كل ما يخص عملية توسيع الشرايين التاجية

يعد القلب بمثابة عضلة لا إرادية تعمل على ضخ الدم المحمل بالأكسجين اللازم لعمل أجهزة الجسم كلها ، فبدون عمل القلب تتوقف جميع اجهزة الجسم عن العمل بسبب إنقطاع تدفق الدم إليهم ، ويحتوي القلب على عدد هائل من الاوعية الدموية والشرايين تنقل الدم الذي يضخه القلب للجسم ، فهي بمثابة ممرات لعبور الدم من القلب للجسم ، ويحتوي القلب على عدد من الشرايين تنقل الدم للقلب ذاته حتى يستطيع أن يعمل بكفاءة وتسمى هذه الشرايين بالشرايين التاجية ، والشرايين التاجية لها أهمية كبيرة بالنسبة للقلب ، وأي خلل أو مرض يصيب الشرايين التاجية يؤثر على صحة وعمل القلب وبالتالي تصبح المضاعفات خطيرة .

وبعض الأمراض تصيب الشرايين التاجية بالضيق مما يؤثر على صحة القلب ، ومع تطور طرق ووسائل العلاج أصبح هناك عمليات جراحية وعلاجات أيضآ لتوسيع الشرايين التاجية وإصلاح ما أصابها من ضيق لترجع لطبيعتها فتساعد القلب في العمل بشكل طبيعي .


أعراض إنسداد الشرايين التاجية :

1 – الإصابة بالنوبات القلبية ، نتيجة ضيق الشرايين وبالتالي صعوبة مرور الدم منها بشكل طبيعي ، وبالتالي تحدث النوبات القلبية .

2 – ضيق شديد بالتنفس .

3 – الشعور باعراض الذبحة الصدرية

4 – ألم في الصدر والذراعين .

5 – التعرض للموت المفاجئ .


عملية توسيع الشرايين :

تهدف عملية توسيع الشرايين التاجية إلى إعادتها لوضعها الطبيعي ، ليعود مرور الدم بها طبيعيآ ، لأن إنسداد الشرايين له مضاعفات خطيرة ، وتتميز عملية توسيع الشرايين التاجية بأنها أفضل من العلاجات الدوائية فيقول أطباء القلب ان هذه العلاجات تعالج المشكلة بشكل مؤقت فهي لا توسع الشرايين ، لكن تقوم بإزالة الدهون المتراكمة في الشرايين ، لكن بعد إتمام العلاج والتوقف عن تناوله ترجع الدهون تتراكم في الشرايين مرة أخرى ، لكن العملية الجراحية تقوم بإزالة الدهون بالإضافة إلى توسيع الشرايين نفسها لإعادتها لوضعها الطبيعي .


ما يحدث أثناء عملية توسيع الشرايين :

1 – من المهم قبل البدء في إجراء العملية ان يصوم المريض عن اي طعام أو سوائل حتى إجراء الجراحة .

2 – يدخل الطبيب القسطرة للشرايين المصابة بالضيق لتوسعتها وإعادتها لوضعها الطبيعي وقد يحتاج الطبيب لزرع دعامة بالقلب ويتعمد هذا القرار على طبيعة الحالة وهو ما يحدده الطبيب ، وفائدة هذه الدعامة تتلخص في أنها تمنع ضيق أو إنسداد الشرايين مرة أخرى ، فيتم تركيبها مكان الضيق أو الإنسداد الذي حدث .

3 – بعد الإنتهاء من الجراحة يتم وضع المريض في الرعاية المركزة للتأكد من تحسن حالته ومن نجاح العملية ، كما يجب أن يظل المريض تحت الملاحظة الطبية .

4 – يتم بعد العملية أيضآ إجراء فحوصات للمريض للتاكد من سلامة الشرايين .

5 – بعد الإطمئنان على سلامة العملية يسمح الطبيب لمريضه بمغادرة المشفى مع التشديد على أهمية الإعتناء بالصحة والبعد عن الأسباب التي أدت لإنسداد الشرايين من قبل .