ماهي أمراض القلب التاجية ؟

تعد أمراض القلب والشرايين احد أخطر الأمراض التي أصبحت تهدد الكثيرين في الآونة الأخيرة ، فأمراض القلب هي أي خلل أو عجز يصيب القلب والشرايين ، فيضر بصحة عضلة القلب والجسم كله ، وقد أكدت الإحصائات الحديثة الخاصة بأمراض القلب ، أن الأمراض القلبية سجلت زيادة كبيرة في الفترة الأخيرة وصلت إلى 60 % ، وهي زيادة خطيرة توضح مدى الخطر الذي أصبحت أمراض القلب تمثله للكثيرين ممن هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض القلب .

والامراض القلبية لها أنواع كثيرة ومتعددة تختلف عن بعضها البعض ، وأحد أخطر الأمراض القلبية الخطيرة هي أمراض القلب التاجية ، والأمراض التاجية هي الأمراض الخاصة بالشرايين التاجية ، والتي تحدث نتيجة زيادة نسبة الدهون الضارة بالقلب وشرايينه أيضآ ،حيث تقوم الشرايين التاجية بتغذية القلب بالدم المحمل بالأكسجين اللازم له وليقوم القلب بضخه أيضآ لباقي الجسم ، وعندما يحدث نقص في الدم المحمل بالأكسجين يصاب القلب بالأمراض وتبدأ العضلة القلبية بالضعف ومن ثم يتأثر عمل القلب وتصاب معه أجزاء الجسم الأخرى بالضرر ، نتيجة عدم وصول الدم بشكل كاف لها .


ما هي أمراض القلب التاجية :


أمراض القلب التاجية هي مجموعة الأمراض الخاصة بالشرايين التاجية وهي :


1 – ضيق الشرايين التاجية .

2 –

تصلب الشرايين

التاجية .

3 – قصور الشرايين التاجية .

4 – أمراض قلبية تؤثر تعلى الشرايين التاجية .


أسباب الإصابة بأمراض القلب التاجية :


1 – زيادة نسبة

الكولسترول الضار

في الدم .

2 – الإصابة بالسمنة المفرطة ، ووجود نسبة زائدة من الدهون بالقلب نتيجة هذه السمنة .

3 – الإصابة بفرط ضغط الدم .

4 – الإصابة بداء السكري .

5 – الإفراط في التدخين وتناول الكحوليات .

6 – الإصابة بأمراض الأوعية الدموية .

7 – التقدم في العمر .

8 – التغذية الخاطئة ، حيث يفرط البعض في تناول الأطعمة المشبعة بالدهون الضارة والتي ترفع من إحتمالات الإصابة بتصلب الشرايين ، وبعض الأمراض التاجية الأخرى .

9 – الكسل وقلة الحركة ، حيث تؤدي قلة الحركة لعدم نشاط عضلة القلب وتراكم الدهون الضارة بالقلب ، ومن ثم الإصابة بأمراض القلب التاجية .

10 – عدم الإنتظام في ممارسة التمارين الرياضية .

11 – الإفراط في بذل المجهود ، فكما أن قلة الحركة وعدم النشاط أمر خطير ، فأيضآ الإفراط في بذل الجهد والحركة هو أمر مضر بصحة القلب أيضآ .


أعراض الإصابة بأمراض القلب التاجية :

تتلخص أعراض أمراض القلب التاجية في شعور المريض بعدم إنتظام نبضات القلب ، مع الشعور بألم شديد بالصدر يرافقه ضيق بالتنفس يصل مع الحالات المتدهورة إلى شعور يشبه الإختناق ، كما تظهر مشكلات صحية بأجزاء أخرى بالجسم نتيجة عدم وصول الدم المحمل بالأكسجين لهذه الأماكن بشكل كاف كزرقة الشفاه و الأطراف أيضآ ، ويشعر المريض بألم في الأطراف والرقبة أيضآ ، مع زيادة حدة هذه الأعراض عند بذل مجهود زائد .


تشخيص وعلاج الشرايين التاجية :

يلجأ الطبيب لبعض الفحوصات الطبية التي تساعده في الكشف عن أمراض القلب التاجية بشكل دقيق ، وأحد أهم هذه الفحوصات هي فحص تخطيط القلب الكهربائي ، فهذا الفحص يبين ما إذا كانت هناك مشكلة بضربات القلب تدل على وجود خلل ما بالقلب أو الشرايين ، بالإضافة أيضآ للقسطرة التشخيصية ، أو إجراء أشعة الرنين المغناطيسي ، ويحدد الطبيب أفضل فحص طبقآ للحالة الموجودة لديه .

أما عن علاج أمراض القلب التاجية فالأدوية العلاجية لا غنى عنها ، لكن بجانب الادوية والعلاجات الطبية يجب على المريض عمل نظام حياتي صحي لنفسه بداية من التغذية السليمة الخالية من الدهون الضارة والإقلاع عن التدخين أيضآ بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية دون إفراط ، مع أهمية التخلص من السمنة والدهون الزائدة بالجسم أيضآ .