” مدينة باجو ” .. المدينة الوحيدة المخصصة للكتب في العالم

في جميع انحاء العالم يوجد مجموعة كبيرة من الاماكن المخصصة للكتب سواء للبيع او لشراء او للاطلاع فمثلا هناك دول عديدة تضم مكتبات مخصصة لقراءة الكتب في الجامعات كمثل جامعة القاهرة بمصر التي تضم مكتبة ضخمة وكذلك جامعة حلوان بمصر ومكتبات اخرى تضمها الدول المختلفة كمثل ” مكتبة الكونجرس ، المكتبة الوطنية الروسية،المكتبة الوطنية الصينية ، مكتبة لندن ” .. وبجانب المكتبات يوجد ايضا اسواق مخصصة من اجل بيع الكتب بجميع احجامها واشكالها هذه الاسواق لا تتاجر في اي شئ اخر غير الكتب كمثل ( سوق “الأزبكية” … سوق ” أبو ريش ” في مصر … وكذلك شارع المتنبي الذي يوجد في العراق مخصص فقط للكتب … أما في تونس فيوجد سوق “نهج الدباغين ” ) الاسواق السابقة الذكر جميعها تعتبر القبلة الاولى لجميع الاشخاص سواء طلاب او اشخاص عادية تريد ان تحصل على الكتب لتغذي عقلها … ولكن هل تخيلت ان يوجد مدينة باكملها مخصصة للكتب سواء بيعها او نشرها او كتابتها او الاطلاع عليها ؟؟ … نعم هذه المدينة موجودة بالفعل في كوريا وهي مدينة ” باجو ” .. مدينة باجو يطلق عليها اسم “عاصمة النشر في كوريا ” .

مدينة باجو للكتب


مدينة باجو بكوريا


مدينة ” باجو ” .. مدينة باجو يطلق عليها اسم “عاصمة النشر في كوريا ” … اهم مايميز مدينة باجو ان جميع افرادها يعملون في مجال الكتب وصناعتها فيوجد بمدينة باجو مايزيد عن 150 مبنى ضخم مخصصين من اجل الكتب وصناعتها كما ان المدينة تحتوي على حوالي 250 دار مخصصة للنشر … يعيش في هذه المباني ودار النشر مايزيد عن 10000 شخص .


مساحة الكتب في مدينة باجو


اطلق على مدينة باجو مدينة الكتب لان مساحة الكتب بداخل المدينة يبلغ مليونا و500 ألف متر مربع ولربما ازيد من ذلك .


موقع مدينة باجو


تم اختيار الريف ليكون مقر لمدينة باجو فهي توجد بداخل مجتمع ريفي ويحيط بها مجموعة من حقول القَصب على امتداد النهر …. مدينة باجو هي مدينة كورية تقع على بعد 20 ميلاً في الاتجاه الشمالي من سيول .. أما تاريخها فيرجع تاريخ انشائها الى عام 1989 ميلاديا … تم انشاء مدينة باجو على يد مجموعة كبيرة من الفنانين والناشرين الذين كانوا يسعون الى انشاء مدينة مخصصة من اجل كل شئ له علاقة بالكتب سواء من قريب او من بعيد سواء صناعة الكتب الورق او النشر و اماكن مخصصة للقراءة والاطلاع … كان هولاء الفنانين والناشرين يهدفون من بناء مدينة باجو ان تكون مدينة متكاملة لانتاج الكتب وبذلك فان المدينة سوف تكون متكاملة وتنتج الكتب او تنشرها بسعر قليل وهذا سوف يكون فرصة جيدة لتداولهم باقل الاسعار لان تكلفة التصنيع قليلة لانها تتم باكملها بداخل نفس المدينة .. وبالفعل انشئت مدينة باجو التي تعتبر مصدر حركة الثقافة في كوريا بوجه خاص وفي االعالم بوجه عام .


اهم مايميز مدينة باجو


بجانب الكتب والمكتبات التي تعتبر اهم مايميز مدينة باجو يوجد ايضا مميزات اخرى بالمدينة كمثل ” المراكز الثقافية … المعارض … قاعات المناقشات الثقافية ” فتضم مدينة باجو مجموعة كبيرة من المراكز الثقافية و كذلك يتم عقد الكثير من المعارض والمؤتمرات و المنتديات الثقافية العالمية …. وياتي لحضور هذه المعارض والمؤتمرات و المنتديات جنسيات مختلفة من جميع انحاء العالم .

يوجد بالمدينة جداول دائمة لمجموعة المؤتمرات والمنتديات والمعارض التي يتم عقدها بداخل المدينة وهذه الجداول تجدها دائما ممتلئة ومزدحمة جدا في مهرجان المدينة السنوي ” بوك بانسوري ” خاصة لان هذا المهرجان دائما يستقبل حوالي نصف مليون زائر واكثر سانويا .


معلومات عن مدينة باجو الكورية


من اهم الاشخاص التي نالت اعجابهم المدينة جان كلوفستاد وهو رجل برويجي منصبه ” رئيس بلدة “بوك باين” للكتب ” في النرويج واكثر مايعجبه في المدينة هو انها تاسست على يد مجموعة كبيرة الكتاب و الناشرين وهذا يعطي للمدينة قوة كبيرة لان الذي اساسها اكثر الاشخاص حب للقراءة والكتب والثقافة كما انه ذكر ان في المستقبل سوف تصبح المدينة من اهم المدن في العالم ومركز مشع للثقافة .

اهم مايميز مدينة باجو هو البيئة المحيطة بها حيث ان موقع منفرد بجمال الطبيعية الساحرة وخاصة لوجود جبال حولها كمثل ” شيم هاك ” بالاضافة انها تتطل على نهر ” الهان ” ..