تعود جذور الجيش العربي الى بدايات عام

تعود جذور الجيش العربي الى بدايات عام

تعود جذور الجيش العربي الى بدايات عام، هو الجيش العربي الأردني، فقد عرق بالجيش العربي ، حيث كان الجيوش العربية البرية قبل التفكك مقرها في الأردن وكان جيش واحد قوي متماسك يرهب الأعداء، وكانت الجيش الأردني نواة الجيش العربي سنه 19720م،ومن ذلك القوات البرية الإردنية، حيث كان الجيش الأردني من أقوى الجيوش العربية

تعود جذور الجيش العربي الى بدايات عام

الجيش العربي أو كان يسمى الفيلق العربي وهو جيش نظامي تكون في إمارة شرق الأردن ثم شمل جميع مناطق المملكة الأردنية الهاشمية كلها في بدايات القرن العشرين. الملك عبد الله الأول بن الحسين اول من أطلق لقب الفيلق العربي على أول قوة عسكرية في المنطقة الشرقية من الأردن عام 1920 وذلك عندما تم توحيد عدة مجموعات قتالية متفرقة كانت تحارب باسم الثورة العربية الكبرى ضد الاحتلال، والفيلق العربي الأول هو جيش المملكة الحجازية الهاشمية. أسس الجيش العربي ضابط إنجليزي واسمه فردريك بيك ثم استلم قيادته الجيش الضابط الشهير غلوب باشا عام 1939.

تكون الجيش العربي في أكتوبر 1920، بعد احتلال إمارة شرق الأردن، أنشأت المملكة المتحدة في مدينة الزقاء وحدة عسكرية من 150 جندي تحت مسمى القوة المتنقلة تحت قيادة النقيب السير فريدريك جيرارد بيك بهدف الدفاع عن الإقليم ضد التهديدات الخارجية والداخلية.

انضم إليها الجنود الذين خدموا في الجيش العثماني سريعا حتى وصلت إلى 1,000 جندي، وفي 22 أكتوبر 1923، وتم إدماج قوات الشرطة للخدمة في الجيش العربي كقوات احتياط تخضع هي أيضا لقيادة فريدريك بيك. وأطلق على القوة الجديدة اسم الجيش العربي. وكان تمويل الجيش من قبل بريطانيا.