للسائقين … نصائح لتفادي الحوادث المفاجئة على الطرق

على الرغم من التقدم التكنولوجي الكبير الذي يشهده عالم السيارة ، والذي تحاول دائماً العديد من شركات السيارات استغلاله لتوفير أعلى معدلات الأمان لقائدي السيارات والركاب ، الا انه مازال هناك نسب ليست بالقليلة من الحوادث وتزداد يوماً بعد يوماً ، وربما يرجع السبب في ذلك الى ارتكاب بعض السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها السائقين اثناء القيادة  .

لذلك ، ومن خلال التقرير التالي نحاول أن نلقي الضوء على بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في تجنب هذا الخطر على الطرق بصورة مفاجئة وأثناء القيادة على الطرق السريعة .


ومن أهم هذه النصائح هي :


1- لا تفترض أن السائقين الآخرين يرونك :

عليك قبل أن تأخذ القرار وتبدأ في تنفيذه سواء كان بتغيير الاتجاه أو الحارات أو الانسحاب من الزحام، أن تأخذك حذرك جيداً ، ولا ينبغي أن تفترض أن السائقين الآخرين على نفس الطريق يرونك جيداً، وسيتصرفون بطريقة سليمة ، لذلك كن حذر اثناء تنفيذ هذه الأفعال .


2- لا تثق في إشارات الدوران

أحياناً يعطي البعض إشارة الى الدوران ولكن يتراجعون عن هذا الفعل في آخر ثانية ، مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة للسيارات التي تأتي خلفه في حال عدم الانتباه , لذلك ينصح إذا رأيت السائق الذي أمامك يعطي إشارة بأنه سيتخذ الدوران القادم، فلا تثق في هذه الإشارة وتمهّل قليلا ولا تتصرف بناء على هذا الفعل .


3- لا تستهون بالمسافة القانونية بين السيارة والاخرى  :

ربما يستهون الكثيرين بهذا الأمر ، ويروا فيه مصدر للسخرية ، ولكنه في الحقيقة أن هذا الأمر في غاية الأهمية ويحمي كثيراً من التعرض الى العديد من الحوادث القاتلة ، لذلك ينصح الخبراء بعدم الاقتراب من المركبة التي أمامك بشكل كبير  ، بل ينصح بترك مسافة تكفي لحمايتك في حالة تعرض السيارة التي أمامك الى التوقف المفاجئ ، أو تفادي اي تصرف غير مسئول من السائق الذي أمامك ، وعادة ما تكون هذه المسافة حوالي 5 امتار ، وهي المسافة اللازمة لتوقف السيارة .


4- احذر كسر الإشارة الحمراء من أجل توفير الوقت

فاحذر هذا الأمر ، فعادة ما يكون ذلك سبباً في التعرض الى العديد من الحوادث المفاجئة ، هذا بالإضافة إلى قيمة الغرامة المالية التي ستتعرض إليها في حال القيام بهذا الفعل ، فاحذر القيام بذلك .


5-  عليك أن تكون أكثر انتباهاً :

فمهما كانت السرعة التي تسير عليها ، عليك أن تكون أكثر انتباهاً وخاصة أثناء القيام بتغيير الحارات المرورية  ، كما لا ينصح بالقاء نظرة عامة على الطرق ، فهذا الفعل قد يؤدي الى تشتيت الانتباه .


6- لا تتسرع واستمتع بوقتك :

يرى البعض أن القيادة على سرعات عالية هي الحل الجذري في حال التأخر عن موعد ما ، ولكن هذا الأمر غير الصحيحة ، فالقيادة بسرعات عالية لا توفر لك من الوقت إلا دقائق معدودة ، كما أنها تعرض حياتك ومن معك الخطر ، فعليك أن تتخلى عن هذا الفعل ، أن تستمتع بسماع  شئ مفيد أثناء القيادة ، اعلم جيداً أن غضبك لن يغير من الأمر شيئاً


7- احترس من سيارات النقل الثقيل :

أحيانا يقوم الكثيرين ببعض التصرفات الشيطانية مع سيارات النقل الثقيل ، مثل محاولة الخروج أمامهم على الطرق ، وغيرها ، فاذا كنت من هؤلاء ، فعليك أن تتخلى عن هذا الفعل وتعلم جيداً أن سيارات النقل الثقيل لا يمكنها التوقف بسهولة كما يتخيل البعض ، فلابد أن تحترس جيداً  عند الاقتراب منها، ولا تتوقف أمامها فجأة، فبالتأكيد ستكون العواقب وخيمة .