الأمراض التي يكشفها الإيكو بالقلب

إنتشرت أمراض القلب إنتشارآ واسعآ في الآونة الأخيرة حتى أصبح الاطباء يسمونها باسم المرض القاتل ، فأمراض القلب ليست أمراضآ يستهان بها وهي أمراض خطيرة ومضاعفاتها عند إهمال العلاج خطيرة أيضآ ، وقد زادت التوعية الطبية للوقاية من أمراض القلب مع زيادة أمراض القلب لكن رغم ذلك فإن نسب الإصابة في تزايد مستمر وهو ما جعل دولآ كثيرة تدق ناقوس الخطر ضد هذه الأمراض الخطيرة .

ومع إنتشار أمراض القلب وزيادة الأبحاث والدراسات العلمية والتقدم الطبي والدوائي واجراحي والعلاجي أيضآ ، تطورت أساليب وطرق الفحص والتشخيص ، فظهرت الكثير من طرق الفحص كالأشعة والإختبارات التي توضح حالة القلب بدقة فالتخيص الجيد يؤدي لعلاج جيد وشفاء سريع .

ومن أحدث أساليب الفحص التي ظهرت مؤخرآ هي فحص القلبي بالموجات الصوتية ، وهو ما يطلق عليه اسم الإيكو ، والإيكو هو نوعآ من الموجات التي تقوم بتصوير عضلة القلب بوضوح ودقة لتمكن الطبيب من فحص عضلة القلب وتشخيص المرض بدقة إذا كان المريض لديه مشكلة بالقلب ، ويتمكن الطبيب من خلال الإيكو من مشاهدة القلب اثناء عمله في ضخ الدم للجسم كله وبهذا يمكن للطبيب بسهولة التعرف على المرض الموجود بالقلب ، ويلجأ الطبيب لفحص الغيكو عند إشتباهه  في إصابة المريض بأحد أمراض القلب أو الصمامات أو وجود مشكلة في عمل القلب كقصور القلب على سبيل المثال ، أو إضطراب نظم القلب وعدم إنتظام النبضات ، ومنذ إكتشاف الإيكو وبداية العمل به أصبح العديد من أطباء القلب يعتمدون عليه بدرجة كبيرة في معظم الفحوصات الطبية للقلب .


الأمراض التي يكشفها الإيكو بالقلب :

يؤكد أطباء القلب أن الإيكو يمكنه كشف جميع أمراض عضلة القلب والصمامات ، بالإضافة لأمراض شرايين القلب ، وأمراض القلب الولادية والتشوهات الخلقية أيضآ . ولا يوجد أي استعداد خاص من قبل المريض قبل عمل الفحص ، فقط يطلب منه الطبيب الصيام قبل عمل الفحص ساعات قليلة .


أسباب إجراء فحص الإيكو :

يجري طبيب القلب فحص الإيكو لأنه يريد معرفة أشياء رئيسية خاصة بالقلب وهي :


1 – عضلة القلب :

فيريد الطبيب فحص عضلة القلب لمعرفة قوة عملها وهل بها تضخم أم لا ، وهل هناك عوامل تعيق عملها بشكل طبيعي أم أنها تعمل دون مشاكل ، كما يهتم الطبيب بمعرفة قوة وقدرة عضلة القلب على ضخ الدم بكفاءة أم أن بها خللآ مرضيآ .


2 – صمامات وشرايين القلب :

يهم الطبيب من خلال فحص الإيكو معرفة هل هناك مشكلة بالصمامات والشرايين القلبية وإذا ما كان أصابها تلفآ من عدمه .


أنواع الإيكو :

والموجات فوق الصوتية لها أنواع كثيرة يختار الطبيب النوع المناسب له طبقآ لنوع المرض الذي يشتبه فيه وهم :


1 – فحص الإيكو بالجهد :

ويعتمد هذا الفحص على تصوير عضلة القلب عند بذل المجهود ، فهناك بعض أمراض القلب لا تظهر إلا من خلال بذل مجهود واضح كبعض امراض الشرايين .


2 – فحص الإيكو عبر المرئ :

يعد هذا النوع من الفحص الافضل لأنه يعطي أفضل نتيجة في تصوير القلب وتوضيحه بدقة ، لذلك يعتمد عليه الطبيب في حالة الأمراض القلبية الخطيرة ، ويظهر من الاسم أن الفحص يتم عبر إدخال أنبوب صغير عبر المرئ لتصوير القلب .


عيوب ومميزات الإيكو :

فحص الإيكو فحصآ متميزآ ودقيقآ يصلح لكافة أمراض القلب كما أنه يعطي نتائج شديدة الدقة فيساعد الطبيب على التشخيص السليم . أما عن عيوب فحص الإيكو فإن بعض أنواع فحوصات الإيكو تشكل نسبة من الخطورة على المريض وإن كانت هذه النسبة بسيطة ، فالأمر فقط يحتاج لطبيب ماهر في عمله حتى يتم الفحص دون أي مشكلات .