أسباب التسلخات و العلاج عند الكبار

التسلخ من المشاكل التي لايمكن التغاضي عنها بسبب الألام الذي يسببها للشخص المصاب بها ، تنتج التسلخات نتيجة لعدد من الأسباب المتنوعة كالإحتكاك أو الحكة خصوصًا بين الفخذين أو نتيجة لتعرق الشديد خصوصًا أثناء الصيف مع حكة الملابس بالجسم أو حكة الملابس بالشتاء المبللة بالجسم ، يظهر التسلخ بأشكال مختلفة أحيانًا يظهر في صورة إحمرار و عدم القدرة على لمس تلك المناطق ، في تلك الحالات يوصف الأطباء مراهم تحتوي على مادة الكورتيزون للعلاج كما أن الملابس من أكثر المسببات للتسلخ لذلك يجب عدم إرتداء الملابس الداخلية الخشنة مع غسل مناطق التسلخات و ترطيبها من حين إلى أخر بالمرهم  لطرد البكتيريا و الفطريات منها ، بشكل عام مناطق ظهور التسلخ تكون بين الفخذين و عند حمالة الصدر و بين المفاصل نتيجة للإحتكاك و الحركة ، في مناطق مثل بين الفخذين يؤدي إلى عدم القدرة على الحركة أو عدم الحركة بحرية هي من أكثر المناطق التي تحتاج إلى عناية فعلية في حال ظهور التسلخ بها .

من الأمور الهامة أيضًا لظهور التسلخات و الإلتهابات الجلدية الدائمة خصوصًا بين الفخذين هو إنقاص الوزن إلى الوزن المثالي لتلك المنطقة حيث أن الإحتكاك من الجلد المتقارب بالإضافة إلى التعرق و الجلوس لساعات طويلة يجعل الجسم عرضة للإلتهابات و تكاثر الفطريات و البكتيريا ، يمكن العلاج في المراهم كما أشرنا بالإضافة إلى النظافة الشخصية في حال الإستمرار يجب زيادة الطبيب في الحال .



علاج التسلخات عند الكبار :



أولًا :


النظافة الشخصية الجيدة و تجفيف الجسم بشكل جيد .



ثانيًا :


الإبتعاد عن الصابون العادي و استعمال الصابون المطهر لان الصابون الاخر يعمل على تهيج الإلتهاب ، عدم ترك أثار للصابون أو الشامبو على الجسم .



ثالثًا :


إرتداء الملابس القطنية الناعمة و الإبتعاد عن الملابس الصوف أو الملابس الخشنة الداخلية لسيدات الإبتعاد عن الملابس الستان أو الدانتيل .



رابعًا :


الإقلال من المشي في الجو الحار أو و الجسم رطب .



خامسًا :


البعد عن الملابس الضيفة .



سادسًا :


إختيار حمالات الصدر المصنوعة من القطن .



سابعًا :


استعمال الكريمات أو الباودر أو الكبسولات المخصصة لعلاج الإلتهاب ، مع استخدام المنظف اليومي المضاد للإحتكاك مثل الزنك أوكسايد .



العلاجات العشبية و الزيوت :


أولًا زيت جوز الهند :

يحتوي الزيت على الخصائص المضادة للبكتيريا و يعمل على تهدئة و تخفيف التسلخات و الإلتهابات بطريقة سريعة كما أنه يقلل من الإحمرار و يعمل على تقشير طبقات الجلد ، تقومي بتدفئة زيت جوز الهند من ثم وضعه على المناطق المصابه قبل النوم .


ثانيًا دقيق الشوفان :

يساعد على ترطيب الجلد و علاج التسلخ تخلي الدقيق بالماء الفاتر من ثم تضعيه على المنطقة المصابة و تركه لمدة 15 دقيقة مع التكرار لمدة شهر .


ثالثًا خل التفاح :

يعالج الحكة الجلدية و الحروق بشكل فعال تقومي بوضع كمية متساوية من خل التفاح مع الماء و باستخدام قطنة تقومي بتمريرها على المنطقة المصابة .


رابعًا الصبار :

يستخدم في علاج إضطرابات الجلد المختلفة لأنه يعمل على توازن حموضة الجلد و يخفف من أعراض التهيج و الحكة تقومي بوضع هلام الصبار عدد مرات باليوم مع غسل المنطقة كل مرة بالماء الفاتر .


خامسًا عسل النحل :

فيه شفاء للناس هو مطهر للجلد يساعد على تهدئة الجلد يمكن استخدامة ببساطة عن طريق مزج كميات متساوية من العسل الخام مع شمع العسل يشفي خلال يومين جميع المناطق المصابة خصوصًا لو كانت بالبداية .



يمكنك التخيير من ضمن العلاجات السابقة علاج واحد فقط حسب الراحة النفسية له و تطبيقه و يمكن الإستغناء به عن المراهم .