انواع افلام التظليل و العازل الحراري للسيارات

البحث عن تظليل او عازل حراري مناسب للسيارة عملية محيرة بعض الشئ عند القيام بالبحث في الاسواق و بخاصة مع تلك العلامات التجارية العديدة في الاسواق و مع دخول كل محل تجد البائع الذي يمتدح و يظهر مميزات بضاعته او الماركة التي يبيعها لاقناعك بجودة ما يبيعه , الى جانب تقديم بعض الاضافات الاخرى للاغراء بالشراء مثل تقديم الخصومات في عملية التركيب , لكن انت يجب ان تتعرف على الماركات الموجودة بالاسواق لتتعرف على الماركات الموجودة بالاسواق حتى لا تتعرض للخداع و تستطيع الاختيار حسب احتايجاتك او متطلباتك .



انواع افلام التظليل .



تنقسم افلام التظليل في الغالب الى ثلاث انواع تتمثل في : –



1- الفيلم الصبغي (Dyed Film ) :-


هذا النوع من الافلام عبارة عن فيلم شفاف مصبوغ باللون الاسود او احد درجاته او اي لون آخر , لكن هذا النوع من افلام التظليل يتغير لونه مع الوقت و بخاصة عند استخدامه في الاجواء الشديدة الحرارة , الى جانب انه يترك اثرًا واضحًا على الزجاج الخاص بالسيارة عندما تتم ازالته و هو ارخص نوع في افلام التظليل و تتوفر تلك الانواع من الافلام في اغلب الماركات و محلات التظليل .



2- الفيلم المعدني (Metalized Film ) : –


هو نوع من افلام التظليل التي يدخل في تصنيعه المعدن مما يكسبه جودة اعلى في عملية العزل كما يعمل على تثبيت اللون , لكن هذا النوع من افلام التظليل يوثر على مرور الاشارات اللاسلكية او اشارات الاقمار الصناعية من و الى السيارة حيث يمكن ان لا يسمح او يخفف من او يعطل مرورها مثل اشارة الريموت الخاص بالجراج و ذلك عائد الى ان المعدن الداخل في التصنع يقوم بعكس الاشارة مما يمنعها من الخروج من السيارة او يقللها و يعتبر هذا النوع من افلام التظليل متوسط السعر .



3- الفيلم الغير معدني (Signal-Enabling Film ) : –


هو نوع من افلام التظليل التي لا يدخل المعدن في تصنيعها لكنه ذو جودة عالية و نسبة العزل به عاليه و يمتاز لونه بالثبات فهو يعطي آداء الفيلم المعدني الا نه لا يؤثر على اشارات اللاسلكي و اشارات الاقمار الصناعية و يعتبر هو اغلى انواع افلام التظليل و يتوفر هذا النوع من افلام التظليل في المحلات المتخصصة و المعروفة .



ما الذي يناسبك من هذه الانواع الثلاث ؟



بالطبع يختلف الخيار حسب احتياجاتك و نو عية سيارتك و لكن بشكل عام فان افلام التظليل الغير معدنية هى الافضل للسيارات التي تم تجهيزها بشاشات و اجهزة ملاحة او ينوي صاحبها تركيب هذه الاجهزة , اما السيارات الغير مجهزة بالشاشات و اجهزة الملاحة و لا نية لتركيبها في اي وقت فتعتبر افلام التظليل المعدنية هى الانسب لها , فيما يخص افلام التظليل الصبغي فينصح بعدم استخدامها و بخاصة في منطقتنا ذات الحرارة المرتفعة كما هو الحال في السعودية و المنطقة المحيطة بها .

اختيار نوع العزل او التظليل هى الخطوة الاولى في عملية الاختيار و بعدها تأتي الخطوة الثانية و هى اختيار قوة العزل للفيلم او النوع الذي اخترناه , للقيام بتلك الخطوة انت بحاجة الى التعرف على بعض المصطلحات التي توجد على الفيلم و هى ورقة توجد بها مواصفات فيلم التظليل يمكن ان يقوم البائع بايضاحها لك لكن من الافضل ان تتعرف عليها حتى تكون على ثقة من المعلومات عند معرفتها و التي تتمثل في : –



1- نسبة تمرير الضوء (Visible Light Transmission ) : –


يمثل الرقم الخاص بتلك النسبة نسبة مرور الضوء المرئي و منها نتعرف على نسبة الكتم او المنع فاذا كانت نسبة تمرير الضوء المرئي 5% فان ذلك يخبرنا بان نسبة كتم او منع الضوء من النفاذ تساوي 95% .



2- النسبة الكلية للطاقة الشمسية المحجوبة (Total Solar Energy Rejection ) : –


يمثل هذا الرقم نسبة العزل , فهو يوضح نسبة الطاقة الشمسية التي يتم منعها من الدخول الى السيارة و كلما زادت هذه النسبة كلما كان العزل اعلى كلما كانت السيارة ابرد .



3- نسبة الاشعة الفوق بنفسجية (Ultraviolet Ray Rejection ) : –


يوضح هذا الرقم نسبة منع الاشعة الفوق بنفسجية التي تبعث بها الشمس و ان اغلب انواع افلام التظليل بمختلف انواعها تقوم بحجب حوالي 99% من الاشعة الفوق بنفسجية .



4- نسبة تخفيض وهج الشمس (Glare Reduction ) : –


يقصد بوهج الشمس الكتلة الشمسية الضوئية القوية التي توجد في السماء عندما تسطع على زجاج السيارة و لا تستطيع النظر اليها بشكل مباشر او لا تستطيع ادامة النظر لها و عند النظر اليها تبدأ نقطة سوداء في التكون على عينيك , الرقم الموجود على ورقة الخصائص الخاصة بها يوضح نسبة تخفيض ذلك التكتل الضوئي و كلما زادت تلك النسبة كان افضل اذا تسمح لك بقيادة السيارة في هذا الوضع كما لوكنت ترتدي نظارة شمس .



5- نسبة انعكاس الضوء المرئي (Visible Light Reflection ) : –


يوضح هذا الرقم نسبة انعكاس الضوء الخارجي و كلما كان الرقم اكبر ظهر التظليل كأنه تظليل عاكس كالمرآة مما يدفع البعض الى تصنيف هذا النوع من الافلام التي تحتوي على هذه النسبة كنوع آخر ضمن الثلاث السابقة و هو الفيلم العاكس و هنا يجب ان نعرف بان نسبة الانعكاس تختلف عن نسبة التمرير فلا يختلط الامر فمن المعروف ان الضوء الساقط على زجاج السيارة يتوزع على ثلاث اتجاهات جزء ينعكس و جزء يمر و جزء يتم امتصاصه فلا ينكس و لا يمر .



6- تمرير الاشعة تحت الحمراء (Infra Red ) : –


خاصية تمرير الاشعة تحت الحمراء (Infra Red ) احيانا لا تظهر تلك الخاصية في ورقة المواصفات الخاصة بفيلم التظليل , كما توجد انواع خاصة من افلام التظليل لمنع هذا النوع من الاشعة و كلما كان المنع اعلى كلما كان افضل , لكن حتى و ان لم تذكر تلك النسبة الا ان اغلب افلام التظليل تمنع الاشعة تحت الحمراء و توجد بالمحلات غالبًا اجهزة لقياس تلك النسبة .

الآن بعد التعرف على انواع افلام التظليل و بعض المصطلحت التي تمثل الخصائص المميزة تستطيع بمقارنة تلك الانواع و الخصائص و الاحتياجات اللازمة لك و المنطقة التي تعيش بها اختيار نوع فيلم التظليل المناسب لك .