القيمة الغذائية و الصحية لـ نبق بيري ” Buckthorn Berry “

توت النبق أو نبق بيري هو الاكثر قيمة وسط جميع انواع النبق من جنس نبات Hippophae و هو الاكثر شيوعًا في جنس rhamnoides Hippophae و هو عبارة عن شجيرة متساقطة توجد في جميع انحاء اوروبا و بعض الاجزاء من الصين و منغوليا في متاشبهة جدًا في التكوين و المغذيات و الخصائص الفسيولوجية عن انواع النق الاخرى تأخذ فترة طويلة من اجل النمو و الازهار تمتاز باللون الاحمر و اللون الفضي و البرتقالي ، تحتوي الثمار على تركيزات عالية من العناصر الغذائية و الفيتامينات و المواد المضادة للأكسدة و بعض الاحماض العضوية و مركبات الفلافونويده و الاحماض الامينية و الكاروتينات كل تلك العناصر جعلت منه مادة هامة لعلاج الامراض الصحية المختلفة كما انها تستخدم كعلاج عشبي بفضل تركبية المغذيات .


عصير توت بيرى



الفوائد الصحية لـ نبق بيري


Buckthorn Berry :


المساهمة في علاج مرض السرطان :

يحتوي عصير الثمار على قيمة عالية للغاية تبطئ من انتشار المكونات العضوية بالإضافة إلى نسب

مضادات الاكسدة

العالية التي تساعد على تحييد الجذور الحرة و المنتجات الثانوية للأيض الخلوي ، بالإضافة إلى قدرة المكونات العالية على المساعدة في القضاء على الخلايا السرطانية التي تتسبب في موت الخلايا المبرمجة .


فيتامين سي :

يساعد على تعزيز الجهاز المناعي و تحسين صحة الجلد و تقوية العظام و مرونة اللثة و الاسنان كما انه جزءًا لا يتجزأ من تشكيل الكولاجين العنصر الحاسم في اصلاح النمو هذه الثمار تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي الذي يساهم في تقوية الجسم و يساعد على التئام الجروح و الاصابة من الجروح .


الرؤية الصحية :

بفضل مضادات الاكسدة و المغذيات الهامة التي يحتوي عليها الثمار من اهمها الكاروتينات القادرة على ابطاء الضمور البقعي و تمنع اعتام العدسة و تحسن الرؤية الليلية .


صحة القلب :

يحسن الثمار من مستويات الكولسترول بالدم من خلال المساعدة على

خفض الكولسترول

و الحفاظ على توازن الاحماض الدهنية بالجسم بالقضاء على الكولسترول السيئ و تقليل من فرص الاصابة بتصلب الشرايين و النوبات القلبية و السكتات الدماغية بالتالي تقي من انسداد الشرايين و الاوعية الدموية و يخفض من ضغط الدم و يحد من التوتر على نظام القلب .


السيطرة على مرض السكر :

على الرغم من ان الابحاث لا تزال جديدة نسبيًا إلا ان النبات اثبت قدرته على تنظيم السكر خصوصًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري النوع الاول كما انها ثمار لذيذة و ذات طعم رائع .


تنشيط الدورة الدموية :

اظهرت الدراسات ان المستوى العال من فيتامين سي يساعد على زيادة امتصاص الحديد بالجسم بالتالي ضمان مستوى عالي من تدفق الدم بالتالي

تنشيط الدورة الدموية

حيث ان الحديد هو العنصر الاساسي في خلايا الدم الحمراء .


صحة المعدة :

لو كنت تعاني من اضطرابات المعدة و الجهاز الهضمي او ضيق المعدة فإن عصير الثمار يعمل على تخفيف الانزعاج بسرعة من ثم تهدئة الالتهاب بفضل القدرة الهائلة للقضاء على الالتهابات كما انه يخفف من آلام التهابات المفاصل و العضلات و الجروح .


مكافحة الشيخوخة :

مضادات الاكسدة القوية الموجودة بالثمار تؤثر على عملية مكافحة الشيخوخة المبكرة بالنسبة لهؤلاء الذين يكون لديهم مظهر الجلد اكبر من السن الحقيقي لهم كما انها تعمل على محو التجاعيد و البقع و الحفاظ على الجلد و البشرة في شباب دائم .



تحذير :


لو كنت تعاني من اضطرابات النزيف فيكون تناول الثمار خطير لأنه يعمل على تبطئ

تخثر الدم

كما انه لا يتم تناول مع ادوية ضغط الدم لأنه يساهم في خفض الضغط ..