متى يصادف 1 محرم 2021 بالميلادي

متى يصادف 1 محرم 2021 بالميلادي

متى يصادف 1 محرم 2021 بالميلادي، تعتمد حسابات التقويم الهجري على الأشهر القمرية فالسنة الهجرية مكونة من إثنا عشر شهراً ويكون العام الهجري ثلاثمائة وأربع وخمسون يوم أو ثلاثمائة وخمس وخمسون يوماً، تعتمد على هذا التقويم عدة دول عربية وإسلامية ، ولكن يشترك جميع المسلمين في تحري أشهر العبادات كشهر رمضان وذو الحجة وشعبان ورجب والثلاث البيض من كل شهر وعاشوراء . ولا مجال لتحري ذلك إلا من خلال التقويم العربي.

متى يصادف 1 محرم 2021 بالميلادي

كما هو معلوم لدي الجميع أن تحديد الشهور العربية يكون من خلال تحري الرؤية القمرية، من خلال المراصد المعدة لذلك، أيضاً بناء على حسابات فلكية معتبرة وموثوقة.

ويوافق أول أيام الشهر العربي محرم من العام 1443هـ يوم التاسع من أغسطس 2021م ولكن يتم التأكد من هذا التقويم عند تحري الرؤية حسب المراصد المعدة لذلك في غروب يوم الثامن من أغسطس 2021م لتحديد وتحري موعد بداية السنة الهجرية الجديدة.

ومن هنا نتذكر أن سبب تسمية الشهر الأول من السنة الهجرية بمحرم كونه من الشهر الحرم والأشهر الحرم أربعة أشهر في السنة الهجرية، يحرم فيها القتال والجهاد، لقوله تعالى ((نَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَأوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ. ))سورة التوبة 36“.