تعرف على علماء انتهت حياتهم على يد العلم

علينا اولا الاعتراف بفضل العلماء الذين اذا لم يقوموا باكتشاف بعض الاشياء كانت حياتنا مليئة بالامراض كمثل العالم الذي اكتشف التخدير فيدونه كان هناك وسيلة واحدة فقط لكي يفقد المريض وعيه لمدة دقائق وهذه الطريقة هي المطرقة التي سوف يتم ضرب رأس المريض بها ولعل التخدير مثل بسيط جدا لكي نجعلك عزيزي القارئ تتخيل معانا اهمية العلماء في حياتنا … أعتقد ان من الطبيعي ان الانسان يفيد اقرانه من البشر بعلمه ولكن هل تتخيل ان يفقد اشخاص حياتهم بسبب العلم ؟؟ نعم في هذه المقالة سوف نتناول مجموعة من العلماء انتهت حياتهم على يد العلم .


بيير وماري كوري


من بين العلماء الذين انتهت حياتهم على يد العلم بيير وماري كوري والجدير بالذكر انها اول سيدة تحصل على جائزة نوبل ولم تحصل عليها مرة واحدة فقط ولكن حصلت عليها مرتين في المجالين الفيزياء والكيمياء … فقد الزوجان حياتهم عن طريق العناصر المشعة التي ظلوا سنوات مقيمين في المعمل معاها من اجل اكتشافها كمثل ” الراديوم ، البولونيوم ” … انتهت حياتهم بعد ان اصابتهم هذه العناصر بحالة من ” فقر الدم اللاتنسجي ” وبذلك انتهى حياتهم على يد العلم فهنيئا لهم فنهاية طريق العلم الجنة .


الجاحظ


بالطبع جميعنا نسمع اسم الجاحظ فهو على رأس جميع العلماء والادباء … ظهر الجاحظ في العصر العباسي وهو واحد من اهم واكبر الادباء في العالم … كان محل ولادة الجاحظ في البصرة وانتهت حياته بها ايضا … أما عن اسم الجاحظ فهو اطلق عليه بسبب جحوظ عينيه التي كانت بارزة جدا … كان الجاحظ منذ طفولته محب كثيرا للاطلاع والقراءة والبحث في العلوم كان معظم وقته يقضيه بين الاوراق ولعل اشهر ماقيل عن الجاحظ كان من قبل ياقوت الحموري حيث قال … ” لم أر قطُّ ولا سمعت من أحبَّ الكتب والعلوم أكثر من الجاحظ، فإنَّه لم يقع بيده كتاب قَطُّ إلا استوفى قراءته كائناً ما كان ولا عَجَبَ إذ ذاك في أن يُفْرِد الصَّفحات الطِّوال مرَّات عدَّة في كتبه، للحديث عن فوائد الكتب وفضائلها ومحاسنها. والحقُّ أنَّه كان أشبه بآلة مصوِّرةٍ، فليس هناك شيءٌ يقرؤهُ إلاَّ ويرتسم في ذهنه، ويظلُّ في ذاكرته آماداً متطاوله ” .

ينسب الى الجاحظ اهم الكتب التي يتم الاطلاع عليها الى الان كمثل ( كتاب الحيوان وكتاب البيان وكتاب التبين ) … أما عن وفاته فلقد توفى اثر شغفه وحبه الكبير للعلم فعندما كان جالس بين كتبه فجاءة سقط على راسه رف الكتب الذي كان به مئات الكتب مما ادى بحياته بعد ان تساقطت جميع الكتب على رأسه وتوفى الجاحظ وسط علمه .


هيباتيا


من بين العلماء الذين انهى العلم بحياتهم هيباتيا … هيباتيا هي عبارة عن فيلسوفة كانت متخصصة في الفلسفة الأفلاطونية المحدثة … تعتبر هيباتيا اول امرأة تدخل مجال الرياضة لأما تخصصها فكانت متخصصة في كل من الفلسلفة و علم الفلك هذا بالاضافة الى معرفتها وعلمها الواسع في تحصيل كل العلوم المعاصرة … كان لديها قدرة فائقة على الوقوف اما قضاة المدينة وحكامها ومجادلتهم … التف العديد من سكان المدينة حول هيباتيا وقدروها جدا واحترموها ولكن ثار ضددها الكهنة الذين كانوا يرفضون فلسفتها ومجادلتها ويجدون بها اهانة لديانتهم وقاموا بتهديدها اكثر من مرة بالقتل ولكن لم تتراجع للحظة عن علمها وفلسفتها ولكن انتهى الامر باهدار دمها على يد هؤلاء الكهنة بأبشع الطرق فلقد قطعوا الطريق عليها وجردوها من ملابسها ثم قتلوها وقاموا بتقطيع جسدها الى اجزاء والقوها في شوارع المدينة .


ألكسندر بوجاندوف


من بين العلماء الذين توفوا على يد العلم العالم الروسي ” الكسندر بوجاندوف ” متخصص في مجال الفيزياء و الفلسفة والطب هذا بالاضافة الى براعتة في كتابة قصص الخيال العلمي … بحلول عام 1926 ميلاديا توصل الكسندر الى منصب مديراً لمعهد فصل الدم …. توفى هذا العلم بعد ان تم حقنه لا نعلم عن طريق الخطأ ام بالقصد بأحدى دماء المرضى الذين كان دمهم محمل بمرض الملاريا .

ألكسندر بوجاندوف


ويليام بولوك


على رأس العلماء الذي اهدرت حياتهم بسبب علمهم العالم الامريكي الجنسية ” ويليام بولوك ” … كان مسقط رأس ويليام بوبوك في جرينفيل .. نيويورك لقد توفى كل من والده ووالدته في سن مبكر جدا واضطر الى الذهاب للعمل في الشوارع في مجال الميكانيكا … كان هذا العالم يعشق كثيرا قراءة الكتب العلمية وتوصل في عام 1863 ميلاديا الى اخترع الطابعة الدوّارة … وانتهت حياته حين كان يقوم بتصليح هذه الطابعة حين سُحقت رجله تحت الطابعة فاصيبة بمرض الغرغرينا ومن ثم توفى على الفور .

ويليام بولوك