متلازمة النفق الرسغي خلال الحمل

من الشائع بالنسبة للنساء الحوامل تجربة الألم، والخدر، والوخز في أيديهن خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. في معظم الحالات تشير هذه الأعراض إلى متلازمة النفق الرسغي وسوف تختفي تلك الحالة بعد الحمل. وهناك الكثير من العلاجات التي تمكّنك من محاولة تخفيف الأعراض.


أسباب حدوث متلازمة النفق الرسغي خلال فترة الحمل


يشير مصطلح النفق الرسغي إلى القناة العظمية التي يتم تشكيلها من قبل الرباط الذي يمتد على جانب واحد من عظام المعصم على الأطراف الثلاثة الأخرى ،ويعود السبب في ذلك إلى أنه خلال فترة الحمل يحدث التورم واحتباس السوائل بصورة شائعة للسيدات الحوامل وهذا يزيد من الضغط على أربطة المعصم فيتسبب في ضيق النفق الرسغي. وهذا بدوره يضغط على العصب المتوسط ​​الذي يمتد من خلاله.

والعصب المتوسط ​​هو المسؤول عن توفير الإحساس إلى نصف البنصر الخاص بك، فضلا عن أصابعك الوسطى، السبابة، والإبهام. بل هو أيضا المسؤول عن حركة العضلات التي عثر عليها في قاعدة الإبهام. لهذا السبب، فإن الضغط على العصب يؤدي إلى الأعراض المصاحبة لمتلازمة النفق الرسغي. تابعي القراءة


أعراض متلازمة النفق الرسغي خلال الحمل


على الرغم من أن أعراض النفق الرسغي تميل إلى أن تكون أسوأ في الليل من خلال النهار، فإنها يمكن أن تؤثر أيضا على الأنشطة اليومية. وتشمل الأعراض الشائعة الحرق أو الوخز (أو الشعور بالوخز بالإبر والدبابيس) على الجزء الداخلي من البنصر الأقرب إلى الإبهام وكذلك الأصابع الوسطى، السبابة، والإبهام. ومن الممكن أيضا أن نرى هذه الأعراض في اليد بأكملها. قد تشعر أيضا بألم في الإبهام والأصابع الأخرى. وقد تشعرين بالألم في الجزء العلى من الذراع العليا والساعد، واليد ، وكذلك الشعور بضعف قبضة اليد ، بالإضافة إلى  التورم أو جفاف الجلد في الإبهام والأصابع المتضررة. أو الخدر الذي  يؤثر على الأصابع أو اليد.

وعند الذهاب لرؤية الطبيب يجب عليك مراجعة الطبيب بالأعراض كافة إذا كان هناك خدر وألم يتداخل مع الروتين اليومي الخاص بك أو النوم وما إذا كان موجوداً بعد تناول الدواء أيضاً، وفي بعض الحالات قد يقترح الطبيب عليك ارتداء قفاز (جوانتي) اليد أو جبيرة الرسغ على حد سواء من أجل مساعدتك في علاج متلازمة النفق الرسغي. في الحالات التي تكون فيها الأعراض شديدة ومستمرة (بما في ذلك فقدان الإحساس، وضعف العضلات، أو التنميل) سوف يحولك طبيبك إلى أخصائي.


كيفية علاج متلازمة النفق الرسغي خلال الحمل


  1. تجنب العمل الشاق

تأخذين بعض الوقت لتحديد الأنشطة التي تتسبب في تفاقم أو تسبب الأعراض المتلازمة للنفق الرسغي وذلم لبذل قصارى جهدك لتفاديها. في بعض الحالات يمكنك تغيير الإجراءات الخاصة بك من أجل الحد من الأعراض. على سبيل المثال قد تقومين برفع مقعدك قليلاً عند العمل على جهاز كمبيوتر و لا تحني معصميك إلى الأسفل. وفي حالات أخرى قد تلجئين إلى استخدام لوحة المفاتيح المريحة فهي يمكن أن تساعدك أيضا.كما يمكنك أن تأخذين فترات راحة قصيرة وذلك حتى لا يمتد الألم  من يديك وينتقل إلى ذراعيك.


  1. الحفاظ على النوم بشكل سليم

إذا كنت تعانين من أعراض النفق الرسغي في الليل، حاولي استخدام قفازين أو جبيرة لتحقيق الاستقرار في معصمك وجعله في موضع غير متحرك حتى لا يؤلمك النفق الرسغي. كما يجب عليك أيضا محاولة عدم النوم على يديك ولا تغيير وضعية النوم إذا كنت تشعرين بالوخز. يمكنك أيضا محاولة دعم ذراعك على الوسادة وإذا واجهت ألم أو تنميل عند الاستيقاظ قومي بهز يديك حتى يختفي الألم.


  1. تناولي المزيد من فيتامين


    B6

سوف تستهلكين المزيد من الأطعمة التي هي غنية في فيتامين B6 من أجل تعزيز صحة الجهاز العصبي. وتشمل مصادره الجيدة أنواع من الأسماك مثل (سمك السلمون)، و

الافوكادو

، واللحوم الخالية من الدهن (مثل الضأن ولحم الخنزير) والبندق، والثوم، والخضار الخضراء الداكنة والسمسم وبذور عباد الشمس. تحدثي دائما مع طبيبك قبل أخذ مكملات الفيتامينات B حتى يصف لك الجرعة المناسبة.


  1. محاولة العلاج بالأعشاب

في بعض الحالات، يمكنك تقليل الالتهاب عن طريق شرب شاي البابونج. وثمة خيار آخر هو وضع أوراق الملفوف الأبيض أو الأخضر على رأس معصميك حيث سيؤدي ذلك إلى تخفيف التورم من استخلاص فائض التورم، جمدي الأوراق ولا تغسلينها فيمكنك وضعها هكذا. يمكنك لف الأوراق ووضعها على الألم بشكل ضاغط  ضغط وتركها على الرسغ حتى تتبلل ثم تقومين بتبديلها بأوراق أخرى طازجة.


  1. التدليك، اليوغا والحركات الأخرى

تدليك معصميك في اتجاه الجانب المعاكس لك  باستخدام الحركة الدائرية ليديك سيؤدي ذلك إلى تقليل التصلب والألم، وتشجيع السائل للتحرك. يمكنك أيضا مد ذراعيك ويديك برفق ولكن لا تفعلي أي شيء يتسبب في شعورك بالألم ،وأحيانا يساعد ربط يديك على السرير في الليل. كما يمكن أن تساعد اليوغا في تقليل الألم المزمن من خلال تحقيق التوازن، والتمدد، وتعزيز مفاصلك. وهذا بدوره يمكن أن يحسن قوة قبضتك.


  1. محاولة تجريب الزيوت العطرية

الزيوت العطرية المعينة تشمل الليمون والسرو والتي يمكن أن تكون جزءا من العلاج الفعال في تقليل التورم. ببساطة إضافة قطرتين من الزيوت إلى الماء ثم انقعي القماش قبل التفافه حول معصميك. ( راجعي مقالنا السابق حول الزيوت العطرية المتاحة لك أثناء الحمل).


  1. الحصول على مساعدة أحد المتخصصين

يمكنك طلب الإغاثة من خلال ايجاد أخصائي التدليك والعلاج الطبيعي الذين يملكون الخبرة في التدليك بالزيوت العطرية ويمكنك إجراء جلسة للتدليك، والوخز بالإبر أو العلاج بالابر لتخفيف الأعراض غير المريحة.


  1. بعد الولادة

من الممكن لمتلازمة النفق الرسغي أن تختفي تدريجيا بعد الولادة. وإذا استمرت الأعراض حتى بعد الولادة، أخبري طبيبك في أقرب زيارة بعد الولادة، ففي بعض الحالات يوصي المتخصص بالأدوية المضادة للالتهابات (مثل إيبوبروفين) أو الجبيرة. في الحالات التي يكون فيها العلاج المحافظ ليس فعالة، فإنها قد يوصي الطبيب بحقن الكورتيزون. أما في بعض الحالات الشديدة، قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية بسيطة من شأنها أن تقلل من الضغط على العصب المتوسط.


كيفية الإرضاع

عند الذين يعانون من متلازمة النفق الرسغي في محاولة لدعم طفلك بطريقة لن تتسبب في انحناء معصمك. استخدمي مسند للقدمين، أو البطانيات المطوية، أو وسائد السرير للمساعدة. حاولي استخدام حمالات الأطفال عند الرضاعة الطبيعية عند الاستلقاء ولكن ابقي معصميك مثبتين ولا تحركينهما كثيراً ، كما يمكنك استخدام قفازات المعصم التي تحافظ على معصمك في موقف محايد خلال الرضاعة الطبيعية بعيداً عن الثني.