وان غالوب انترناشيونال : هذه أسباب سعادة الشعب السعودي

يقول الخبراء أن الشخص عندما يخسر سعادته فإنه يصبح جثة لا تتنفس، فبعض الأمور الكثيرة قد تسبب لك التعاسة لعدة أسابيع، بينما بعض الأشياء البسيطة يمكنها أن تشعرك بالسعادة ليوم كامل. مؤخرا حاز الشعب السعودي على المركز الثاني عربيا في مقياس السعادة العالمي من ضمن 68 دولة خضعت للاستطلاع الذي تنظمه جمعية وان غلوب ” WIN/Gallup International “.




شاهد :


جزر المملكة ..عدد هائل وجمال مختبئ



la joie


ما هي السعادة بالنسبة للسعودي ؟


اعتمدت هذه الإحصائيات على رأي أكثر من 66 ألف شخص ينتمون إلى 68 بلدا، سألتهم الجمعية عن اعتقاداتهم المتنوعة عن السعادة و الثروة المالية و التفاؤل و الاستقرار و الاقتصاد. و شرح السعوديون مفهوم السعادة في الفترة المتزامنة مع اليوم العالمي الذي أعلنته الأمم المتحدة في مبادرتها لنشر السعادة حول العالم. و اختلفت آراء السعوديين فيما يخص مفهوم السعادة، حيث اعتبرها البعض ابتسامة طفل و اعتبرها البعض رضى الأم، و هناك من فسر السعادة بكونها فوز فريق كرة القدم لكن الغالبية أوضحت أن قلب السعادة هو تقوى الله .


happiness



كيف حقق المواطن السعودي هذا المركز ؟


في سؤال طرح على الدكتور عز الدين نمر الأستاذ في كلية الشريعة قسم الدعوة و الثقافة في جامعة القصيم، حدد أسباب السعادة عند المواطن السعودي بصفته من أسعد البشر في العالم في خمسة أسباب. موضحا أن مفهوم السعادة يختلف حسب مفهوم المواطن للسعادة فيمكن للمريض أن يشعر بالسعادة رغم إحساسه بالألم في حين يفتقد السعادة بعض الأصحاء. كما يمكن للفقير أن يشعر بالسعادة في حين لا يجدها بعض الأثرياء.

و صرح الدكتور نمر للصحيفة العربية أن المواطن السعودي يمتلك أهم مقومات السعادة التي يمكن أن تكون لدى شعوب الأرض كلها. و أعطى مثالا بالطالب الجامعي حيث أن الطالب مثلا إذا حصل على معدل 90 درجة في التخصص الذي يدرسه بينما زملائه كلهم حصلوا على معدل أعلى من 90 فإنه سيشعر بالحزن بطبيعة الحال لكنه في حالة أخرى إذا حصل على 85 درجة و كانت هي أعلى درجة في تخصصه فسيكون سعيدا لأنه سيكون الوحيد الحاصل عليها و هي نفس طريقة تفكير الأفراد في السعادة. لكن السعودي إذا ما فكر في أهم الركائز للسعادة سيجدها متاحة له و هي:



أولا:


أول بيت للناس في مكة في حين لا يستطيع بعض الناس زيارته.



ثانيا:


الأمن، في الوقت الذي تعاني فيه العديد من الدول من الحروب و انتشار الجرائم.



ثالثا:


المال، فالمواطن السعودي يعتبر في مرتبة عيش ممتازة مقارنة بباقي الدول العربية و حتى الأجنبية.



رابعا:


التعليم المجاني، و هو الأمر الغير متوفر في الكثير من الدول العربية و حتى الغربية المتقدمة.



خامسا:


الرعاية الصحية الكاملة المجانية، و هو أمر الذي لا ينطبق على كل الدول.


السعادة


ما هي طريق السعادة ؟


يقول الدكتور عبد المالك بن عبد الله الخيال في مقال له، أن الشخص الغبي يبحث عن السعادة فيما هو بعيد عن متناوله بينما الشخص السعيد يكتفي بالسعادة فيما يملك. حيث يقول أن السعادة يمكن أن تأتي من مكان لم تتوقعه و أن أفضل طريقة للشعور بالسعادة هي إسعاد الآخرين. و يضيف انه لا أحد يهتم عن كنت تعيسا آو لا لذلك من الأفضل أن تكون سعيدا. الجدير بالذكر أن الأمم المتحدة كانت قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي عن لائحة تقرير السعادة العالمي لسنة 2016 و جاءت فيه الدنمارك في المرتبة الأولى كأسعد شعب بعد دراسة شملت 156 دولة بينما حصلت المملكة العربية السعودية على المرتبة 34 عالميا و الثانية عربيا بعد الإمارات. و قد ألقى في هذه المناسبة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رسالة لبلوغ السعادة.