هل تشير نغزات القلب عند الحامل إلى مرض بالقلب ؟

تشكل أمراض القلب مخاوف لدى الكثيرين ، حيث زادت في الفترة الأخيرة الأمراض القلبية وأصبحت أكثر شيوعآ مما كانت عليه من قبل ، فقد أكدت جمعية أمراض القلب بالمملكة العربية السعودية أن أمراض القلب زادت في الآونة الأخيرة في دول العالم العربي بشكل كبير ، وكان قديمآ هناك إعتقاد بأن أمراض القلب تقتصر إصابتها على كبار السن فقط ،  لكن أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات الحديثة أن الأمراض القلبية تصيب مختلف الفئات العمرية منهم الأطفال والشباب والنساء أيضآ .

والقلب عند المرأة الحامل لا يعمل بمهامه الوظيفية الطبيعية فقط ، بل يقع عليه عبء كبير حيث يعمل القلب عند المرأة الحامل ضعف عمله عند المرأة في الوقت الطبيعي ، حيث يحتاج القلب عند المرأة الحامل إلى العمل بقوة لضخ الدم للجسم وضخ الدم للجنين الموجود بالرحم ، لذلك فإذا كانت المرأة مريضة بالقلب يصبح الحمل أمرآ صعبآ مع مرضها ، لكن المرأة الحامل تحتاج قلبآ قويآ يعمل بقوة وكفاءة لإمداد الجسم والجنين بالدم اللازم .

وبشكل عام فإن معدل ضربات القلب لدى المرأة الحامل يصبح أقوى من القلب عند المرأة غير الحامل ، وتشكو بعض السيدات الحوامل من نغزات بالقلب مع تسارع لنبضات القلب ، وهو ما يسبب لهم مخاوف كثيرة خوافآ من أن تكون هذه الأعراض ذات دلالة على وجود مرضآ بالقلب يضر بصحة الأم وجنينها .


هل تدل نغزات القلب وتسارع نبضاته عند الحامل على مرض بالقلب :

يؤكد أطباء القلب أن نغزات القلب عند المرأة الحامل لها أسباب كثيرة غير أمراض القلب ، لكن في الوقت نفسه قد تدل بعض النغزات على إصابة المرأة الحامل بمشكلة صحية بالقلب ، لكن بشكل عام هناك عددآ كبيرآ من الأسباب تقف وراء شعور الحامل بنغزات أو آلام بالقلب .


الأسباب التي تؤدي لشعور المرأة بنغزات وتسارع في القلب :


1 – قيام الأم بعمل مجهود بدني كبير ، يبدأ القلب في العمل والنبض بشكل أسرع لضخ المزيد من الدم بالجسم ، فقد يحدث نتيجة تسارع ضربات القلب إحساس الأم بأن قلبها يؤلمها ، أو أن هناك نغزات بالقلب ، قد تأتي هذه النغزات بشكل غير مستمر .

2 – تصاب المرأة الحامل في الكثير من الفترات أثناء الحمل بحالة من تقلب المزاج ، فتشعر في كثير من الأحيان بالحزن والغضب ، أو الإنفعال الزائد ، فعند تعرض الحامل للإنفعال الشديد أو الغضب قد تشعر بنغزات في القلب نتيجة أسباب نفسية لا علاقة لها بأمراض القلب .

3 – عند محاولة المرأة الحامل الاستلقاء والنوم خاصة على ظهرها يضغط وزن الجنين في الرحم على الشريان الواصل بالقلب ، وهو ما يتسبب في ألم بالقلب عند الأم مع تسارع كبير في نبضات القلب ، لكن سرعان ما يزول الإحساس بالنغزات والنبضات المتسارعة عند قيام الأم من مكانها وتغيير الوضعية التي تسمح للجنين بالضغط على هذا الشريان ، وغالبآ ما تحدث هذه المشكلة في الشهور الأخيرة من الحمل مع زيادة وزن الجنين .

4 – يؤدي نقص بعض العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات الضرورية لدى الأم إلى زيادة خفقان القلب ، ومع زيادة الخفقان تشعر الام في بعض الأحيان بألم في القلب على هيئة نغزات قوية .

5 – هناك نسبة كثيرة من السيدات الحوامل تعاني من فقر الدم الشديد ، حيث أكدت العديد من الدراسات الحديثة أن نسبة إصابة السيدات في فترة الحمل بالأنيميا تعدت الــ 40 % ، لذلك فعند إصابة الأم بالأنيميا ، يصاب القلب بالخفقان الشديد الذي يتسبب للأم في الشعور بألم في القلب .


متى تشير النغزات وضربات القلب المتسارعة إلى وجود مرض قلبي ؟


هناك عددآ من الامهات يصبن بأمراض القلب أثناء فترة الحمل ، لكن يؤكد أطباء القلب أن إصابة الأم الحامل بمرضآ من أمراض القلب أثناء الحمل يأتي من أن الأم تعاني قبل الحمل من ضعف بسيط بعضلة القلب ، وعند بداية الحمل بدأت عضلة القلب لا تتمكن من مواكبة التغير الكبير الذي حدث في الجسد ، فتبدأ أعراض أمراض القلب في الظهور ، ولتأكد الأم من إصابتها بأمراض القلب أم لا يجب أن تسأل الطبيب المتخصص ، فهو الوحيد الذي يمكنه أن يحدد لها هل ما تشعر به من ألم بالقلب هو أمر طبيعي أم لا ، كما يؤكد أطباء القلب أن نغزات القلب أثناء الحمل لا تشير لوجود أي خطر على القلب ، بل هوأمر طبيعي ينتهي عند الولادة .