أفضل مؤلفات الكاتب محمد حسنين هيكل

رحل عنا الكاتب المصري السياسي الجليل

محمد حسنين هيكل

وترك لنا رصيد كبير جدا من الكتب والمقالات والمحاضرات بكلمات من ذهب، فهو من أبرز الكتاب والصحفيين في العالم العربي، فلقد تبنى الكثير جدا من القضايا التي شغلت الرأي العام سواء على المستوى المحلي أو الدولي، ومن أبرز القضايا التي عكف على الاهتمام بها هي القضية الفلسطينية الذي حاول من خلال كتاباته أن يعبر عن مدى أهمية حل هذه الأزمة، وقد كان على مقربة من الكثير من الشخصيات العربية من أبرزها جمال عبد الناصر والملك عبد الله الأول زغيرهم من الزعماء والحكام، وكما ذكرنا من قبل في موقعنا هذا السيرة الذاتية لمحمد حسنين هيكل والتي أبرزت أهم جوانب حياته العملية نقدم اليوم أفضل 10 كتب من مؤلفاته والتي حظيت على اهتمام كل من يقرأها .




شاهد مقال :


مقارنة بين خسائر مصر واسرائيل في حرب اكتوبر



1- كتاب أكتوبر 73 السلاح والسياسة


هذا الكتاب من أبرز وأفضل الكتب التي كتبت بيد الراحل محمد حسنين هيكل والتي بينت الكثير جدا من الجوانب السياسية سواء على الساحة العربية أو المصرية، حيث قدم هيكل من خلال هذا الكتاب الكثير من الحقائق التي تمت بان حرب أكتوبر كما أوضح حال الدول العربية خاصة مصر وسوريا ، وقد عقد مقارنة بين استخدام السلاح في اسرائيل واستخدامه في باقي الدول العربية، كما نوه أيضا عن التفاصيبل والمناوشات التي تمت من قلب القصر الرئاسي المصري .


اكتوبر 73


2- كتاب الانفجار حرب الثلاثين عام 1967


يعتبر هذا الكتاب من الكتب التاريخية الموثقة والتي ترصد الحال بعد هزيمة 1967 والحال الذي أصاب كلا من مصر وسوريا والأردن من وراء الحرب مع اسرائيل، حتى خسوا حوالي 80% من العتاد الحربي وقطاع غزة والضفة الغربية وسيناء والجولان السوري، كما يبين أيضا الأراء السياسية المختلفة حو الأوضاع في ذلك الوقت وتأثيرها على العرب .


الانفجار


3- كتاب خريف الغضب قصة بداية ونهاية أنور السادات


من المعروف أنه كان هناك علاقة قوية جدا تربط بين جمال عبد الناصر وكاتبنا محمد حسنين هيكل، فقد احتل هيكل منصب رئيس تحرير جريدة الأهرام لمدة 17 عاما وبوفاة الزعيم جمال عبد الناصر وتعيين الزعيم أنور السادات قد تم عزل هيكل من منصبة واعتقل ضمن عدة اعتقالات في عام 1981، وفي هذا الكتاب روى هيكل عن السياسات الداخلية والخارجية التي كانت خلال هذه الفترة .


خريف الغضب


4- كتاب مدافع آية الله قصة إيران والثورة


انشغل هيكل كثيرا بالثورة الإسلامية ومدى تأثيرها على الوضع السياسي في إيران، فقد ألف كتاب مدافع آي الله فيوقد ألف من قبله كتاب إيران فوق البركان عام 1951، حيث استطاع أن يجري الكثير من المقابلات مع قادة الثورة الإسلامية ليكشف كيفية الإطاحة شاه إيرام محمد رضا البهلوي .


مدافع آية الله


5- كتاب المفاوضات السرية بين العرب واسرائيل


من أفضل الكتب التي يمكن قراءتها للكاتب محمد حسنين هيكل والتي تحكي عن التغيير الذي تم في العلاقة بين العرب واسرائيل، وقد ضمن كتابة كلمات تعبر عن محتوى الكتاب وهي ” إن المعايير اختلفت من سنة 1974، وعندما جاءت سنة 1994 كانت العجلة قد دارت دورة كاملة. سقطت موانع التحريم، كما زالت دواعي القداسة، لكن وجه الغرابة أن وجه الحقائق والقيم لم تكن تغيرت” .


المفاوضات السرية


6- كتاب العروش والجيوش : كذلك انفجر الصراع في فلسطين


موسوعة كبيرة جدا قد قدمها الكاتب محمد حسنين هيكل في كتابه هذا والتي روت عن النزاع العربي الاسرائيلي من بداياته وحتى عام 98 ، فهذا الكتاب يعتبر منصة لكل مجريات الحرب في اسرائيل مع ذكر الكثير من الأسرار والتفاصيل حول الحياة اليومية في كلا من اسرائيل وفلسطين وتأثيرها على الشعب الفلسطيني .


العروش والجيوش


7- كتاب قصة السويس : آخر المعارك في قصر العمالقة


استطاع محمد حسنين هيكل لافي هذا الكتاب أن يلقي الضوء عن السويس والحرب والمعاناة التي عاشها شعبها في فترة من الفترات، فيمكن استرجاع كل الذكريات التي مرت عليها محافظة السويس والمقاومة الشعبية التي – ضرب بها الأمثال في تلك الفترة .


قصة السويس


8- كتاب لمصر لا لعبد الناصر


هذا الكتاب هو عبارة عن مجموعة مقالات قد تم كتابتها بيد هيكل في عام 1974 ونشرت خارج مصر، وقد استطاع خلال هذه المقالات أن يدافع عن الزعيم جمال عبد الناصر من موجة الانتقادات العارمة والاتهامات المفتعلة التي شنها النظام في هذا الوقت .


لمصر لا لعبد الناص


9- كتاب عند مفترق الطرق، حرب أكتوبر ماذا حصل فيها وماذا حصل بعدها


وهذا الكتاب أيضا عبارة عن مجموعة من المقالات التي تمت كتابتها في فتلاة حاسمة جدا في تاريخ مصر والعالم العربي وهي بالفعل حرب أكتوبر، وقد نشرت هذه المقالات في جريدة الأهرام، وكانت من أهم الأسباب للنزاع بين هيكل والسادات .


عند مفترق الطرق


10- كتاب فاروق كما عرفته: مذكرات كريم ثابت


من لا يعرف كريم ثابت فهو صحفي مصري وأحد مؤسسي جريدة المصري، وهو المستشار الصحفي الذي عينه الملك فاروق في عام 1942 ولكنه راح نتيجة سقوط الملك فاروق وقضى أعوام كثيرة في السجن وخلال هذه الفترة تم كتابة هذه لبمذكرات وقد تم نشرها في التسعينيات من القرن العشرين .


فاروق كما عرفته