الفوائد الصحية لزيت البردقوش ” Marjoram Essential Oil “

هناك العديد من الفوائد الصحية المتعارف عليها لعشبه البردقوش ، و لكن الفوائد الصحية لزيت تختلف قليلًا عن العشبه كمادة خام مجردة الزيت له العديد من الخصائص فهو بمثابة مسكن للألأم و مضاد للتشنجات و مفقد للشهوة و مطهر و مضاد للفيروسات و الجراثيم و طارد للريح و معرق و مدر للبول و مطمث و مقشر و ملين ، يستخرج الزيت العطري عن طريق التقطير بالبخار من الاوراق الطازجة و المجففة للنبات يوجد العديد من الاسماء لزيت البردقوش منها  Sabinene, Alpha Terpinene, Gamma Terpinene, Cymene, Terpinolene, Linalool, Sabinene Hydrate يتواجد النبات في منطقة البحر الابيض المتوسط تم معرفته و استخداماته الطبية للعديد من السنوات الطويلة يوجد العديد من الفوائد الصحية للزيت سوف نلقي نظرة سريعة عليها :-



الفوائد الصحية لزيت البردقوش ” Marjoram Essential Oil ” :

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يحتوي عليها هذا الزيت العطري التي من شأنها الحفاظ على الصحة منها :


مسكن :

يقلل زيت البردقوش من الألم الذي يصاحب نزلات البرد و الحمى و الالتهابات و فرط العضلات و ألام الاسنان و الصداع و العديد من الالام حيث انه خلاف المسكنات الاخرى لا يترك أي اثر جانبي ضار بالصحة .


مضاد للتشنج :

يعالج زيت البردقوش جميع أنواع التشنج بالتدليك حيث يخفف من كفاءة تشنج الجهاز التنفسي و الأمعاء و تشنجات العضلات و الاطراف و التشنجات العضلية و تشنجات الامراض المختلفة مثل مرض الكوليرا و التشنجات الاخرى التي لا يمكن السيطرة عليها ..


مفقد للشهوة :

يساعد زيت البردقوش على السيطرة على الرغبات الجنسية لمن يعانون من الغرائز الشاذة .


مطهر :

يحتوي الزيت على خصائص مطهرة حيث يتم تطبيقه داخليًا و خارجيًا على حد سواء هو يدخل في صناعة المستحضرات التجميلية و الكريمات المطهرة و يعالج الجروح و يطهرها .


مضاد للفيروسات :

علاوة على كونه مطهر فإنه من العلاجات الفعالة لعلاج العدوى الفيروسية و الامراض المرتبطة بنزلات البرد و الأنفلونزا و التهابات الغدة النكفية و

الحصبة

و الجدري .


مبيد للجراثيم :

يعمل زيت البردقوش على قتل البكتيريا و يحمي من التسمم الغذائي و التيفوئيد و الملاريا و المغص و الالتهابات البكتيرية بالقولون و الجلد و الجهاز الهضمي و المسالك البولية و الجهاز الاخراجي .


طارد للريح :

يتعامل زيت البردقوش مع مشكلة الغازات بفاعلية شديدة حيث يخفف من الم العضلات بمنطقة البطن و يساعد على التخلص من المشاكل ذات الصلة بعسر الهضم و الغثيان و آلام المعدة و ألم الصدر و ارتفاع ضغط الدم و

انتفاخ البطن

المفرط .


الصداع و آلام الرأس :

يعتبر زيت البردقوش معم و مفيد للدماغ حيث انه يحافظ على الصحة و النشاط الدماغي و يخفف من امراض الصداع و الامراض المستقبلية كالزهايمر و الخرف .


تحسين الدورة الدموية :

يحسن الزيت من الدورة الدموية و يزيد من تدفق الدم و يعزز من ارتفاع درجة الحرارة و يساعد على التخلص من السعال و البلغم الزائد و يخفف من آلام المفاصل و الروماتيزم .


معرق :

يعزز البردقوش من العرق و يساعد على ازالة السموم و املاح الصوديوم الزائدة بالجسم و الماء الزائد و يساعد على خفض الحمى و المساعدة على فقدان الوزن و يقلل من الدهون بنسبة 4% .


لتسهيل عسر الهضم :

يحفز زيت البردقوش العصارة الهضمية و العصارة المعدية و الاحماض الصفراوية بالمعدة و يحفز من افرازات العصارات الهضمية و يخفر من الغدة اللعابية و يحفز حركة الامعاء و يساعد على الطعام المبتلع للمضي للجهاز الهضمي و تسهيل عملية الهضم و التبرز .


مدر للبول :

يساعد زيت البردقوش على ازالة الماء الزائد و الصوديوم و حمض اليوريك و و املاح الصفراء و العناصر السامة الاخرى بالجسم و يخفض زيادة التبول و ينظف الكلى و يقلل من الدهون و لكن يجب شرب كميات كبيرة من الماء لان كثرة التبول تتسبب بجفاف الجسم .


مطمث :

خاصة للسيدات التي لديهن مشاكل غير نظامية مع الحيض و العرقلة المؤلمة و الألم يساعد الزيت على تخفيف الاعراض الجانبية للطمث كالصداع و آلام البطن و يساعد على منع انقطاع الطمث قبل الأوان .


يساعد على علاج الفطريات :

يعالج الزيت الامراض الفطرية التي تسبب الالتهابات و الاشكال الخطيرة منها فيعالج  الدوسنتاريا ..