الحاجز المرجاني العظيم في استراليا بالصور

الحاجز المرجاني العظيم أو حاجز الشعب المرجانية الكبير والذي يعرف ايضاً بإسم الحيد المرجاني العظيم . يقع في مجموعة متنوعة ورائعة وجميلة على الساحل الشمالي الشرقي لأستراليا .

Great Barrier Reef

أنه يحتوي على أكبر مجموعة من الشعاب المرجانية في العالم ، مع 400 نوع من أنواع المرجان ، و1500 نوع من الأسماك و 4،000 نوع من أنواع الرخويات . كما يحمل أهمية علمية كبيرة مثل موائل الأنواع مثل الأطوم والسلاحف الخضراء الكبيرة ، التي باتت مهددة بالانقراض .

GBR


معلومات عن الحاجز المرجاني العظيم


الحاجز المرجاني العظيم هو كيان متميز وهام على الصعيد العالمي من النظام البيئي في التراث العالمي في عام 1981 ، ليغطي مساحة 348000 كيلومتر مربع ويمتد عبر مجموعة خطوط العرض القريبة من 14 (10-24) .

The Great Barrier Reef

الحاجز المرجاني العظيم (يشار إليها بـ GBR) ، والذي يتضمن التنوع عبر الجرف الواسع ، والذي يمتد من المنطقة المنخفضة على طول الساحل البر الرئيسى ليصل الى 250 كيلومترا في الخارج . ويشمل هذا المدى للعمق الواسع من المساحات الشاسعة الضحلة والقريبة من الشاطئ ، مع منتصف الرف والشعاب الخارجية ، وعمق ما وراء الجرف القاري لمياه المحيطات لأكثر من 2،000 متر .

ضمن GBR هناك بعض الشعاب التي تصل إلى 2500 من الشعاب الفردية من مختلف الأحجام والأشكال ، وأكثر من 900 جزيرة ، بدءا من الجزر الصغيرة المنخفضة الرملية الصغيرة والجزر الصغيرة المنخفضة للغطاء النباتي الكبير ، إلى الجزر القارية الوعرة والكبيرة في الارتفاع ، والتي تصل إلى أكثر من 1100 متر فوق مستوى سطح البحر . بشكل جماعي توفر هذه المناظر الطبيعية والمناظر البحرية لبعض من المشهد البحري الأكثر إثارة في العالم .

تنوع خطوط العرض ، جنبا إلى جنب مع التنوع في أعماق الماء ، ليشمل مجموعة فريدة على مستوى العالم من المجتمعات البيئية والموائل والأنواع . هذا التنوع في الأنواع والموائل ، والتواصل ، يجعل GBR كواحدة من أغنى وأعقد النظم الإيكولوجية الطبيعية على الأرض . هناك أكثر من 1500 نوع من الأسماك ، وحوالي 400 نوعا من المرجان ، 4000 نوعا من الرخويات ، ونحو 240 نوعا من الطيور ، بالإضافة إلى التنوع الكبير في الإسفنج ، وشقائق النعمان والديدان البحرية والقشريات ، وغيرها من الأنواع . لا تحتوي على خاصية أخرى للتراث العالمي هذا التنوع البيولوجي . هذا التنوع ، وخاصة الأنواع المتوطنة ، تؤثر على الأهمية العلمية والذاتية الهائلة لـ الحاجز المرجاني العظيم ، وبحاصة لأنه يحتوي على عدد كبير من الأنواع المهددة بالانقراض .

خلال الفترات الجليدية ، انخفض منسوب مياه البحر ، وتعرضت الشعاب للتآكل ، كما تصدرت التلال المسطحة من الحجر الجيري . وهيمنت الأنهار الكبيرة بين هذه التلال والساحل لتمتد إلى الشرق . خلال الفترات الجليدية ، تسبب ارتفاع مستويات مياه البحار في تشكيل الجزر القارية ، والجزر الصغيرة المنخفضة المرجانية ومراحل جديدة من النمو المرجاني . ويمكن رؤية هذا التاريخ البيئي في قلوب الشعب المرجانية الضخمة القديمة .

اليوم أصبح الحاجز المرجاني العظيم يشكل أكبر النظم البيئية للشعاب المرجانية في العالم ، بدءا من الشعاب القريبة من الشاطئ لتهديب الشعاب في منتصف الرف ، والشعاب الخارجية المكشوفة ، بما في ذلك أمثلة من جميع مراحل التنمية الشعاب المرجانية . عمليات التطور الجيولوجي والجيومورفولوجي ممثلة تمثيلا جيدا ، وربط الجزر القارية ، الجزر الصغيرة المنخفضة المرجانية والشعاب . هناك مصبوب المناظر البحرية والمناظر الطبيعية المتنوعة التي تحدث اليوم عن طريق تغيير المناخ ومستوى سطح البحر ، وقوة التآكل من الرياح والمياه ، على مدى فترات زمنية طويلة .

ثلث الحاجز المرجاني العظيم يكمن وراء الحافة في اتجاه البحر من الشعاب المرجانية الضحلة . لتضم هذه المنطقة للمنحدر القاري ومياه المحيطات العميقة والسهول السحيقة .


بيولوجياً


التنوع البيولوجي الفريد لـ الحاجز المرجاني العظيم يعكس نضج النظام الإيكولوجي الذي تطور على مدى آلاف السنين . يوجد دليل على تطور الشعاب المرجانية الصلبة والحيوانات الأخرى . وعلى الصعيد العالمي ، تشمل المجموعات الحيوانية البحرية الهامة لأكثر من 4،000 نوع من الرخويات ، وأكثر من 1500 نوع من الأسماك ، بالإضافة إلى التنوع الكبير في الإسفنج ، وشقائق النعمان والديدان البحرية والقشريات ، وغيرها الكثير .

جاء الغطاء النباتي على الجزر الصغيرة المنخفضة والجزر القارية مثالا على الدور الهام للطيور ، مثل بييه الامبراطوري للحمامة ، في العمليات مثل نثر البذور .

ويتضح تفاعل الإنسان مع البيئة الطبيعية من خلال وصلات مستمرة قوية بين السكان الأصليين وسكان جزر مضيق توريس ومن بلد البحر ، ويشمل العديد من الودائع (middens) والفخاخ ، بالإضافة إلى تطبيق الأماكن والطواطم البحرية .

هناك ستة من سبعة أنواع في العالم من السلاحف البحرية تحدث في الحاجز المرجاني العظيم . وكذلك أكبر موقع للتكاثر السلاحف الخضراء في العالم في جزيرة رين ، ليتضمن الحاجز المرجاني العظيم أيضا على العديد من مغدفات السلاحف البحرية الهامة إقليميا .

وقد سجلت بعض 242 نوعا من الطيور في الحاجز المرجاني العظيم . لتولد اثنين وعشرين نوعاً من الطيور البحرية في الجزر المنخفضة وبعض الجزر القارية ، وبعض من هذه المواقع تربية على قدر من الأهمية على الصعيد العالمي؛ أنواع الطيور البحرية الأخرى أيضا يمكن الاستفادة من المنطقة . الجزر القارية تدعم الآلاف من الأنواع النباتية ، في حين أن من الجزر الصغيرة المنخفضة المرجانية أيضا النباتات مميزة خاصة بهم والحيوانات .


متطلبات الحماية والإدارة


يغطي الحاجز المرجاني العظيم حوالي 348،000 كيلومتر مربع . معظم الممتلكات تقع داخل حديقة الحاجز المرجاني العظيم البحري: في 344400 كيلو متر مربع ، وتضم هذه الحديقة الاتحادية البحرية ما يقرب من 99٪ من الممتلكات . وبالإضافة إلى ذلك يتضمن الحاجز المرجاني العظيم أيضا إلى أكثر من 900 جزيرة تقع ضمن اختصاص ولاية كوينزلاند ، نصفها تقريبا يتم الإعلان عنها ضمن “الحدائق الوطنية” ، والمياه الداخلية من ولاية كوينزلاند التي تحدث داخل حدود التراث العالمي (بما في ذلك عدد من مناطق الموانئ الراسخة ) .

ممتلكات التراث العالمي كانت دائما منطقة ذات الاستخدامات المتعددة . وتشمل الاستخدامات المختلفة لمجموعة من الأنشطة التجارية والترفيهية . تم تعديل قانون الحاجز المرجاني العظيم البحرية للحديقة في عام 1975 وفي عامي 2007 و 2008 ، وينص الآن على “الحماية الطويلة الأمد والمحافظة على منطقة الحاجز المرجاني العظيم” .

قانون حماية البيئة الاتحادية وحفظ التنوع البيولوجي لعام 1999 (قانون EPBC) يوفر الآلية الشاملة لحماية قيم التراث العالمي من غير الملائمة للتنمية ، بما في ذلك الإجراءات المتخذة داخل أو خارج تلك المنطقة التي يمكن أن تؤثر على قيم تراثها . وهذا يتطلب أي مقترحات من التطوير للخضوع لعمليات تقييم الأثر البيئي الصارم ، وفي كثير من الأحيان في التشاور مع الجمهور ، وبعد ذلك الوزير الاتحادي قد تقرر ، الموافقة أو رفض أو الموافقة بشروط يهدف للحد من أي تأثيرات كبيرة .

والى مناطق المنتزه البحري المرجاني العظيم وساحل الحديقة البحرية المجاور في السماح لمجموعة واسعة من الاستخدامات المعقولة مع ضمان الحماية الشاملة ، ومع الحفاظ على كونها الهدف الأساسي . يوفر الطيف في تقسيم المناطق لزيادة مستويات الحماية ل”مناطق الحفظ الأساسية” التي تتكون من 115،000 كيلومتر مربع من “عدم اتخاذ” مناطق “حظر الدخول” داخل الحاجز المرجاني العظيم .


الحاجز المرجاني العظيم في استراليا بالصور

Great Barrier Reef Accommodation


total fish species


In terms of the Australian economy


The Great Barrier Reef covers an overall area


coral polyps


Over 1500 species of tropical fish


kids turtle and clownfish in The Great Barrier Reef


widest sections of the Great Barrier Reef




تعرف على :


مكتشف قارة استراليا ” جيمس كوك “



شاهد :


اهم المعالم السياحية في استراليا