ما هي عاصمه اوزباكستان

ما هي عاصمه اوزباكستان

ما هي عاصمه اوزباكستان، أوزبكستان، جمهورية أوزبكستان رسميا، الأوزبكية ، بلد في آسيا الوسطى. وهي تقع أساسا بين نهرين رئيسيين، نهر سير داريا (نهر جاكسارتس القديم) إلى الشمال الشرقي وامو داريا (نهر أوكسوس القديم). وتحد أوزبكستان كازاخستان من الشمال الغربي والشمال، وقرغيزستان وطاجيكستان من الشرق والجنوب الشرقي، وأفغانستان من الجنوب، وتركمانستان من الجنوب الغربي أنشأت الحكومة السوفيتية الجمهورية الاشتراكية السوفيتية الأوزبكية كجمهورية تأسيسية (اتحاد) في الاتحاد السوفياتي في عام 1924. وكانت اوزبكستان اعلنت استقلالها عن الاتحاد السوفياتي في 31 اب/اغسطس 1991. العاصمة طشقند (توشكينت).

ما هي عاصمه اوزباكستان

طشقند، أوزبكستان Toshkent، عاصمة أوزبكستان وأكبر مدينة في آسيا الوسطى. طشقند تقع في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد. ويقع على ارتفاع يتراوح بين 475 1 و 575 1 قدما (450 إلى 480 مترا) في وادي نهر تشيرشيك غرب جبال تشاتكال وتتقاطع مع سلسلة من القنوات من نهر تشيرشيك.

كانت المدينة مركزا مهما للتجارة والحرف اليدوية على طرق القوافل إلى أوروبا وشرق آسيا، واحتلها العرب في بداية القرن الثامن وأصبحت فيما بعد جزءا من ممتلكات مختلف الخطوط الحاكمة الإسلامية قبل أن تسقط في أيدي المغول في أوائل القرن الثالث عشر. وحكمها بعد ذلك التيموريون والشايبانيون ثم قادوا وجودا مستقلا قبل أن ضمتها خانات كوكاند في عام 1809.  وكانت بالفعل مركزا رائدا للتجارة مع روسيا. أسس المستعمرون الروس الحكم السوفيتي في نوفمبر 1917 بعد انتفاضة مسلحة. ظلت طشقند عاصمة جمهورية تركستان الجديدة في الاتحاد السوفياتي، ولكن عندما تم تقسيم الأخيرة في عام 1924، أصبحت سمرقند أول عاصمة لجمهورية أوزبكستان، الاتحاد السوفياتي. تم نقل العاصمة إلى طشقند في عام 1930.