نبذة للتعرف عن وكالة الأنباء السعودية ” واس “

من اهم المؤسسات الاخبارية في المملكة العربية

السعودية

وكالة الاخبار السعودية واس …. بتاريخ 1971 ميلاديا 1390 هجريا تم تاسيس وكالة الاخبار السعودية واس وكانت هذه الوكالة في البداية ليست وكالة مستقلة ولكن بتاريخ 7 رجب 1433 هجريا الموافق 29 مايو 2012 ميلاديا تم تحويل وكالة الانباء السعودية واس من قبل مجلس الوزراء إلى هيئه عامة ومستقلة … تتبع وكالة الانباء السعودية ” واس ” قطاعات وزارة الثقافة و الإعلام يصل عدد عمالها الى 500 موظف أما هيكل الوكالة فهو مكون من ثلاث اقسام سوف نقوم بتناولهم .. كما تملك الزكالة مكاتب خارجية في دول مختلفة .

وكالة الأنباء السعودية " واس "


تاريخ انشاء وكالة الانباء السعودية واس


بتاريخ 1971 ميلاديا 1390 هجريا تم تاسيس وكالة الاخبار السعودية واس .. واس هي عبارة عن وكالة انباء سعودية وطنية مستقلة والجدير بالذكر انها اول وكالة أنباء وطنية في السعودية اما هدفها الاساسي التي تم انشائها من اجله هو ان تقوم هذه الوكالة بتكون جهاز مركزي من اجل جمع و توزيع جميع الأخبار على المستوى المحلي وعلى المستوى العالمي .


تحول وكالة الانباء السعودية الى هيئة مستقلة


بتاريخ 7 رجب 1433 هجريا الموافق 29 مايو 2012 ميلاديا تم تحويل وكالة الانباء السعودية واس من قبل مجلس الوزراء إلى هيئه عامة ومستقلة ولها شخصيتها الاعتبارية مستقلة تماما عن البيروقراطية .


هيكل وكالة الانباء السعودية ” واس ”


تتبع وكالة الانباء السعودية ” واس ” قطاعات وزارة الثقافة و الإعلام … يعمل بداخل وكالة الانباء السعودية واس حوالي 500 موظف … يتولى رئاسة وكالة الانباء السعودية واس مدير عام هذا المدير يتبع وزير الثقافة و الإعلام … اما هيكل الوكالة فهو مكون من ثلاثة أقسام رئيسية هما :


أول قسم هو ” إدارة الأخبار والتحرير ”


هذا القسم يحتوي على قسمان هو قسم التحرير الخارجي و التحرير الداخلي والقسمان يضموا مجموعة كبيرة من المحررين و المراسلين وهؤلاء المحررين دائما يقوما بمتابعة الاحداث اليومية … يتوزع المحررين و المراسلين في اكثر من مكان بالمملكة السعودية ومنها ” جدة ، الدمام ” … لن تتوقف الوكالة على بث اخبارها باللغة العربية فقط ولكن هناك متخصصين يقومون بنقل الاخبار الى اللغة الانجليزية و الفرنسية … تصل خدمات الوكالة الى ارسال رسائل وصور فوتوغرافية الى الهواتف كما يوجد ارشيف متكامل لجميع الصور الفوتوغرافية التي تقوم الوكالة بتغطيتها يوميا .


ثاني قسم هو ” الإدارة الفنية ”


هذا القسم هو قسم هام جدا بداخل اقسام وكالة الانباء السعودية واس خاصة لانه هو القسم المسئول عن الدعم الفني لجميع اجهزة الحواسب الالية وصيانتها … وهذه الحواسب تم استخدمها بداخل الوكالة منذ عام 1997 ميلاديا … هذا بجانب ان الادارة الفنية هي الادارة المسئولة عن الإشراف على جميع الاعمال الفنية في جميع الأقسام والأعمال والأجهزة الفنية والهندسية بداخل الوكالة .


ثالث قسم هو ” إدارة الشئون الإدارية ”


هو القسم المسئول عن اعمال المتابعة و إنجاز جميع الأمور الإدارية والمالية الخاصة بالوكالة … وهو المسئول عن الموظفين بداخل الوكالة ورواتبهم ودعمهم وتدريبهم وتوزيعهم على المكاتب بالخارج والداخل .

S P A


نشرات الوكالة


تقوم وكالة الانباء السعودية واس باصدار كل يوم نشرة اخبار محلية و عالمية على مدار 24 ساعة …. وهذه النشرات تكون بعديد من اللغات المختلفة كمثل اللغة الانجليزية و

اللغة الفرنسية

… اهم مايميز وكالة الانباء السعودية واس انها تقوم باستقبال الاخبار من جميع الجهات الاوربية والعربية وبجميع اللغات وخاصة التي تخص السعودية بالداخل او بالخارج .


اهم مكاتب واس بالخارج

ـ مكتب الوكالة في بيروت وهذا المكتب تم تاسيسه في عام 1390هجريا ويعمل بداخله مايقرب من 20 موظف .

ـ مكتب الوكالة في القاهرة وهذا المكتب تم تاسيسه في عام 1392هجريا ويعمل بداخله مايقرب من 30 موظف .

ـ مكتب الوكالة في صنعاء وهذا المكتب تم تاسيسه في عام 1393هجريا مسئول عن جميع اخبار اليمن .

ـ مكتب الوكالة في لندن وهذا المكتب تم تاسيسه في عام 1397هجريا ويعمل بداخله مايقرب من 10 اشخاص .

ـ مكتب الوكالة في واشنطن وهذا المكتب تم تاسيسه في عام 1399هجريا ويعمل بداخله مايقرب من 10 اشخاص .

ـ مكتب الوكالة في تونس وهذا المكتب تم تاسيسه في عام 1401هجريا ويعمل بداخله مايقرب من 10 اشخاص .

ـ مكتب طهران وهذا المكتب تم تاسيسه في عام 1421هجريا .