ملف كامل عن غيبوبة السكر

يشكل مرض السكري خطرآ كبيرآ على صحة الكثيرين ، حيث أن عدم استقرار مستوى السكر في الدم يؤدي لإصابة المريض بمضاعفات صحية خطيرة ، وبالرغم من تقدم الطب بشكل كبير خاصة في السنوات الأخيرة ، وبالرغم من ظهور طرق ووسائل علاج مختلفة لمرضى السكري أيضآ ، إلا ان مرض السكري مازال يشكل خطرآ على صحة المصابين به ، ومازال يسبب أضرار غير بسيطة ، فمجرد عدم استقرار مستوى السكر في الدم سواء بالإرتفاع الزائد أو الإنخفاض الزائد يعد ذلك علامة خطيرة على إحتمال تعرض المريض لأضرار غير بسيطة فيم بعد ، وكما أن إرتفاع السكر في الدم أمر خطير  ، فأيضآ إنخفاض السكر في الدم أمر غاية في الخطورة والضرر ، ويسبب مشكلات صحية كبيرة لمرضى السكري ، وأحد أبرز مضاعفاته هي غيبوبة السكر .


ما هي غيبوبة السكر :

تعد غيبوبة السكر هي حالة مرضية خطيرة يتعرض لها مرضى السكري ، فقد يرتفع مستوى السكر في الدم بنسبة كبيرة ، أو قد ينخفض السكر في الدم بنسبة كبيرة أيضآ ، وينتج عن هذا الخلل الشديد إصابة المريض بمضاعفات خطيرة أبرزها الدخول في حالة غياب كامل عن الوعي يسميه الأطباء غيبوبة السكر ، وأثناء هذه الغيبوبة يكون المريض على قيد الحياة لكنه لا يصدر اس استجابة لأي شيء حوله ، وإن لم تعالج غيبوبة السكر بشكل صحيح تتسبب في أضرار خطيرة ، وقد تؤدي إلى تلف خلايا الدماغ ، او موت المريض إن لم يتم اسعافه على الفور .


أنواع غيبوبة السكر :

لفهم حالة غيبوبة السكر بشكل صحيح ، قام الأطباء بتقسيمها إلى نوعين أساسيين هما :


1 – غيبوبة سكر نتيجة إنخفاض السكر في الدم :

تحدث غيبوبة نقص السكر في الدم عندما ينخفض السكر بشكل كبير ويكون أقل من 50 % ، وكلما كان مريض السكري حديث الإصابة بالمرض كلما كان تعرضه للإصابة بهذه الغيبوبة أكبر ، ويعد الأكثر عرضة للإصابة بغيبوبة نقص السكر هم كبار السن والاطفال المصابون بسكري الأطفال .


أسباب الإصابة بغيبوبة نقص السكر :


1 – تحدث غيبوبة نقص السكر عند تناول جرعة زائدة من أدوية خفض السكر .

2 – يدخل مريض السكري أيضآ في غيبوبة نتيجة تناول جرعة زائدة من الأنسولين .

3 – عدم تناول الطعام مع أخذ جرعة الأنسولين .


أعراض غيبوبة نقص السكر في الدم :


1 – يشعر المريض بصداع شديد .

2 – الدخول في نوبة تشنجات عصبية .

3 – عرق شديد .

4 – الشعور ببرود .

5 – عصبية شديدة .

6 – ضعف القدرة على التذكر والتركيز .

7 – دوار شديد وعدم القدرة على الإتزان .

8 – تسارع في ضربات القلب .

9 – يشعر المريض بأنه على وشك أن يفقد حياته .


إسعافات سريعة للمصاب بغيبوبة سكر :

من المهم جدآ أن يعلم مريض السكري أن الوقاية من مضاعفات غيبوبة السكر وأضرارها الخطيرة تتوقف بشكل كبير على مدى إدراك مريض السكري للأعراض التي يمر بها ، وسرعة استعداده لإتخاذ الاسعافات الهامة لعدم الدخول في غيبوبة السكر .

1 – يجب أن يشرب المريض كوبآ من الماء به عسل نحل أو سكر ، فهذهالطريقة تعد هي الأسرع في رفع مستوى السكر في الدم للمريض ، ومنعه من الدخول في غيبوبة سكر ، المهم هنا هي الإسراع في رفع السكر في الدم قدر الإمكان .

2 – إن كان المريض خارج بيته ومن الصعب أن يشرب ماء مذاب به سكر أو عسل ، يمكنه تناول أي حلوى بها نسبة كبيرة من السكر مع أهمية أن يضع المريض الحوى تحت لسانه حتى يصل السكر إلى الدم في أسرع وقت .

3 – يجب أن يتجنب المريض تناول الشيكولاتة ، لأنها تحتوي على نسبة من الدهون أكبر من السكريات ، والمريض في هذا الوقت يحتاج إلى السكر .

4 – والاهم بعد قيام المريض بكل هذه الإجراءات أن يسترخي ويطلب طبيبه ويروي له ما حدث .


غيبوبة سكر نتيجة إرتفاع السكر :

تحدث غيبوبة السكر في هذه الحالة حينما يصل مستوى السكر في الدم إلى 600 مجم % ، وهذه النسبة هي إرتفاع خطير في مستوى السكر ، لا يقوى الجسم على تحمله وبالتالي يدخل المريض في غيبوبة .


أسباب غيبوبة إرتفاع السكر :


1 – التعرض لإنفعال عصبي شديد .

2 – عدم تناول المريض للأدوية الخافضة للسكر ، أو عدم قيام المريض بتناول جرعة الأنسولين اللازمة له .

3 – الإصابة بإلتهاب شديد .

4 – التعرض لإنفعال عصبي شديد .


أعراض الدخول في غيبوبة إرتفاع السكر :


1 – يشعر المريض بإضطراب الرؤية .

2 – ضعف التركيز .

3 – جفاف الجلد .

4 – يلاحظ المريض أن رائحة فمه كريهة .

5 – تسارع ضربات القلب .

6 – حمى .

7 – آلام شديدة في البطن .


اسعافات مريض غيبوبة إرتفاع السكر :

يجب العلم بانه إن لم يتم إسعاف المريض بسرعة قد يدخل المريض في غيبوبة تمامآ مثل مريض غيبوبة نقص السكر ، وهنام عددآ من الإسعافات يمكن أن تقدم للمريض .

1 – في هذه الحالة يجب أن يتم قياس السكر في الدم للتأكد من أنه مرتفع .

2 – عند التأكد من هذه الأعراض هي غيبوبة سكر ، يجب أن يتوجه المريض بأسرع وقت إلى المستشفى لطلب المساعدة ، ويجب ألا يكون وحده يجب أن يكون أحد أقاربه معه حتى يقدم له المساعدة اللازمة حتى يصل إلى المستشفى .