كيفية التخلص من العناكب

العناكب يمكن ان تجديها في المنزل و وجودها له بعض الفوائد اذا تعمل على تقليل وجود الحشرات كالذباب و البعوض في منزلك حيث تتغذي عليها , لكن ايضًا وجودها في المنزل مزعج و بخاصة بيت العنكبوت الذي يشوه شكل الجدران و الاسقف كما ان ربات البيوت و الاطفال ينزعجون من رؤيته , لذا تقوم ربات المنزل بالتخلص منها حال ظهورها في المنزل .



كيف يتم التخلص من العناكب ؟



1- التصرف بشكل فوري و يتم هنا استخدام الزعافة و هى عبارة عن عصا تشبه عصا المكنسة او الممسحة و مربوط بطرفها العلوي قطعة من القماش او منشفة قديمة يتم تثبيتها بالشريط اللاصق على ان يكون شكلها في النهاية يشبه الكرة او يمكنك شرائها من محلات الادوات المنزلية جاهزة و تكون ضمن ادوات تنظيف المنزل لديكي .

في حال كنتي من من يحبون صنع ادوات تنظيف منزلك بنفسك فراعي عند عمل الزعافة ان يتم تثبيت المنشفة او كرة التنظيف في اعلى العصا و ان تتأكدي من تثبيتها بشكل جيد بالشريط اللاصق حتى لا تنفلت عندما تكون مشبوكة بخيوط العنكبوت , كما انه يمكن ان تقومي برش احد انواع المبيدات الحشرية على المنشفة او قطعة القماش مما يعمل على القضاء على العناكب الحية التي تعلق بها و هو امر ليس بالضروري حيث ان العناكب سيقضى عليها عندما تعلق داخل خيوطها اثناء التنظيف بالزعافة .

2- البحث عن العناكب في الاماكن المرجح وجودها فيها و هى زوايا المنزل في الاركان التي تلتقي فيها الجدران مع الاسقف و تحت قطع الاثاث و بخاصة القديم منها .

3- باستخدام العصا التي اعددتيها سابقًا او قومتي بشرائها و المخصصة لنزع العناكب قومي بازالت العناكب و نسيجها مع محاولة الوصول الى الاماكن الضيقة التي بنتشر بها نسيج العنكبوت حيث يمكن ان يكون هذا النسيج محمل بالبيض الذي سيفقس و تعود مشكلة ظهور العناكب بسرعة الى المنزل مرة اخرى , عند التقاط العناكب قومي بالضغط عليها بقوة على الجدار , و انتي تقومي بإزالة النسيج الخاص بالعناكب اجعلي حركتك في شكل دوران حتى تلتف الخيوط على المنشفة او قطعة القماش مع التأكد من عدم ترك اي بقايا .

4- بعد الانتهاء من إزالة العناكب و خيوطها قومي بادخال قطعة القماش او المنشفة داخل كيس من البلاستيك ثم ازيلي الشريط اللاصق و اغلقي الكيس على المنشفة و تخلصي منه .

عملية التنظيف السابقة يراعى تكرارها كل شهرين او كلما لاحظتي ظهور اي عناكب .

5- راعي التقليل من وجود الكثير من الفوضى في المنزل فالعناكب عادة تنجذب الى الاماكن المظلمة و الهادئة , لذا فهى كثيرة الانتشار في زوايا الطوابق الارضية و في حال كان المنزل في حالة من الفوضى فبذلك تصبح الاجواء مثالية لانتشار العناكب في المكان , لذا تخلصي من قطع الاثاث القديمة الغير مستعملة او تلك التي تغطيها الاتربة حيث تعتبر منزل مناسب لانتشار العناكب , كذلك ابتعدي عن تخزين الاغراض تحت الاسرة و بخاصة الملابس حيث تعتبر مكان مناسب للعناكب و كذلك الاحذية و اغلب ما يتم تخزينه تحت الاسرة , كذلك الزجاجات الفارغة و الاغراض الورقية فهي بشكل عام تجذب الحشرات للمنزل و على الاخص العناكب لذا تخلصي منها اولًا باول .

6- التخزين بشكل سليم فعادة تنتشر العناكب في الفراغات التي توجد بين صناديق التخزين و الاكياس و العبوات الخاصة بالتخزين و بخاصة تلك التي تخزن في اماكن لا يتم فتحها بشكل يومي , لذلك قومي بالتخزين بحيث توضع الصاديق او الاكياس او العبوات على ارفف و ليس على الارض مما يقلل من احتمال وصول العناكب اليها , الابتعاد عن استخدام الصناديق الورقية اى الكرتون في التخزين بل يفضل الصناديق البلاستيك و التي تكون مزودة باغطية محكمة الغلق مع المحافظة على المكان الذي يتم التخزين فيه نظيف .

7- نظافة المنزل و المحافظة عليها عملية مهمة اذا انتي بذلك تخلصي منزلك من بقايا الطعام او السكر و هى التي تتغذى عليها العناكب , كما يراعى وضع اغراض المطبخ في اوعية محكمة الغلق مما يمنع الحشرات بشكل عام من الوصول اليها او الوقوع فيها , السجاد و عملية تنظيفه بشكل منتظم تخلصك من الحشرات اذ بذلك تتخلصين من بيض الحشرات و اي بقايا طعام عالقة بوبر السجاد , كل بضعة اسابيع حاولي استخدام منظف خاص لتنظيف اعتاب النوافذ و الواح قاعدة الجدران و اي مكان آخر مشابه .

8- الفخاخ التي يتم صنعها بالغراء تعتبر مفيدة جدًا في اصطياد العناكب على ان توضع في الاماكن التي يرجح وجود العناكب بها , راعي استخدام انواع قوية حتى تعلق العناكب بها عندما تقوم بالمرور عليها ثم تخلصي من المصيدة بعد ذلك .

9- المبيدات الحشرية اذا كنتي تتحملين استخدام المبيدات الحشرية و لن تمثل مشكلة لباقي افراد الاسرة يمكن ان تقومي برش المبيد حول المداخل , لكن مع وجود الاطفال او الحيوانات الاليفة لا يفضل استخدام المبيدات حيث يمكن بسهولة التسبب في التسمم لهم .



للاطلاع على :


اضرار المبيدات الحشرية





حماية المنزل من العناكب .



1- تاكدي من ان دخول العناكب الى منزلك عملية صعبة , لذا حافظي على غلق النوافذ و الابواب الا للضرورة , استخدام العازل لسد اي شقوق او ثقوب توجد بالجدران سواء داخل او خارج المنزل , استخدام الستائر على النوافذ و مراعاة فحصها من وقت لآخر للتأكد من عدم وجود اي ثقوب بها , تغطية فتحات التهوية و المداخن و البالوعات .

2- في حال كانت هناك اشجار تحيط بالمنزل او تقع بجواره حافظي على تشذيبها حيث ان بعض العناكب تقوم ببناء منازلها بين الحشائش الطويلة او ما يشابهها من النباتات .

3- راعي عدم تكديس اكوام من الخشب بجوار المنزل حيث ان كثير من انواع العناكب تحب السكن بين اكوام الخشب .