كيف ساعد المسلمون الثورة الامريكية ؟

يمكن أن يكون المشهد السياسي الأميركي اليوم ليكون مكان مربك ومخيف ، ويشير إلى أفكار الآباء المؤسسين ، وينظر إلى إعلان الاستقلال والدستور كما ورد في لوثائق تستند على الحياة الأميركية ، والحرية والديمقراطية . وكما هو معروف أن الحرية هي الحجر الساسي للأفكار السياسية والاجتماعية في الولايات المتحدة .

المؤتمر البريطاني 1700

وفي الوقت نفسه ، تصاعدت موجة الخوف من وجود الإسلام ، حيث دعم السياسيون في توصيف الحياة الإسلامية التي تتعارض مع المجتمع الأمريكي ، مع النقاد بوسائل الإعلام والذين ينتقدون التأثير المفترض للمسلمين الذين يعملون على تدمير أساس الأفكار السياسية والاجتماعية الأمريكية .

والجزء المثير للسخرية حقا من هذا ، هو أن المسلمين في الحقيقة ساعدوا في صياغة الأفكار التي تقوم عليها الولايات المتحدة اليوم ، في حين أنهم لم يكونوا السبب الوحيد للثورة الأمريكية ، والأثر الذي تركه المسلمين كان واضح على إنشاء أمريكا ويجب عدم تجاهله .


الفلسفة الإسلامية والتنوير :


صيغت الأفكار السياسية والاجتماعية التي تسببت في دفع المستوطنين الأميركيين إلى الثورة ضد الإمبراطورية البريطانية في حركة تعرف باسم التنوير ، وكان التنوير هو الحركة الفكرية التي تجادل العلم والعقل على أساس المجتمع البشري ، وليس التقليد الأعمى من الملوك وسلطة الكنيسة ، وفي 4 يوليو لعام 1776 ، وقعت الثورة الأمريكية في فيلادلفيا لإعلان الاستقلال ، حيث قدمت وثيقة مكتوبة من قبل توماس جيفرسون متأثرة بشدة التنوير ، وهو ما جعل المسؤول يقرر انفصالهم عن بريطانيا العظمى وقيام الولايات المتحدة الأمريكية .

وكان الدافع وراء التنوير من قبل مجموعة من الفلاسفة والعلماء الأوروبيين الذين كانوا في طريقهم ضد الأفكار السائدة عن الحكم في أوروبا في ذلك الوقت ، ومن بين هؤلاء المفكرين هم جون لوك ، رينيه ديكارت ، إسحاق نيوتن ومونتسكيو .


جون لوك :


جون لوك ، هو الانجليزي الذي عاش من عام 1632-1704 ، وكان لديه بعض الأفكار الأكثر تأثيرا في عصر التنوير ، حيث ابتدع فكرة أن البشر هم بطبيعة الحال في حاله جيدة ، وأن التلف يأتي من قبل المجتمع أو الحكومة ليصبح الشخص منحرفاَ .

جون لوك


وصف لوك هذه الفكرة في كتابه وكتب مقال عن الفهم الإنساني مثل البدء من جديد ، وهي عبارة لاتينية تعني لائحة بيضاء ، ولم تكن هذه الفكرة الأصلية له ، ولكنه في الواقع ، أخذ لوك الفكرة المباشرة من الفيلسوف المسلم ابن طفيل منذ عام 1100م ، وفي كتاب ابن طفيل ، وحي بن يقظان ، وهو يصف فكرة مماثلة حول كيفية تصرف البشر بمثابة لائحة بيضاء ، واستيعاب الخبرات والمعلومات من البيئة المحيطة بهم .واقترض جون لوك العديد من أفكار التنوير من الفيلسوف المسلم ، ابن طفيل .

ونفس الفكرة تتجلى في حياة النبي محمد ” صلى الله عليه وسلم” ، حيث ذكر أن أي طفل يولد على الفطرة ، والفطرة هنا يمكن تعريفها بأنها ، حالة النقاء الطبيعية للشخص ، وفقا للفكر الإسلامي ، حيث يولد جميع البشر في حالة طبيعية من النقاء ، مع الاعتقاد بواحدانية الله ، وعندما يكبرون في السن ، فإنها تبني أفكار ومعتقدات الناس التي حولهم ، لا سيما والديهم . هذا هو رائد فكري في البدء من جديد ، الذي تعلمه لوك من ابن طفيل .

ومن خلال أفكار لوك ، فإن هذا المفهوم يؤثر على الفكرة السياسية بأن البشر لا ينبغي ان يكون مقيدا بحكومة ظالمة وغير متسامحة ، وأن أفكاره ، التي استعارها من ابن طفيل ، في نهاية المطاف تشكل حجر الأساس للأفكار الثورية الأميركية ، حيث أن المستعمرين في أمريكا سيكونوا أفضل حالا إذا لم تكن في عهد الحكومة البريطانية القمعية ، وسعي لوك للحصول علي المزيد حول هذا الموضوع من خلال وصف ما سماه العقد الاجتماعي ، وفي نظرية العقد الاجتماعي ، يجب أن الشعب يوافق على أن يحكم من قبل الحكومة وهذا بدوره يوافق على حماية الحقوق الطبيعية للمواطنين .

ويعتبر هذا المفهوم نفسه أيضا في عام 1377 في مقدمه المؤرخ المسلم العظيم وعالم الاجتماع ابن خلدون ، وفي ذلك ، يقول ، أن المرافقات من الإمامة يجب أن تكون جيده والعطف عليهم ، ولحماية هذه الموضوعات . . أدركت المعنى الحقيقي للسلطة الحاكمة عندما يدافع الحاكم عن رعاياه وهنا

ابن خلدون

قد شرح واحدة من الأفكار السياسية الرئيسية في التنوير ، وقبل 300 سنة يقترح لوك نفس الحجة أن الحكومة يجب أن تدافع عنا ، ولا تشكل تعديا على حقوق مواطنيها ، وفي وقت لاحق ، من عام 1776، ذكر ديباجة إعلان الاستقلال بحجة مماثلة تتشكل فيها الحكومات بين الرجال ، وتستمد سلطاتها العادلة من موافقة المحكومين .

وأيضا رائدة جون لوك لمفهوم الحقوق الطبيعية وفكرة أن البشر جميعا مجموعة من الحقوق التي وهبها الله لهم ، وأن لا ينبغي أن تؤخذ بعيدا عن أي حكومة ، وفي إعلان الاستقلال ، ذكر ذلك بأن … ” الرجال” وهبوا من خالقهم حقوق معينة غير قابلة للتصرف ، وأن من بين هذه هي السعي للحياة والحرية لتحقيق السعادة .

في حين أن معظم الكتب المدرسية الأمريكية والأوروبية تعزز هذه الفكرة الغربية الفريدة من نوعها ، والحقيقة هي أنها أقدم بكثير من جون لوك وتوماس جيفرسون .

ومرة أخرى ، يأتي في المقدمه ، ابن خلدون وهو الذي يوضح لأولئك الذين ينتهكون الملكية في إرتكاب الظلم . أولئك الذين ينكرون للناس حقوقهم لإرتكاب الظلم ، ويمضي في شرح أن هذا يؤدي إلى تدمير الدولة ، ويورد أمثلة من حياة النبي “صلى الله عليه وسلم” حيث نهى عن الظلم .

وجاءت مفاهيم الحكومة المسلمة بأن لا تتعدى على الحقوق الواضحة في الشريعة الإسلامية ، وهي فكرة مقبولة ومسلم بها بشكل جيد في جميع أنحاء الإمبراطورية الإسلامية .


الفلاسفة الأخرى :


تأثرت فلاسفة التنوير الأخرى بشكل كبير من قبل المسلمين في وقت سابق بالأفكار الإسلامية. دون الخوض في تفاصيل كثيرة ، وفيما يلي بعض الأمثلة :

لقد تأثر

اسحاق نيوتن

الى حد كبير من قبل بأبن الهيثم ، العالم المسلم الذي كان رائدا في المنهج العلمي ، والبصريات ، وقوانين الحركة ، في أوروبا ، وكان ابن الهيثم معروف جيدا ، بأفكاره حول العلم والفلسفة ، واقترض إسحاق نيوتن عن ابن الهيثم فكرة أن هناك قوانين للطبيعية التي تعمل مع الكون ” وهي فكرة اقترحها لأول مرة الخليفة المأمون حيث من المنطقي له تأسيس بيت الحكمة في بغداد ” ، وفي وقت لاحق استخدم فلاسفة التنوير فكرة القوانين الطبيعية لدعم مفاهيم الحقوق الطبيعية ، ودور الحكومة ، والنظم الاقتصادية .

كل هذه الأفكار تأثر بها الآباء المؤسسون لأمريكا الذين استشهد منهم كأساس للولايات المتحدة وعادة ما يستشهد مونتسكيو كأول اقتراح لأفكار تقسيم الحكومة إلى عدة فروع . وخلال هذه الفترة التي قضاها في أوروبا ، عقدت الملوك السلطة المطلقة وتقاسم السيطرة على الدولة مع أي شخص .

كان للعالم الإسلامي تاريخيا في بدا التشغيل مثل هذه الطريقة ، في حين عقد خلفاء إمبراطوريات العصر الأموي والعباسي على أكثر من السلطة ، وكانت موجودة هناك أيضا لفكرة الشورى ، وهو المجلس الذي كان يقوم بإسداء المشورة إلى الخليفة للعمل بها ، وفي تلك الحكومات كانت توجد أيضا الوزراء الذين ينفذوا المهام تحت إشراف الملك ، ولعل الأهم من ذلك ، كان قضاة التشريع أو القضاة ، هم الذين شكلوا النظام القانوني القائم على الشريعة الإسلامية ، وكانت مستقلة عن الخليفة الحاكم ، ومن أبرز الأمثلة على كيف يمكن للحكومات الإسلامية المصممة للعمل من خلال البيروقراطية الإمام الماوردي في آل الآمر بأحكام آل السلطانية “على مراسيم الحكومة” ، وكتب في وقت مبكر من عام 1000م ، يشرح الماوردي كيف أن الخليفة وغيرهم من المسؤولين الحكوميين يقوموا بتنفيذ أدوارهم في المجالات الفردية ، في حين البقاء في إطار الشريعة الإسلامية .

وكان هذا النظام من الحكومة معروف جيدا في أوروبا من الدول الأوروبية الإسلامية في إسبانيا وصقلية ، حيث سافر العديد من المسيحيين الأوروبيين للدراسة تحت علماء المسلمين . وترجمت أعمال الماوردي إلى اللاتينية وتم نشرها في جميع أنحاء أوروبا ، حيث كان يعرف باسم Alboacen .


القهوة :


كل هذه الأفكار الفلسفية التي سبق ذكرها لم يكن لديها تأثير كبير إذا لم يكن للشراب الأسود الغريب الذي خرج من العالم الإسلامي –

القهوة

.

وخلال العصور الوسطى في أوروبا ، كان المشروب الكحول هو المفضل لهم ، في فرنسا وغيرها من المناطق كانت تزرع العنب لعمل النبيذ بإعتباره الشراب المهيمن ، بينما كانت البيرة الشعبية في منطقة الشمال ، وفي الواقع كانت مياه الشرب نادرة ، كما كان يعتقد أن المشروبات الكحولية هي أنظف من المياه .

في منتصف عام 1400م في اليمن، ظهر الشراب الجديد الذي كان يصنع من حبوب البن ، حتى بدأت تتميز بإعتبارها شراباً شعبية جدا ، وتضايق اليمنيون ثم بدأوا في غلي حبوب البن في الماء لإنتاج الشراب الذي كان غني بمادة الكافيين ، وهو منبه يكسب الجسم المزيد من الطاقة والذي ساعد على التفكير بشكل أكثر وضوحا ، وخلال عام 1400م وعام 1500م ، بدأ انتشار القهوة في جميع أنحاء العالم الإسلامي ، والمقاهي ليطفو على السطح في المدن الكبرى ، وأصبحت هذه المقاهي مركزا للمجتمع الحضري ، كما اجتمع الناس هناك للاستمتاع بصحبة الآخرين .


المقهى البريطاني في عام 1700م :


وقبل عام 1600م ، انتشرت هذه المقاهي في أوروبا . على الرغم من وجود مقاومة أولية لشرب المشروب الإسلامي في أوروبا المسيحية ، واشتعلت المشروبات جرا . وأصبحت المقاهي جانبا أساسيا من جوانب التنوير ، وخاصة في فرنسا ، بينما في السابق الأوروبيين قد تشرب الكحول بشكل منتظم ، ولكن اجتمعوا الآن في المقاهي ، حيث تمت مناقشة الفلسفة ، والحكومة والسياسة ، وغيرها من الأفكار التي كانت حجر الزاوية في عصر التنوير ، وكان من فلاسفة عصر التنوير الفرنسية مثل ديدرو وفولتير ، وروسو وجميع العملاء يجتمعون في مقاهي باريس .

وكان لهذا المشروب الذي جاء من بلاد المسلمين ، إلي أوروبا أثر في عصر التنوير ، حيث التقى الفلاسفة لمناقشة الأفكار ، ولم يكن عقلانياً بوضوح ” بسبب استهلاك الكحول” إلى التفكير الفلسفي .


كيف حدث هذا ‎وأدى إلى ثورة ؟


كما ذكر سابقا ، كانت الثورة الأمريكية تأثرت بشكل مباشر من عصر التنوير في أوروبا ، حيث أزدهرت نظريات الحقوق ، والحكومة ، والذات الإنسانية التي كانت أساس التنوير بشكل كبير في عام 1700م ، على أيدي العقول العظيمة مثل لوك ونيوتن ، ومونتسكيو ، ومع ذلك ، اقترضت أفكارهم من الفلاسفة المسلمين في وقت سابق مثل ابن طفيل و

ابن سينا

، وابن خلدون . ولو لم تكن هذه الأفكار التي كانت متجذرة في الإسلام ، لما كان التنوير كالثاقبة ، أو ربما لم يحدث ، وأضف إلى ذلك تأثير البن في أوروبا الذي ساعد في إعطاء الفلاسفة منتدى لتوسيع أفكارهم وتعلم الجديد .


التوقيع على إعلان الاستقلال في عام 1776 في فيلادلفيا :


وبدون التنوير ، فالمستوطنين الأمريكيين لم يحدث لهم الدعم الفكري بانهم بحاجة إلى ثورة . وأفكار الحرية ، والحرية، وحقوق الإنسان التي تأسست في أمريكا ، وهي في الأصل الأفكار الإسلامية التي وضعها الفلاسفة المسلمين للعمل بها ، مع القرآن والحديث كأساس لها ، في حين أنها ليست دقيقة في الادعاء بأن المسلمين تسبب بمفرده في القيام بالثورة الأميركية ، ومساهماتها والتأثيرات التي لا يمكن تجاهلها ، أولئك الذين يدعون أن الأفكار الإسلامية لا تتوافق مع المجتمع الأمريكي ويجب أن نتذكر أن تلك الأفكار الإسلامية هي التي ساعدت في تشكيل المجتمع الأمريكي ، والحرية ، والحرية في المقام الأول .