اتجاهات جديدة للتنقل والسير .. ستراها حتماً في المستقبل القريب

مازال عالم السيارات يطل علينا يوماً بعد الأخر بكل ما هو جديد ومميز ، ربما لم نتوقع  يوماً ما حدوث هذه الطفرة العملاقة التي نراها الآن في عالم السيارات وعالم النقل بوجه عام .

وبفضل  التطور الكبير الذي تشهده الآن تكنولوجيا السيارات والتي أصبحت أشد تعقيداً ، فقد يرى الكثير من الخبراء أن هذا التقدم سيحمل إلينا اتجاهات جديدة في البنية التحتية لعالم السيارات ككل ،ولعل من أبرز ما سيطرأ عليها مثل هذه التعديلات في المستقبل القريب هو ما يلي :

1- حيث بدأ يتجه عالم السيارات إلى التركيز على المركبات الذاتية القيادة والتي تعتمد على الطاقة الكهربية بشكل كامل ،  لذلك فمن المتوقع أن نرى بشكل جدي علامات تشير إلى وجود ما يسمى حارات ( أو ممرات) الشحن الكهربائية.  والجدير بالذكر أن هذا الأمر بالتحديد  ليس الجديد ، ولكنه يعتبر إحدى الأفكار القديمة التي تم طرحها الفترة السابقة على يد بعض الشركات المخصصة في مجال تكنولوجيا السيارات وذلك خلال العام الماضي .

وبهذه الطريقة، سيتم تحويل عملية شحن السيارتك إلى عملية أكثر كفاءة وأكثر سهولة ، فلم يعد قائد السيارة بحاجة الى قضاء المزيد من الوقت في شحن سيارته من خلال نقطة شحن ثابتة محددة دون غيرها .

2- كما انه من أبرز ما يمكن أن نراها قريباً على أرض الواقع هي علامة الحارة ( الممر) وذلك للسيارات الذاتية القيادة – وهذا الأمر يعد أمراً منطقياً تماماً بالدخول في عصر السيارات الذاتية القيادة، وبالتالي ستحصل السيارات المستقلة القيادة في المستقبل على ممراتها الخاصة بالقيادة الذاتية .

والجدير بالذكر أن هذا الأمر يعد أحد الأسباب التي تؤدي الى مشاكل أخرى ( مثل إنشاء حارات إضافية) ، فمن المنطقي أن تحصل السيارة المستقلة القيادة على  عدد من الممرات المنفصلة عن تلك التي لا يزال هناك من البشر من يقود سيارتهم بأنفسهم ، فهذا الأمر من  شأنه أن يقلل من احتمالات الخطأ البشري أو التعرض إلى أي أخطار أثناء القيادة لا قدر الله .

ويذكر أن هناك العديد من المقترحات التي تفيد بضرورة ابتكار بعض الروبوتوات والتي تتخلص مهمتها فيما يتعلق بتوصيح انشغال الطرق وبعض الوظائف الأخرى ، مثل قراءة بعض العلامات التي تحذر السائقين بأن ممر السيارات الذاتية القيادة مغلقة أو غير متاحة الآن ، فهذا الأمر قد يكون مفيداً جداً – هذا مع العلم اننا لا نستبعد أنه بمرور الوقت مع التقدم التكنولوجي الذي نعيشه ، سنحصل على سيارات تتمتع بقدر كبير من الذكاء التكنولوجي الذي يساعد على معرفة الطرق واكتشافها بدرجة الكافية والتي توفر أعلى درجات من الأمان اثناء القيادة ، كما يمكنها معرفة الطرق التي يجب عدم اتخاذها وتجنبها .

3- كما انه يجدر الإشارة إلى أن الحافلات الجديدة التي تشبه الأنفاق الجديدة والتي تستطيع السيارات المرور من أسفلها سوف تتواجد في الواقع ، الأمر الذي يساعد كثيراً في التخلص من مشكلة الازدحام الذي يعاني منها العديد من المدن حول العالم ،  ففي هذا الأمر اشارة واضحة الى ان هذه الحافلات ستوجه إلى العمل على السكك بدلا من العجلات.

4- واخيراً ، هناك إشارة واضحة الى القطارات الهايبرلوب ،  وهي قد لا تعتبر إشارة مفيدة للسائقين بقدر ما هي مفيدة للجميع كعلامة على وجود هذه القطارات الفائقة السرعة في مكان قريب ، ذلك للتغلب على مشكلة الازدحام على الطرق ، وعدم ضياع الكثير من الوقت والجهد في القيادة التقليدية للسيارات .

ومازالت في انتظار كل ما هو جديد في عالم النقل والسيارات .. تُرى ، ماذا سيقدم لنا هذا العالم في المستقبل القريب أكثر من ذلك ؟