لماذا ندم مخترع مولات التسوق “فيكتور غروين” ؟

يعتبر فيكتور غروين هو صاحب فكرة مولات التسوق المعروفة حديثا، لكن فكرته لم تكن مطابقة لما نراه الآن. ففكرة غروين كانت تعتمد على بناء مولات التسوق في أماكن بمساحات خضراء واسعة و نوافير و مياه جارية و أن تحتوي على العديد من متاجر الخدمات العامة مثل البنوك و مكاتب البريد.


ندم على الاختراع


لكن  فكرته تم تحويلها بطريقة أخرى و استغلت بشكل تجاري من طرف المصممين. و رغم أن غروين يسمى ” أب مولات التسوق” في الولايات المتحدة الأمريكية غير انه في النهاية كره اختراعه و تبرأ منه بل و ندم عليه حتى. ذلك أن مراكز التسوق اليوم تضم العديد من المتاجر المصطفة بجانب بعضها البعض، و الكثير من الإعلانات و المطاعم التي تصدر روائح الأطعمة، إضافة إلى أصوات الأطفال و صراخهم في كل مكان خاصة في حديقة الترفيه. و هذا ليس ما أراده المخترع غروين. الأمر الوحيد المشترك بين هذه المولات الآن و ما كان يريده سابقا هو أنها تجتمع فيها كل الأشياء و الخدمات في مكان واحد.


Victor Gruen


فكرة المشروع


تعود أصول غروين إلى النمسا، و هاجر مع زوجته إلى الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1938 و فكر في إنشاء مولات التسوق. و كان أول مول تم بناؤه في ديترويت حيث كان واسعا جدا و في الهواء الطلق و بجوانبه مساحات خضراء كبيرة. أما المشروع الثاني للمول فكان في مينيابوليس و قد كان أول مول تسوق من طابقين أي تربطه السلالم و الممرات.

و كان المول يشمل حديقة خضراء واسعة و مضاءة بكوة عملاقة في الأعلى. وتجد فيه كذلك حدائق بطيور و أشجار و بحيرات سمكية و جدران من النباتات، كما عرضت فيه الأعمال الفنية و النوافير و المياه الجارية. جاءت فكرة المول عندا لاحظ غروين أن الأراضي تحولت على مساحات تجارية قبيحة، و فكر في أن مولات التسوق سيكون تجمع كبير يوفر للمستهلكين كل ما يريدونه كما سيوقف الامتداد التجاري، الذي كان يلغي مساحات الأراضي الخضراء في الولايات المتحدة.


Viktor David Grünbaum


مكان للتواصل


كان يرغب غروين بان يكون مول التسوق عبارة عن مكان للتواصل الغجتماعي، حيث يمكن للناس الإجتماع ببعضهم و تناول الغذاء او شرب القهوة أو مشاهدة الطيور و غيرها من امور الترفيه. كان يريد غروين أن يوصل فكرة ثقافية جمالية اكثر من فكرة التجارة. في بداية الإختراع كانت المولات مثل ما يريد غروين لكن في أواخر الستينات تغيرت بشكل كبير لتصبح على حالتها التي نراها عليها اليوم.

بعد حدوث هذه التغييرات كره غروين فكرته و اختراعه، و قد عبر عن ذلك في كتاباته كثيرا، و كان يستغل كل الفرص للتنصل من فكرة أنه مخترع المولات التجارية. و عبر قائلا أنه يرفض إنفاق الاموال على تلك التطورات البغيضة التي دمرت المدن. و قد كانت مولات التسوق هي مصدر إنشاء فكرة متاجر التجزئة العملاقة. يقول غروين حسب وجهة نظره الصحيحة نسبيا أنك تذهب لتشتري شيئا معينا لكنك تجد نفسك وسط الكثير من الأشياء الأخرى لدرجة تنسى معها سبب قدومك أو الغرض الذي تريد شرائه، فتبدأ فكرة التسوق من اجل التسوق.


mall


من هو فيكتور غروين ؟


هو فيكتور دافيد غروين ”

Viktor David Grünbaum

” و اسمه الأصلي فيكتور دافيد غروينبوم ”

Viktor David Grünbaum

” من مواليد 18 يوليو سنة 1903 و توفي في 14 فبراير سنة 1980 في النمسا. هو مهندس معماري تجارة أمريكي. بعد ولادته في فيينا درس الهندسة المعمارية في أكاديمية الفنون الجميلة في فيينا. هو يهودي مهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1983.