ما الفرق بين الغزوة السرية والمعركة

ما الفرق بين الغزوة السرية والمعركة، لقد تعددت الغزوات والمعارك التي وقعت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بمختلف الاوقات والمسميات وبغض النظر عن الهدف الذي وقعت من أجله في رفع راية الاسلام وتوحيد الأمة الاسلامية لدحر عدو الله، لكن يوجد اختلاف في ألفاظ غزوة وسرية ومعركة ، فما الفرق بين الغزوة السرية والمعركة ؟

ما الفرق بين الغزوة السرية والمعركة؟

مع اختلاف اللفظ بين كل من الغزوة والسرية والمعركة فإن هناك فروقات واختلافات في المعنى والاستخدام والمضمون، وفيما يلي يمكننا معرفة ما الفرق بين الغزوة والسرية والمعركة:

  • الغزوة: هي التي خرج رسول الله عليه الصلاة والسلام في مقدمة الجيش لقتال المشركين وهزيمتهم، فقد خرج نبي الله عليه الصلاة والسلام مع جيوش المسلمين وشارك في ما يتراوح بين 25غزوة إلى29.
  • السرية: تتكون من عدد من الرجال المسلمين الأقوياء الذين يتمتعون بحنكة وذكاء، وهم من تقع عليهم مهمة حماية معسكرات المسلمين المسلحة والمناطق التي يعيش فيها المسلمين، وتعمل على تحقيق أنباء الخصوم وترتيب الجيوش واعدادها.
  • المعركة: ( الموقعة ) وهي الاحتكاكات القتالية التي حدثت بين جيش المسلمين وجيش المشركين دون مشاركة الرسول صلى الله عليه وسلم، وامتناعه عن الذهاب لأسباب مثل مرضه أو امتثالاً لأمر الله تعالى.

ما الفرق بين الغزوة السرية والمعركة