التهاب الجهاز التنفسي عند الأطفال

أن من  أكثر الالتهابات التي تحدث في فترة الطفولة هي التهاب و انسداد السبيل التنفسي العلوي ما يسمى بالرشح او بالزكام العادي عند الأطفال.


أسباب التهاب الجهاز التنفسي لدى الأطفال و الرضع :

تعتبر الفيروسات من أهم أسباب التهاب جهاز التنفس العلوي او الرشح العادي أو الزكام لدى الأطفال , و خاصة الفيروسات التنفسية الأنفية مثل  ( الرينوفيروس , فيروس آر س ف ) و هي فيروسات معدية بقوة عن طريق الرذاذ التنفسي.


أعراض التهاب جهاز التنفسي لدى الأطفال و الرضع:

الأعراض الأولية لدى الأطفال الكبار البالغين هي عادة  حدوث تهيج أنفي وتخرش في البلعوم , أغلبية الأشخاص يمكن أن يشعرون بأن الرشح على وشك الحدوث , وخلال ساعات نجد الأفرزات الأنفية الرقيقة والعطس , كما يحدث ألم في الحلق , ويعود جزئياً للسيلان الأنفي الخلفي   والتنفس الفموي , غالباً ما نجد الألم العضلي , الشعور  بالزكام , الصداع , الدعث , وتناقص الشهية و قد يعاني الأطفال من الصداع , والتهيج العيني وقد نجد حمى منخفضة الدرجة  وبحلول اليوم الثاني و حتى الثالث , تصبح  المفرزات الأنفية أكثر سماكة و غالباً قيحية , على الرغم من أن الطفل يشعر بأنه أفضل , يشيع ألم الحلق , العطاس , السعال الليلي (العرضات الاخيران يعودان )غالباً  للسيلان الأنفي الخلفي ) فقد تصبح الأنف مؤلماً ومتسحج .

تصبح الأفرزات الأنفية بشكل متقدم قيحية , معظم الأعراض الجهازية تختفي خلال 5 أيام , نجد عند الأطفال الرضع تبدلات أكثر تنوعاً , وغالباً مع حمى .

إن الرضع المصابين بالـ  “URTIs” غالباً متهيجين وغير مرتاحين , إن الاحتقان الأنفي قد يجعل الرضاعة و النوم صعبين , وقد يقود السعال إلى القيئ عند بعض الأطفال و الرضع.


علاج التهاب جهاز التنفس العلوي لدى الأطفال و الرضع:

نسبة لأكثر الحالات التهاب جهاز التنفسي العلوي لدى الأطفال و الرضع فإن أفضل علاج  هو ترك الطفل بدون  أعطاء اى أدوية , فيجب أن يوجه العلاج باتجاه عرض معين يسبب عدم الراحة , مثل غسيل الانف بمحلول الملحي لتخفيف الاحتقان , و قد يساعد الأستامينوفين او الباراسيتامول (10: 15 مل جرام  في  الجرعة ) أو الإيبوبرفين ) (10 مل جرام  كل  الجرعة ) في التخلص من الأعراض الحمى التي التي قد تكون موجودة  خلال اليوم أو اليومين الأولى .


ودائما ما نقول الوقايه خير من اى علاج كيف تقوا اطفالكم ..


وهنا طرق الوقايه متعددة خصوصاً فى فصل الشتاء أولها الحرص على التهويه الجيدة في المنزل والتأكد من دخول الشمس بشكل يومي .

– دائماً اعطاء الاطفال فيتامين سى على شكل سوائل كعصير الليمون والبرتقال والجوافه.

-العسل مهم جدا لتقوية المناعه ويكون مع حبة البركة.

-الحرص على تنظيف الانف بشكل مستمر للاطفال الرضع من اى افرازات قد تؤدى لانسدادها.

الحرص على شرب السوائل الدافئه مهم جدا لازالة اى احتقان بالحلق .

– الحرص على علاج اى مرض فى بدايته لتجنب الكثير من المضاعفات الخطيرة.

– الحرص على عدم اعطاء اى أدويه للطفل وخصوصاً المضادات الحيوية إلا باستشارة الطبيب واذا تم أعطائه لابد من ان يكون كورس كامل.

– الحرص على عزل الطفل السليم عن المصاب لمنع انتشار العدوى فى المنزل

وعدم استعمال الاشياء الخاصه بالمريض المصاب.

– الحرص على الاهتمام بالتطعيمات شئ ضرورياً.

– الحرص على الرضاعه الطبيعيه فهى تحمى الرضيع من امراض كثيره لاحتوائها على اجسام مضاده لبعض الامراض

– الحرص على عدم استعمال ادوية  الخاصة بالكحة (وخاصة التى تستعمل كطارد للبلغم) لانها ليس لها اى دور بل بالعكس قد تؤدى لنتائج عكسيه ويفضل اعطاء الطفل سوائل دافئه (مثل مغلى اوراق فاكهة الجوافه) كثيره لانها مفيده فى ازالة الافرازات التى تتراكم فى منطقة الحلق (هناك امهات تعتقد ان هذه الافرازات هى بلغم ولكن هناك فرق كبير بين الاثنين)

– الحرص على عدم استعمال الأدويه المضادة لأحتقان الأنف لأكثر من خمسة ايام فقط.