أسرار و قصة نجاح مطاعم باندا إكسبريس “Panda Express”

تعتبر” باندا اكسبريس” أشهر و أكبر سلسلة مطاعم وجبات سريعة صينية في الولايات المتحدة الأمريكية. و هي تعرف بوجبات الدجاج بالبرتقال و وجبة التودلز ” chow Mein ” و تملك هذه السلسلة 1800 فرع و 27.000 موظف في كل أنحاء العالم. و سنعرض لكم في المقال باقة من المعلومات و الحقائق التي ربما لا تعلمونها عن سلسلة المطاعم باندا إكسبريس و قصة نجاحها.


Panda Express


بدأ باندا إكسبريس كمطعم صغير عادي


في سنة 1973 حصل المهاجر الصيني “أدرو تشرنج” و والده “مينغ تشاي” على قرض مالي من أجل إدارة المشاريع الصغيرة و فتح مطعم صيني في باسادينا في ولاية كاليفورنيا. و أطلقا عليه إسم باندا إن “Panda Inn” و أًصبح مطعما شعبيا ثم تم افتتاح 3 فروع أخرى في كاليفورنيا وحدها. و كان أول فرع لباندا تم افتتاحه في سنة 1983 في مدينة غليندا غاليريا في كاليفورنيا و سمي فيما بعد باندا اكسبريس.


باندا اكسبرس


مطعم باندا إكسبريس تمتلكة وتديره عائلة تشرنج


ما زال السيد “أندرو” و السيدة “بيجي تشرنج” يديرون الفرع الرئيسي من الشركة التابعة لمجموعة باندا اكسبريس. في حين أن الشركة الرئيسية تقوم بادارة كل متاجر باندا إلا المتاجر الموجودة في الجامعات التي غالبا ما تكون مرخصة للجامعات.


باندا اكسبريس


مؤسسي باندا إكسبريس كانوا أصدقاء في الجامعة


كان أول لقاء للزوجين أندرو و بيجي في جامعة بيكر في ولاية كنساس، و حصل الزوجان على درجات عالية في تخصص الهندسة الكهربائية في جامعة ميسوري سنة 1970، ثم تزوجوا سنة 1975، قبل أن يفتتحوا الفرع الأول من فروع مطاعم باندا اكسبريس ثم بدأ العمل في إدارته.


مطعم باندا


باندا إكسبريس تبيع حوالي 32 مليون كيلو من الدجاج بالبرتقال سنوياً


أكثر الوجبات الشعبية في قائمة باندا هي وجبة الدجاج بالبرتقال الحلو المذاق و اللاذع في آن واحد. تم ابتكار هذه الوجبة سنة 1987 و هي من ضمن الوجبات التي تحضر بوصفات سرية خاصة يحتفظ بها مطعم باندا اكسبريس لنفسه. الشيء الوحيد الذي نعرفه عن هذه الوجبة هي أنها تتكون من خبز و شرائح الدجاج المنزوعة العظم المحمرة و المغموسة في صلصة البرتقال.


دجاج باندا اكسبرس


مطعم باندا إكسبريس من أول المطاعم التي تبنت فكرة استخدام التكنولوجيا


دراسة الزوجين تشرنج للهندسة ساعدت في إعطاء باندا لمسة تكنولوجية جديدة. في سنة 1980 كانت هذه السلسلة أول شركة تستعمل أجهزة الكمبيوتر لتسجيل الطلبات و جمع المعلومات عن الوجبات الأكثر مبيعا في كل محلاتها لتوفير المطلوب في السوق .


Hibachi san


قائمة المطعم دائمًا موضع اختبار وتجريب


يشغل أندرو و ابنته أندريا منصب الرئيس التنفيذي للتسويق للشركة، كما يهتمون بالإشراف على ابتكار الوجبات في مطعم باندا في باسادينا في كاليفورنيا. و الهدف من ذلك هو القيام بتجربة أطباق جديدة و ديكورات جديدة لتصميم المكان. فيقدم المطعم وجبات مثيرة للاهتمام كلفائف الروبيان مع العسل و الجوز و سلطة البابايا و سلطة البرتقال و الدجاج و لفائف البصل الأخضر.


وجبات صحية


التطوير الذاتي هو مهمتهم الأولى


اعتمد كل من أندرو و بيجي طرق جديدة في التعامل مع الموظفين ، فوضعوا في مقر مجموعة مطاعم باندا إكسبريس الرئيسي ملصقات تحفيزية على جدران المقر، و توفر السلسلة كتب لسيفن كوفي في المكاتب كما تقدم تخفيضات إذا ما اعتمد الشخص على نفسه في المطعم. و ينظم أندرو برنامجا للموظفين لممارسة رياضة الزومبا الراقصة، و تم خلق برنامج إلزامي للموظفين يضم تعلم الدفاع عن النفس و سماع الكلمات التحفيزية، و هذا جعل من مطعم باندا يساعد على إتباع حياة صحية و تعليم مستمر و تنمية مهارات الموظفين.