صحيفة إيطالية تفضح المخطط الإيراني لاختراق السعودية

أوضحت صحيفة “لاستامبا” الإيطالية حقيقة الأزمة بين المملكة العربية السعودية و إيران و كيفيتها الإستراتيجية بعد أن أكدت الصحيفة حسب تقارير إستخباراتية و مراقبة ميدانية أن هدف إيران الأساسي هو إختراق البحرين للوصول إلى المنطقة الشرقية للسعودية التي تعتبر أكبر منتج للبترول في المملكة و منه إلى تدمير المنطقة و إرباك الإقتصاد بها و السيطرة على الخليج العربي.

وقالت الصحيفة أنه اعتمادا على التقارير الديبلوماسية و الاستخباراتية التي توصلت إليها من المنطقة يمكن القول أن الخليج لم يعرف مستوى من التوتر مشابه لما يقع فيه اليوم بعد أن ارتفع معدل تهريب الأسلحة و المتفجرات القوية من إيران بإتجاه البحرين .


دولة البحرين الكبرى


و قالت الصحيفة إن الهدف من نقل هذه الكميات الهائلة من الأسلحة من إيران إلى البحرين و محاولة دخولها للسعودية هو رغبة إيران في تفتيت السعودية و فصل المنطقة الشرقية عن المملكة، و ذلك من أجل مشروع البحرين الكبرى التي تقوم على أنقاض مملكة البحرين الحالية و المنطقة الشرقية في السعودية و التي تقطن بها الأغلبية الشيعية الموالية لإيران. و تقول الصحيفة أنه إذا ما تأملنا القطيعة بين السعودية و إيران سنلاحظ أنها تتجاوز مشكلة إعدام

نمر النمر

، وما كان من البحرين إلا أن تعلن قطع العلاقات مع طهران بعد مجموعة من الإكتشافات لمخازن أسلحة و سفن تهريب السلاح .


أطنان من المتفجرات


و كانت من ضمن خطوات إيران هو الإكتشاف الكبير الذي كان في أكتوبر الماضي قبل أن تعلن البحرين اكتشاف خلية جديدة يوم الأربعاء أما الأكثر من هذا فقد كان في صيف السنة الماضية عندما وجدت السلطات البحرينية أكثر من طن و نصف طن من المواد المتفجرة و مصنع لصنع القنابل المختلفة في القوة و التدمير و اكتشاف أكثر من 90 كيلوغراما من مادة سي 4 الشديدة التفجير. إضافة إلى اكتشاف 38 كيلوغرام من نفس المادة في سيارة كانت تنوي الدخول إلى السعودية، و عشرات من المراكب الصغيرة التي كانت قادمة من العراق و إيران و استطاعت السلطات السعودية اعتراضها و منعها من الدخول.


مرجل يغلي


و تسائلت الصحيفة عن سبب إصرار إيران على اختراق البحرين و عرضت الإجابة على لسان خبراء و مصادر ديبلوماسية التي قالت بأن الخط المتشدد في السلطة الإيرانية يعمل على خطة جعل البحرين مرجل يغلي بشكل مستمر في خاصرة السعودية ، إلا أن إيران رغم أنها حاولت تجنيد و تسليح عدد من البحرينيين و تدريبهم منذ عدة سنوات إلا أنها لم تنجح في استقطاب الأغلبية من المواطنين الذين يرفضون العنف و التعامل مع إيران ففشلت في تحقيق مكاسبها في المنطقة.


التطويق المضاعف


و تقول الصحيفة بأن الخبراء و المراقبين يرون بأن ارتفاع وتيرة تهريب السلاح و المتفجرات هي محاولة من إيران بشكل مزدوج لتطويق السعودية من خلال البحرين و اليمن و ذلك لتتفادى إيران الطرق البحرية المباشرة بينها وبين اليمن و التي يمكن مراقبتها بشكل سهل عبر السعودية. و التطويق الثاني يعتمد على اللعب بالورقة الطائفية و تسويقها من أجل إقامة دولة جديدة على ضفاف الخليج العربي الثري شرط أن يكون ولائها لإيران . و الهدف من كل هذا هو السيطرة على 80 بالمئة من الإنتاج النفطي السعودي في المنطقة الشرقية مسقط رأس نمر النمر الذي أدى إعدامه إلى اندلاع الأزمة .

و تقول الصحيفة أن القطيف هي في الواقع كنز سعودي حقيقي فهي أكبر منصة نفطية في العالم و تضم 12 خطا لنقل النفط و أكبر محطة لتصدير البترول في العالم من خلال مرفأ رأس التنورة و الظهران، لذلك فهي تمثل الهدف الاستراتيجي لإيران الذي تسعى إليه إيران بكل الطرق.