كيف تبيع منزلك بافضل سعر ممكن

الاستثمار العقاري احد الاستثمارات ذات هامش المخاطرة المحدود او المعدوم في بعض الحالات , فهو يتمتع بالاستقرار و بخاصة في المناطق او الاسواق العقارية النشطة كما هو الحال في دول الخليج العربي , مما دفع الكثير الى الاستثمار في هذا المجال او العمل فيه للحصول على ارباح شبه مضمون و سريعة مقارنة بغيرها من الاستثمارات , لكن عمليات الاستمثار او البيع للعقارات ليست قاصرة على الاستمثار و انما يحتاج البعض احيانًا او يضطر الى بيع منازلهم او تغييرها بمنازل اخرى و هنا يحتاج الجميع الى الحصول على افضل سعر ممكن للمنزل محل البيع .



كيف تبيع منزلك بافضل سعر ممكن ؟





1- التسويق العقاري الجيد : –


للحصول على افضل سعر ممكن من بيع المنزل يجب البدأ في تسويق المنزل فأي سلعة او منتج حتى يتم بيعها يجب ان يتم تسويقها حتى تصل الى العملاء المستهدفين و دفعهم الى اتخاذ القرار بالشراء .



2- مواقع الانترنت : –


اصبحت مواقع الانترنت الآن واحدة من الخطوات الاساسية في عمليات البيع و الشراء لمختلف الاغراض و السلع و من ضمنها العقارات بشكل عام , توجد العديد من مواقع الانترنت الشهيرة في الاعلان عن العقارات حيث تساعدك تلك المواقع في ايصال عقاراك الى اكبر عدد ممكن من العملاء في اسرع وقت و بأقل مجهود .



3- الصور الجذابة : –


الصورة عادة تعبر افضل من الكلمات , لذا حاول استخدام مجموعة من الصور الجذابة التي توضح جمال عقارك و مميزاته و تلفت الانظار اليه , مما يزيد ذلك من امكانية بيع العقار بشكل اسرع .



4- ادخال تحسينات و اصلاحات على المنزل : –


اذا كان المنزل بحاجة لبعض الاصلاحات او الصيانة ققم بعملها قبل العرض للبيع لذا قم بفحص المرافق و الجدران و تأكد من سلامتها فان كل عيب يمكن ان يوجد بالمنزل يؤثر في عملية التفاوض عند البيع .



5- التسعير : –


يجب ان يتم تسعير المنزل المعروض للبيع مع مراعاة عدم المغال في تسعيره فمن يبحث عن شراء منزل و لابد وانه يعرف مستويات الاسعار قبل ان يدخل معك في اي مفاوضات , يساعدك في عملية التسعير الاطلاع على اسعار السوق للمكان الموجود به المنزل و آداء السوق العقاري و توقيت عملية البيع , كما يمكنك الاستعانة بمتخصص حتى يساعدك او يقوم بعملية التسعير .



6- اظهر جوانب القوة في المنزل : –


دائما راعي ان تذكر جوانب القوة في المنزل المعروض للبيع من حيث تميز موقعه مثلًا و مساحته و تجهيزاته و غيرها من المميزات في المنزل بحيث يتم ايضاح كافة المعلومات الهامة عنه و التي يسعى اي عميل الى معرفتها لاتخاذ قرار الشراء او لجذبه فكلما كان الاعلان ناقص كان الاقبال اقل .



7- ازالة اي متعلقات شخصية من المنزل : –


يفضل عند عرض منزل للبيع ان يتم اخلائه من اي متعلقات شخصية او اثاث بقدر الامكان .



8- المحافظة على ان يكون المنزل نظيف : –


راعي عند عرض منزل للبيع ان يكون المنزل نظيف دائمًا و لا توجد به اي روائح غير مستحبة حتى لا ينفر العملاء من المكان و الاهتمام بالنظافة لا يكون قاصرًا على داخل المنزل و انما خارجه من حيث السلالم و المدخل ان كان بالقرب منه .



9- الامانة : –


يجب ان تتحلى بالامانة بحيث يتم عرض عيوب المنزل قبل اتمام عملية البيع كما تم عرض مميزاته .



10- في حال كان المنزل له حديقة : –


اهتم بتنظيف تربة الاحواض الخاصة بالزرع و تقويتها ان امكن , تاكد من جز الاعشاب ان وجدت و التخلص من اي نباتات طفيلية , الاشجار يتم تقليمها و الزهور و النباتات التي تحتاج الى التشذيب و التقليم .



11- الصبر : –


يجب على البائع ان لا يتعجل في عملية البيع حتى و ان اضطر الى ترك المنزل معروض للبيع لفترة .