الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية

الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية

الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية، يعتبر من أهم ما يميز السعوديين هو الملابس التقليدية السعودية، فقد فرضت البيئة الصحراوية شديدة الحرارة لبس يتماشى مع هذه البيئة الصحراوية . وإذا سلطنا الضوء على  المناخ في المملكة العربية السعودية فهي تقع بين دائرتي عرض بين خطي الطول 34 و56 شرقًا، و16 درجة و33 درجة شمالاً ، مما جعل الجزء الأكبر منها ضمن الإقليم المداري الصحراوي الجاف في غرب القارات، وفي الشتاء، فتقع في منطقة الضغط المرتفع المداري وضمن مجال نفوذ الضغط المنخفض الحار بجنوب آسيا، مما يجعل مناخها في مهب الرياح التجارية الجافة شتاءً، والرياح القارية الجافة أيضاً في الصيف

الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية

اللباس السعودي التقليدي هو اكتشافنا لهذا اليوم. على الرغم من أن المرء قد يعتقد أن الملابس في العالم العربي كلها متشابهة.

يشير القميص السعودي الذي يطلق عليه أيضا اسم ثوب، إلى ذلك الثوب الأبيض ذو الأكمام الطويلة. وهو يمثل محور اللباس التقليدي السعودي. وهي إما مصنوعة من القطن أو النسيج الاصطناعي، والثوب عموما أبيض خلال فصلي الصيف والربيع. وفي فصل الشتاء، تكون ألوانه داكنة كالأسود والأزرق. وبحكم أن منطقة ذات مناخ جاف، فإن الثوب يشكل الملابس المثالية لأنها توفر الراحة. يختلف الثوب السعودي عن الثوب الدول المجاورة في بعض التفاصيل الدقيقة بعرفها أهل البلاد.

العباءة السعودية المعروف باسم “بشت”. يتم ارتداء البشت فقط خلال المناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف أو الأعياد الدينية. كما أنه الزي الذي يرتديه الإمام في خطب الجمعة، وهي مزينة بالتطريز الذهبي. وفي فصل الشتاء، يرتدي الناس البشت مصنوعة من الصوف او شعر الإبل لتوفر الدفئ.