مقارنة بين الكلمنتينا واليوسفي

مع بداية فضل الخريف ثم الشتاء ، نلجأ جميعا لتناول الفواكة الحمضية المفيدة في الوقاية من نزلات البرد المتكررة . قد يختلط الأمر في معرفة الفرق بين كل من اليوسفي وكليمنتينا ، فكل منهما ينتمي إلى عائلة البرتقال ، إلا أنه يصعب التمييز فيما بينهم عن بعضهما البعض ، ولأن يبدوا أنهما متشابهان . ولكن هناك فرق واضح بين هذه الأصناف على الرغم من تواجد العديد من أوجه الشبه فيما بينهما . من الناحية التغذوية ، فإن البرتقال متشابهة وغني بفيتامين C و

مضادات الأكسدة

والألياف الغذائية .

توفر كل من كليمنتينا والبرتقال واليوسفي لكميات ضئيلة من الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم و

حمض الفوليك

و

فيتامين E

. إن الفارق الرئيسي بين اليوسفي وكليمنتينا هو الحجم .

كليمنتينا هي مجموعة متهجنة ومتنوعة من البرتقال الخالي من البذور الصغيرة الحجم مقارنة مع اليوسفي . اليوسفي غني أيضا بفيتامين A مقارنة مع كليمنتين . والغرض من هذا المقال هو تسليط الضوء على الفرق بين كل من كليمنتينا واليوسفي .


ما هو اليوسفي ؟


اليوسفي (الحمضيات الشبكية) هو نوع من الفاكهة من عائلة البرتقال ، إلا انه أصغر نوعا مقارنة بحجم البرتقال . إنه من شجرة الحمضيات الصغيرة التي نشأت في الصين حيث يزرع أكثر من 12 مليون طن من اليوسفي ويحصد كل سنة . وبالإضافة إلى ذلك ، فإن الصين هي أكبر دولة منتجة ومستهلكة لليوسفي في العالم . بالمقارنة مع البرتقال ، فمن السهل إزالة الجلد أو تقشير اليوسفي ، ويمكن فصله بسهولة إلى أقسام فردية . فهو أصغر ، وأقل كروية الشكل من البرتقال المشترك في الجلد المحصب . يتم استخدام الفواكه الطازجة أيضا في الحلويات والاطباق الرئيسية . وعلاوة على ذلك ، يتم إعداد العصير الطازج والعصير المجمد أيضا باستخدام اليوسفي . الفواكهة الطازجة المتاحة تجاريا تحتوي على بذور اليوسفي وعدد من البذور في كل جزء يختلف إلى حد كبير .

Clementines & A mandarin


ما هو الكليمنتينا؟


الكلمنتينا هي نوع مختلف من البرتقال والذي ينضج في شهر ديسمبر في الولايات المتحدة ، وعادة ما يكون متاح في نوفمبر ويناير . الكلمنتينا من الفواكة التي تنموا سريعاً بدون بذور . الكلمنتينا هي ثمرة مثالية في تناول وجبة خفيفة للأطفال الصغار لأنها بدون بذور . وعلى غرار اليوسفي ، فإنها تميل إلى أن تكون سهلة التقشير . لون قشرة الكليمنتينا باللون البرتقالي في عمق اللون ولها مظهر لامع على نحو سلس . ويمكن تقسيمها إلى 7-14 قطع .

Clementines


الفرق بين كل من الكليمنتينا واليوسفي


الكليمنتينا واليوسفي هما نوعان مختلفان إلى حد كبير في الخصائص الحسية والتطبيقات . ويمكن أن تشمل هذه الاختلافات في :

الأصل :

الكليمنتينا: عرف الكليمنتينا منذ أكثر من 100 سنة ، حيث تم إنشاؤه من قبل المبشر الفرنسي المعروف باسم ماري كليمنت رودير في الجزائر .

اليوسفي: نشأ في الصين .

الدول النامية:

الكليمنتينا: يزرع الكليمنتينا في الجزائر وتونس واسبانيا والبرتغال والمغرب ، اليونان ، إيطاليا ، إسرائيل ، لبنان وإيران وتركيا .

اليوسفي: الصين هي أكبر دولة منتجة ومصدرة لليوسفي في العالم .

التهجين:

الكليمنتينا: الكليمنتينا هو مزيج بين حمضيات البحر الأبيض المتوسط والبرتقال الحلو .

اليوسفي: اليوسفي ليس من الأنواع الهجينة لأنه وفقا للدراسات الجزيئية ، واليوسفي هو من أسلاف معظم أصناف الحمضيات التجارية الهجينة الأخرى . وهكذا ، فإن اليوسفي له أهمية كبيرة .

البذور:

الكليمنتينا: وهو البرتقال الخالي من البذور .

اليوسفي: يحتوي على البذور .

طبيعة البشرة / التقشير:

الكليمنتينا: مثل قشر البرتقال فهو في عمق اللون مع مظهره الأملس والمصقول .

اليوسفي: قشره الطبيعي مغطى بالحصى وليس أمرا هينا مثل الكليمنتينا .

الذوق:

الكليمنتينا: الكليمندس ذو طعم لاذع ، ونكهة منعش وحلوة .

اليوسفي: البرتقال اليوسفي أقل حلاوة من الكليمنتينا .

محتوى فيتامين (أ):

الكليمنتينا: الكليمندس يحتوي على نسبة ضئيلة / كمية ضئيلة من فيتامين A .

اليوسفي: اليوسفي يحتوي على نسبة أكبر بكثير من فيتامين (أ) من الكلمنتينا .

الاستخدامات:

الكليمنتينا: وهي التي تستخدم أساسا في الوجبات الخفيفة / الفواكه بعد الوجبة الرئيسية .

اليوسفي : ويستخدم اليوسفي في العصير الطازج ، والعصير المجمد ، والتعليب وأغراض إعداد سلطة الفواكه . ومع ذلك ، فإن السكر المضاف في منتجات اليوسفي المعلبة يزيد من المحتوى من السعرات الحرارية ويقلل من القيمة الغذائية للفاكهة . بالإضافة إلى أن هذه الفاكهة ، يتم استخدام قشرها في توابل الطبخ ، والخبز ، والمشروبات ، أو الحلوى ، وكذلك الطب التقليدي الصيني .

الأهمية الثقافية:

الكليمنتينا: الكليمندس له رواجا كبيرا خلال موسم عيد الميلاد .

اليوسفي : يعتبر اليوسفي من الحرف التقليدية التي توفر الحظ الجيد خلال الاحتفال لمدة أسبوعين بشكل رئيسي خلال موسم رأس السنة الصينية.

الأسماء البديلة:

الكليمنتينا: ومن المعروف أيضا باسم الكليمنتينا المغربي ، اليوسفي الخالي من البذور ، وبرتقال عيد الميلاد.

اليوسفي: ومن المعروف ايضاً بإسم التانجو .

في الختام ، فإن كل من الكليمنتينا والبرتقال واليوسفي هم من أفراد عائلة الحمضيات التي تشبه البرتقال التقليدي ، ولكن كل منهما مختلف قليلا في الخواص الحسية والجسدية . ومع ذلك ، فإن الكليمنتينا ليس من السهل التعرف عليه من بين أصناف البرتقال واليوسفي .