ما هو الطبق الوطني في موائد دول العالم ؟

يدخل الطبق الوطني الذي يتناوله سكان كل بلد معين في ثقافة البلد و شخصيتها، و لدى الكثير من الدول ما يسمى الطبق المفضل و الذي يتم تناوله على نطاق واسع في البلد. و لكن في ظل وجود العديد من الأكلات المتداولة في كل بدل عمد موقع Thrillist على الاستعانة بتقييم لأشهر الأكلات المحلية في بعض الدول و تصنيفها على حسب الأقل إثارة للإعجاب وصولا للأطباق التي يتم إعدادها على مستوى عالمي.


الطبق الوطني لبعض الدول حول العالم


آيسلندا


يقدم بشكل كبير طبق Hakarl في آيسلندا و هو نوع من لحم سمك القرش المحمر، و في تجربة الطاهي الشهير “أنتوني بوردين” للطبق قال أنه أسوء طبق تناوله على الإطلاق رغم انه جرب تناول العديد من الأطعمة الغريبة من قبل مثل مقلة عين الفقمة النيئة.


هكرال


بولندا


يعرف في بولندا طبق Bigos و هو عبارة عن مخلل الملفوف و يخنة اللحم، و تعتبر  اليخنة مفيدة جدا في ليالي الشتاء الباردة و لكن مذاقها غير محبب للأشخاص الذين لم يتناولوها من قبل.


بيجوس


إيرلندا


الطبق الوطني في إيرلندا هو طبق Colocannon و هو محضر من البطاطاس المهروسة مع الكرنب الأجعد و هو كذلك يحتاج إلى اتلعود على مذاقه الغريب.


كولكانون


بلجيكا


يعرف طبق Moules frites بأنه الطبق الوطني لبلجيكا، و هو يتكون من بلح البحر مع البطاطس المقلية، أما إذا طلبت المحار فيتم إضافته للطبق بكمية كبيرة إلى جانب البطاطس المقلية و لذة هذا الطبق تعتمد على مدى إعجابك ببلح البحر.


مصر


إن الفول المدمس هو الطبق الوطني المصري، و يحضر من الفول المهروس مه الزيت و الكمون، و يقدم مع خبز البيتا المفرود.


فول-مدمس


اليونان


إن أكثر طبق تداولا في اليونان هو طبق Fasolada و هو مكون من يخنة بالفاصولياء البيضاء و زيت الزيتون و الخضروات مثل الطماطم و الفلفل. كما يقال أنه أفضل طبق للإغريق قديما.


Fasolada


الدنمارك


تعرف الدنمارك بطبق Ftrikadeller و هو طبق كرات اللحم على الطريقة الدنماركية، حيث تحضر فقط من اللحم المفروم و تقدم مع البطاطس المصلوقة و المرق، و بطبيعة الحال مذاقه يعرفه الجميع و لا يفتقر للإبداع.


Ftrikadeller




الفلبين


الطبق الوطني في الفلبين هو طبق Adobo و هو مكون من اللحم المطهو بالخل، و اسم الطبق مقتبس من اللغة الإسبانية و كان يطلقها الإسبان على عند اختبار مطبخ جزيرة الفلبين و تعني “النقع” و هي كلمة تصف طريقة تحضير أدوبو، فهو عبارة عن أي نوع من اللحم ينقع في الخل و صلصة الصويا و بعض المكونات الأخرى ليصبح طريا، و هو طبق لذيذ.


Adobo


المكسيك


يعرف طبق Chiles en nogoda  في المكسيك و هو عبارة عن فلفل بوبلانو المحشو باللحم و يقدم معه صوص الجوز، و يقال أن الطبق يعبر عن ألوان العلم المكسيكي.


Chiles en nogoda


كولومبيا


تعرف كولومبيا بطبق Ajiaco و هو مكون من بخنة دجاج مرفقة بالبطاطس و الاعشاب، و ما يميز هذا الطبق هو انه حار و بنكهات متعددة، و تعرف كوبا بطبق يحمل نفس الإسم لكنه مختلف بعض الشيء و غير منتشر مثل طبق كولومبيا.


Ajiaco


إثيوبيا


في إثيوبيا يفضل السكان تناول طبق Wat With injera و هو الطبق الوطني في إثيوبيا و يتكون من يخنة لحم و خضروات مع الخبز الطري، و يحضر من أي نوع من اللحوم كما يتبل بتوابل Berbere و يرفق بخبز إينجيرا الذي يستعمل في الأكل بدل أدوات المائدة.


Wat With injera


كوريا الجنوبية


تعرف كوريا الجنوبية بأطباق المشويات المتعددة و من بينها طبق Bulgogi و هو لحم مشوي متبل في صلصة الصويا و السكر و زيت السمسم. و يستعمل هذا اللحم الطري لتحضير طبق مليء بالنكهات اللذيذة و تمنحك بعض المطاعم إمكانية شويه بنفسك.


Bulgogi