افضل رواية عربية عالمية

الروايات العربية لها مذاق خاص عند من يتذوقها سواء في الشرق أو الغرب فهناك ورايات عربية قد صنعت الأدب العربي وحتى الأدب العالمي لأنها كانت البداية الحقيقية للرواية في حد ذاتها ، فالرواية العربية معروفة في الغرب ولها قيمتها الكبيرة على الرغم من اختلاف الثقافات الشرقية والغربية إلا أن الرواية العربية قد استطاعت أن تضع نفسها في هذه المكانة الكبيرة ليصبح لها معجبين ومتابعين وقراء وذلك لأن بعض الروايات العربية قد وصلت إلى العالمية والذي ساعد على وصولها هي ترجمتها إلى اللغات الأجنبية الأخرى لذلك سوف نقدم أفضل الروايات العربية التي وصللت للعالمية ورشحها الكثير من القراء الغرب .


1- رواية الثلاثية لنجيب محفوظ


تعتبر رواية الثلاثية من أهم الروايات العربية فهي عمود من عواميد الأدب العربي وحاز من خلالها الكاتب الكبير نجيب محفوظ على الكثير من الجوائز وأهمها جائزة نوبل حيث تكونت هذه الرواية من ثلاث روايات وهي بين القصرين وقصر الشوق والسكرية وتم تجسيد هذه الروايات في السينما المصرية وتدور أحداثها حول ثلاثة أجيال مختلفة ومدى تغير الفترة الزمنية على الثقافات المصرية ولذلك فهذه الرواية هي الخيار الأول للقراء العرب والغرب .


الثلاثية


2- رواية البحث عن وليد مسعود


وهي للكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا وتعتبر من أهم وأفضل الروايات العربية التي تدور أحداثها حول البطل وليد مسعود الذي يناهض ضد المحتل الصهيوني حيث أبرز الكاتب كل جوانب حياة هذا البطل سواء كانت العاطفية أو الدينية أو السياسية أو الاجتماعية ، وتمت ترجمة هذه الرواية إلى اللغة الإنجليزية في عام 2000 لتصبح من أول الروايات العربية العالمية .


رواية البجث عن وليد مسعود


3- رواية شرف


وهي للكاتب المصري صنع الله إبراهيم وتعتبر من أهم روايات أدب السجون وتدور أحداثها حول بطل الرواية وهو شرف المسجون في قضية قتل سائح أجنبي حاول هتك عرضه واستطاع الكاتب من خلال هذه الرواية أن يلقي النظر حول جرائم الشركات الكبيرة في حق شعوب العالم الثالث كما أوضح في آخر جزء من روايته مدى عظمة تاريخ مصر وترجمت هذه الرواية إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية .


شرف


4- رواية موسم الهجرة إلى الشمال


وهي للكاتب السوداني الكبير الطيب الصالح وتدزر أحداث الرواية حول البطل الذي يدعي مصطفى سعيد الذي سافر إلى بريطانيا ليكمل مشواره الدراسي ليلتقي بفتاة ويتزوجها ومن هنا يبدأ الصراع بين الثقافتين وقدم من خلالها الكاتب كيفية التفاعل بين الحضارات المختلفة ، وقد تمت ترجمتها إلى اللغة الروسية والإنجليزية .


موسم الهجرة إلى الشمال


5- رواية رأيت رام الله


وهي للكاتب الفلسطيني مريد البرغوثي وتدور أحداثها حول السيرة الذاتية للكاتب الذي عاد إلى وطنه من بعد غياب دام 30 عاما حيث حازت الرواية على جائزة نجيب محفوظ للابداع الأدبي كما اشتهرت هذه الرواية على الصعيد العالمي من بعد ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية على يد الكاتبة أهداف سويف .


رواية رأيت رام الله


6- رواية مدن الملح


وهي للكاتب السعودي عبد الرحمن المنيف حيث اعتبرت هذه الرواية من أهم الروايات السعودية والعربية حيث نقل فيها الكاتب حياة المجتمعات المختلفة في شبة الجزيرة العربية وكيف تغيرت حياتهم من بعد اكتشاف النفط هناك ، وهذه الرواية عبارة عن خماسية رائعة هي الأخدود وتقاسيم الليل والنهار وبادية الظلمات والمنبت .


مدن الملح


7- رواية رجال في الشمس


وهي للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني وتعتبر أول رواية له حيث تدور أحداثها حول نكبة 1948 والاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ومدى تأثيره على الشعب الفلسطيني عبر أربعة أجيال وتحولت هذه الرواية إلى عمل سينمائي حاز من خلاله على الجائزة الذهبية في مهرجان قرطاج كما تم اختيار ضمن قائمة أهم الأفلام السياسية في تاريخ السينما العالمية .


رجال في الشمس


8- رواية ذاكرة الجسد


وهي للكاتبة الجزائرية المعروفة أحلام مستغانمي التي حصلت من خلالها على جائزة نجيب محفوظ عام 1997 كما تم تدريس الرواية في عدد من الجامعات العامية كجامعة ليون والسوربون ومون بوليه والجامعة اليسوعية حيث تدور أحداث هذه الرواية حول البطل وهو خالد بن طوبال الذي وقع في حب أحد المناضلين الجزائريين كما تم تحويل هذه الرواية إلى عمل سينيمائي .


ذاكرة الجسد


9- رواية التبر


وهي للكاتب الليبي إبراهيم الكوني الذي حصل من خلالها على جائزة اللجنة اليابانية للترجمة حيث تميزت هذه الرواية بأنها رواية خيالية استطاع من خلالها الكاتب أن يتخذ من الحوان وهو المهري الأبلق معادلا موضوعيا له لتدور أحداث الرواية في إطار خيالي صوفي حول الخطيئة والكفر والانعتاق .


التبر


10- رواية الزيني بركات


وهي للكاتب المصري الكبير جمال الغيطاني الذي أن يقدم كل الطرق الممكنة في قمع الخوف من خلاله مواجهة بطل القصة وهو كبير البصاصين زكريا بن راضي والذي يعذب الناس ويأخذ منهم المال ليكشف الكاتب عن حياة القهر التي عاش فيها المصريين في فترة الستينيات .


الزيني بركات