معلومات عن فاستم جيل لتسكين آلام العظام والمفاصل

آلام المفاصل والعظام هي من أشد الآلام التي يتعرض إليها الإنسان خاصة كبار السن لأنهم أكبر فئة يتعرضوا لالتهاب المفاصل والخشونة التي تصابحها آلام شديدة جدا عند الحركة حتى لو كانت حركة بسيطة في المنزل ، فالمشي مسافات طويلة يعتبر شئ بعيد المنال لمن يعانوا من هذه الآلام لأنهم لم يتمكنوا من الاستمرار فيه لأنهم يتعرضون إلى آلام شديدة جدا خاصة لمن لدين أمراض روماتيزمية أو مرضى

الروماتويد

، لذلك فهم يحتاجون إلى علاج موضعي يمكن من خلاله علاج الالتهاب وفي نفس الوقت مسكن للآلم ومن أهم هذه العلاقات الموضوعية هو كريم على شكل جيل هو فاستم جيل fastum gel وهو العلاج المستخدم في تسكين آلام العظام والمفاصل.


التركيب الدوائي


يحتوي جل فاستم على مادة الكيتوبروفين وهي مادة مسكنة للآلام حيث تنتمي لمجموعة العقاقير اللاستيرويدية والتي تعمل كمضاد للالتهاب أيضا ، فكل 100 جم من الجل يحتوي على 2.5 جرام من مادة الكيتوبروفين المستخدمة كعلاج موضعي في علاج أمراض التهاب المفاصل والعظام والآلام الروماتيزمية.


دواعي الاستعمال


1- يستخدم في علاج آلام العظام والمفاصل .

2- يستخدم في حالات التهاب الجهاز العضلي الناشئ عن الروماتيزم أو الرضوض .

3- يستخدم في حالات الإلتواءات التي تنتج عن بذل مجهود عضلي .

4- يستخدم في حالات آلام أسفل الظهر .

5- يستخدم أيضا في حالات تيبس الرقبة والآلام الناتجة عنها .


موانع الاستخدام


1- لا يستخدم الدواء لمن هم أقل من 15 عاما .

2- لا يستخدم الدواء لمن لديهم حساسية من مكون المستحضر .

3- لا يمكن وضه فاستم جيل على المواضع المفتوحة كالجروح والقرح .


الآثار الجانبية


لم يلاحظ أية آثار جانبية إلى الآن من استخدام فاستم جيل وحتى مع الاستخدام طويل الأجل له فهو مناسب جدا لكل الحالات حيث لم يسجل أي أعراض للحساسية أو التهاب الجلد أو الأرتيكاريا .


الجرعة وطريقة الاستعمال


يتم وضع طبقة رقيقة من الجل على المنطقة المراد علاجها مع التدليك برفق حتى يتم امتصاصه على أن يتم تكرار وضع الجل مرتين باليوم أو على حسب إرشادات الطبيب المعالج بحيث يزيد عدد مرات الدهان على حسب الحالة الصحية .


تحذيرات واحتياطات


1- من الممكن أن تظهر أي أعراض للحساسية مع طول فترة استخدام فاستوم جل .

2- يجب متابعة الطبيب في حالة استخدام فاستوم جيل لوقف استعماله بعد التحسن .

3- عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة بعد وضع الجل لأنه من الممكن أن يتأثر بهذه الأشعة مكونا أي حساسية أو تحسس ضوئي .

4- من الممكن أن يتم وضعه أثناء الحمل ولكن في الخمسة شهور الأولى على أن يتم وقفه في أخر أربعة شهور من الحمل تجنبا لظهور أي مشكلة .