نصائح لمكافحة مرض القلاع أثناء الحمل

يعد القلاع للأسف أكثر الأمراض شيوعاً بين النساء في فترة الحمل، وتتساءل العديد من النساء الحوامل عن كيفية التخلص منه في أقرب وقت ممكن، وإذا كان لديك مرض القلاع خلال فترة الحمل ف سوف تساعدك هذه المقالة على فهم كيفية الوقاية من مرض القلاع وعلاجه، وسوف نقدم لك العديد من المعلومات حول أسباب حدوث مرض القلاع الأكثر شيوعا أثناء الحمل  وكيف يمكن منع إصابتك بمرض القلاع المدى الطويل.


أسباب الإصابة بالقلاع أثناء الحمل ؟


بويضات الفطريات المجهرية هي المسؤولة عن معظم حالات مرض القلاع، وعادة ما يتم العثور على هذا الكائن الحي في الأمعاء من الرجال والنساء، حيث تنشأ كل حالات مرض القلاع منها بغض النظر عن مكان ظهورها على الجسم، وما يقرب من واحد من بين كل ثلاثة النساء تكون لديهن تلك البويضات في المهبل، وهذا يصبح مشكلة عندما يكون عدد البكتيريا السيئة تتفوق على البكتيريا الجيدة، وتمثل وقتها معركة من البكتيريا.

خلال فترة الحمل، يصبح المهبل غنيا في شكل الجلوكوز اسمه ‘الجليكوجين “الذي يغذي نمو البويضات الفطرية الخاصة بالمرض، ويعتقد أن ارتفاع مستويات الجليكوجين يحدث نتيجة لزيادة مستويات هرمون الاستروجين وانخفاض الحموضة في المهبل. وهذا هو السبب في أن المرأة الحامل هي أكثر احتمالا للإصابة بالقلاع المهبلي مقارنة بغيرها من السيدات، إضافة إلى أن اتباع نظام غذائي فقير (وخاصة إذا كان لديك غثيان رهيب بالصباح والشهية الشديدة غير الصحية) وأي ضغوط، يمكن أن يكون دعوة مفتوحة لمرض القلاع.


الأشياء الأخرى التي يمكن أن تقتل بكتيريا البروبيوتيك جيدة ما يلي:




المضادات الحيوية


– حبوب منع الحمل

– الأدوية الهرمونية الستيرويدية-

– القهوة / الشاي / المشروبات الغازية

-الفيتامينات الاصطناعية

– الإشعاع

-الإجهاد

– المبيدات الحشرية


تعرف على :


اضرار المبيدات الحشرية



-الأسمدة

ومع ذلك يعد أحد الأسباب الرئيسة لمرض القلاع هو النظام الغذائي غير الصحي ونمط الحياة مع حمية عالية في السكريات، والتحلية الاصطناعية، والكافيين والحبوب والتي يمكن أن تسبب خللا في البكتيريا الجيدة في الجسم، مما يسمح للبكتيريا السيئة بالازدهار.


الأعراض


– زيادة إنتاج سائل عنق الرحم هو شائع أثناء الحمل، فإذا كنت قد لاحظت بالفعل وجود تصريف حليبي رقيق فهو نتيجة قيام الهرمونات في الجسم بعملها، ولكن إذا أصبح التصريف سميكاً ، وأبيض ودسم – مثل الجبن – مع وجود حكة لديك في منطقة المهبل، قد يكون لديك مرض القلاع.

– تلاحظ بعض النساء إحساسا لاذعا أو حرق على الشفرين أثناء التبول،بينما تواجه أخريات ألم أو حرقة أثناء الجماع. ومن المهم إجراء فحص لهذه المنطقة من قبل الطبيب، للتأكد من عدم وجود أي إصابة بالقلاع.

– أحيانا ما قد تفترض هي أعراض مرض القلاع يمكن أن يكون شيئا في الواقع أكثر شرا، لا سيما إذا كنت تواجهين مشكلة في التخلص منها، مثل التهاب المهبل البكتيري أو الأمراض المنقولة جنسيا (الأمراض المنقولة جنسيا) يمكن أن يكون لها نفس أعراض تشبه مرض القلاع، والطريقة الوحيدة التي يمكن أن تكون على يقين هو المسح الذي يقوم به مقدم الرعاية.

لا تشعري بالحرج إذا كان لديك أي من هذه الأعراض – ففي الولايات المتحدة  تعاني حوالي 30٪ من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 14-49 ، من التهاب المهبل البكتيري في وقت واحد. ولا يمكن أن يكون التهاب المهبل البكتيري دون أعراض، لذلك يمكن أن يكون من الصعب تحديد متى بدأت، ولكن مرض مثل القلاع، يحدث عندما يتم استنفاد البكتيريا الجيدة ويتم استبدالها من قبل البكتيريا الضارة المحتملة.

وغالبا ما يترافق التهاب المهبل البكتيري مع رائحة مريبة (التي يمكن أن تكون محرجة للغاية أو مؤلمة للنساء)، ومن المهم أن نلاحظ أن أولئك اللاتي لديهن التهاب المهبل البكتيري هن أيضا عرضة لمخاض الولادة المبكرة، وذلك عند حدوث الاختلالات البكتيرية المهبلية وهي مشكلة شائعة لدى العديد من النساء.


علاج مرض القلاع

إذا كنت ترغبين في تجربة بعض العلاجات الطبيعية المساعدة ، فنحن نقدم لك في هذا المقال بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنها مساعدتك ، مثل :


نصيحة رقم 1: الزبادي الطبيعي

يحتوي اللبن الطبيعي على البروبيوتيك (

راجعي مقالنا السابق عن


فوائد البروبيوتيك أثناء فترة الحمل



) ومع ذلك، فإن مستوى البروبيوتيك في الزبادي منخفض جدا، لذلك يمكن أن يستغرق وقتا أطول قليلا للمساعدة والتي يمكن أن تكون محبطة لك خاصة إذا كانت الحكة هي المشكلة؛ يمكنك أن تأكلين اللبن إذا أردت، ولكن بعض النساء تقمن بإدخال بعض اللبن الطبيعي العادي في المهبل، وهذا الأمر يعطيهن شعورا بالارتياح. وبالتناوب يمكنك عمل رغوة الصابون في منطقة المهبل مع الزبادي وارتداء الحفاظة ، ولكن تأكدي من اختيار اللبن العضوي الطبيعي، بدلا من اللبن الحلو النكهة الذي لا يوجد له فوائد صحية تذكر.


نصيحة رقم 2: الثوم (داخليا)


إدخال فص من

الثوم

في منطقة المهبل هي واحدة من أكثر الطرق فعالية وسريعة للتخلص من مرض القلاع لكثير من النساء. (

يمكنك ترقب مقالنا القدم عن كيفية علاج العدوى المهبلية مع القرنفل والثوم أثناء فترة الحمل

)


نصيحة رقم 3: اختيار الملابس الداخلية القطنية


تجنبي الملابس الداخلية الضيقة أو التي تحتوي على مواد مثل الليكرا أو غيرها من الأقمشة التي تقلل من دوران الهواء الطبيعي، وارتداء الملابس الداخلية القطنية هي الأفضل، ويمكنك تجنب الملابس الداخلية تماما عندما يكون ذلك ممكنا.


نصيحة رقم 4: تجنب الملابس الداخلية الضيقة


لا ترتدي الجينز أو السراويل إذا أمكن ، ويمكنك اختيار التنانير أو غيرها من الملابس المناسبة الفضفاضة.


نصيحة رقم 5: خل التفاح


النقع في حمام من خل التفاح أو أخذه عن طريق الفم هو وسيلة رائعة لتحقيق التوازن بين مستوى درجة الحموضة في الجسم. ويمكنك إضافة كوب واحد من خل التفاح إلى الحمام الخاص بك، أو تناول 1-2 ملاعق يوميا (حتى ثبات الإصابة، فهو لن يوقف الإصابة من أول مرة)، والتي يمكن أن تكون في كوب من الماء، في السلطة أو في كوب من الشاي الساخن. إذا كنت بحاجة إلى استخدام القليل من العسل للتحلية فقد يساعدك هذا، ولكن لا تستخدمي الكثير منه.