اسباب البول الرغوي الطبيعية والمرضية

البول هو السائل الذي تنتجه الكلى ، ويتكون من الماء الذائبة فيه السموم المستخلصة من الجسم لطردها خارج الجسم ، وعادة ما يكون البول باللون الأصفر الرائق ويكن تغير لونه بأي شكل أو لون أخر دليلا على عرض أو اصابة مرضية ، وهو ما يكون في حال البول الرغوي والذي يظهر في صورة فقاعات ويمكن أن تعزى للعديد من الأسباب التي نتعرف عليها في النقاط التالية .


الأسباب الطبيعية للبول الغروية :



– الجفاف البسيط :

ويحدث عند نقص كمية الماء التي يحتاجها الجسم ، وتتمثل أعراض الجفاف باصداع ، الشعور بالتعب ، نص كمية البول ، جفاف الفم ، والبول الرغوي ، إذ يسبب الجفاف زيادة تركيز البول وظهور الفقاعات ، ومن أكثر الناس عرضة للجفاف هم مرضى السكري ، حيث أن ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم تدفع الجسم للتخلص منه عن طريق البول ، مما يؤدي لزيادة كمية البول وفقدان الجسم كميات كبيرة من الماء ومن ثم اصابة المريض بالجفاف البسيط والذي يعالج بشرب كميات كبيرة من الماء .


– الحمل :

إذ من الممكن أن يظهر البول الرغوي والفقاعات خلال فترة الحمل بسبب تضخم الكلى عند بعض الحوامل ، كما أن الكلى خلال الحمل تعمل على فلترة كميات أكبر من الأحماض الأمينية والذي يمثل عبئا على الأنابيب الكلوية ، والذي قد يؤدي لتسرب البروتين إلى البول والذي بدوره أيضا يعمل على ظهور فقاعات في البول ، بالإضافة إلى أن تسمم الحمل يؤدي إلى البول الرغوي وخاصة في الصباح حيث يكون البول أكثر تركيزا .


– الحيض :

يعد ظهور فقاعات في البول في أول أيام الدورة الشهرية أمرا طبيعيا ، ويعود أيضا للجفاف ، وهو أمر لا يستدعي القلق ويتحسن بزيادة كميات الماء التي تتناولها المرأة في هذه الفقترة .


– اندفاع البول بشكل سريع :

عند التبول واندفاع البول بسرعة يحبس الهواء في البول مما يؤدي لظهور الفقاعات الرغوية ، وهو ما حدث عادة في الصباح حيث البول مركزا ويعد امرا طبيعيا غير مقلق .


الأسباب المرضية للبول الرغوي :



– زيادة البروتين في البول :

وهو مؤشر للإصابة بأمراض الكلى ، حيث أن تلف الكلى يؤدي لمرور البروتين من الدم للبول ، كما تنتج عند تناول كميات كبيرة من البروتين ، ويعد مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم أكثر الناس عرضة للبول الرغوي ، بالإضافة للأشخاص في سن أكبر من 65 عام والذي يعانون من السمنة ، أو أمراض الكلى الوراثية ، مع زيادة تناول الأدوية ، اضطرابات المناعة ، والالتهابات .


– التهابات المسالك البولية :

وهي تصيب النساء بنسبة أكبر وتنتج عن البكتيريا الموجودة في المثانة ومجاري البول ، وفي حال اهمال علاجها يمكن أن تنتقل البكتيريا إلى الكلى ، وتشمل أعراض التهابات المسالك البولية بالحمى ، الحاجة المتكررة للتبول ،


عسر البول


، ألم البطن ، الافرازات الصفراء والخضراء ذات رائحة كريهة ، وأثار دم في البول ، وهو يحتاج لمراجعة الطبيب للوقوف على أسباب الالتهابات ، وتحديد


المضادات الحيوية


، أو مضادات الفيروسات ، أو مضادات الفطريات اللازمة .


– الناسور القولوني المثاني :

ويعني وجود ا تصال غير طبيعي بين


القولون


والمثانة ، ويصاب الرجال بنسبة أكبر من النساء ، وهو عبارة عن التهاب أو تورم في قاعدة المثانة مما يسبب تراكم سوائل الجسم تحت الجلد ، ومنه خروج الفقاعات في البول ، وتشير هذه المرة للإصابة بمرض كرون ، أو الأورام .