نبات الفشاغ ” Sarsaparilla ” لعلاج الأكزيما الجلدية

هذا النوع من النباتات المزهرة يسمي الفشاغ و ينتمي إلى جنس الفشاغ و اسمه العلمي Smilax regelii هذا هو الاسم الشائع لدى العديد من الأنواع في امريكا و هذه النباتات عادة ما تكون ذات تكوين خشبي و يتسلق الثمار عليها و تتواجد غالبًا في المناطق الاستوائية الحارة و المعتدلة في جميع انحاء العالم يتم تجفيف الزهور ، ينمو العديد من الاشكال لتلك النبات و الشجيرات دائمة الخضرة و تنمو عليها ثمار تشبه التوت تتميز باللون الأحمر و الأرجواني كما ان النباتات تحتوي على عدد المواد المغذية و المركبات العضوية بنسب عالية و تتواجد بالجذر يمكن اضافتها إلى الحساء او اطباق اليخني و المشروبات و المكملات العشبية كما انها دام استخدمها على نطاق واسع بالطب التقليدي لذلك سوف نلقي نظرة فاحصة على تلك الفوائد المميزة .



الفوائد الصحية لنبات القشاغ Sarsaparilla :

بعض الفوائد ذات الأهمية الصحية الكبيرة لنبات الفشاغ تشمل قدرته على علاج عدد من الأمراض الجلدية و علاج انواع معينة من السرطان و الحد من الالتهابات و المساعدة على فقدان الوزن و تعزيز الجهاز المناعي و زيادة الرغبة و القدرة و التخفيف من اضطرابات المعدة .


الحد من الالتهابات :

لو كنت تعاني من الالتهابات كالتهاب المفاصل و النقرس و آلام العضلات فإن المكونات النشطة بتلك الثمار تساعد على التخفيف من كل تلك الآلام حيث ان الفشاغ يحتوي على المركبات المختلفة مثل saponins, parillin و فلافونيدات التي يمكن ان تهدئ الألأم و الانزعاج المصاحب لها .


تعزيز و دعم الجهاز المناعي :

الخصائص المضادة للجراثيم في ثمار توت الفشاغ و المركبات الكيميائية الموجودة بالجذور هي من الوسائل الرائعة لزيادة قوة الجهاز المناعي يمكن للخصائص المضادة للجراثيم ان تساعد على منع الالتهابات الجلدية و تحسين الاستجابة لنزلات البرد و الامراض الشعبية .


التخفيف من الوزن الزائد :

لا تزال الابحاث جارية في هذا الصدد على المسار الكيميائي لنبات الفشاغ هل هو قادر على قمع الشهية ام لا ، الدراسات الأولية قالت ان هؤلاء الذين يسعون لخسارة الوزن الزائد فأنة يعمل على كبح الرغبة بتناول الطعام و المساعدة على امتصاص الطعام بشكل جيد .


الوقاية من السرطان :

مضادات الاكسدة الموجودة في جذر النبات اكد الباحثون انها تحتوي على مستخلصات و محتويات الفلافونويد و الستيرول التي تعمل على انخفاض الخلايا السرطانية و

مضادات الاكسدة

الموجودة بالجذور الحرة التي تمنع المنتجات الثانوية المسببة لسرطان من التنفس الخلوي .


زيادة القدرة :

من اكثر الاستخدامات التقليدية لزيادة الرغبة عند الرجال و النساء من اجل زيادة الخصوبة حيث اثبتت ان المركبات العضوية الموجودة بالجذور تعمل على زيادة تدفق الدم و زيادة الحيوانات المنوية و زيادة التحرك مما يزيد من زيادة فرص الحمل و تحسين القدرة و الدافع .


البشرة الصحية :

الخصائص المضادة للجراثيم في نبات القشاغ هي احد الاسباب التي تجعل التطبيق الموضعي لثمار على البشرة ذات اهمية كما انه يدخل في صناعة عدد من مركبات كريمات البشرة و المراهم و مضادات الاكسدة الموجودة بالبشرة تحافظ على المظهر الشباب للبشرة و تقضي على التجاعيد و تحد من ظهور البقع مع التقدم بالعمر لذلك فهي مفيدة لمن يبحثون عن شباب البشرة الدائم .



ازالة السموم من الجسم

:

نبات الفشاغ من انواع النباتات المدره للبول لهذا هو يحفز على التبول يستخدم من قبل هؤلاء الذين يريدون تنقية اجسامهم و ازالة السموم منها كما انه يخلص الجسم من الاملاح الزائدة و الدهون الزائدة علاوة على انها يساعد على تنقية الدم و زيادة الصحة العامة و الحد من الضغط  على الكلى و الكبد .