كيفية تلميع وتنظيف الفضة

الفضة ذلك المعدن النفيس و الذي ربما فقد بعض من قيمته و لم يعد كما كان في السابق أحد أهم المعادن التي تستخدم في الزينة و التي كانت تعتبر أكثرقيمة من الذهب , ففي بعض الحضارات كالحضارة المصرية القديمة كانت الفضة أكثر قيمة من الذهب و أهم , هذا فيما يخص القيمة النقدية حيث تستخدم في صك النقود منذ القدم و في صناعة قطع الزينة , الفضة أيضًا لها بعض القيمة في مجال الطب حيث أستخدمت منذ زمن قديم في الطب و الوقاية من بعض الأمراض في العديد من الحضارات و حتى الآن حيث تدخل الفضة في صناعة المراهم و تستخدم حاليًا أيضًا في علاج القدم السكري و كانت تستخدم قديمًا في تنقية المياه و ما زالت حتى الآن و ذلك لما تتمتع به الفضة من قدرة على قتل البكتيريا و الطحالب و الكائنات الدقيقة , و قد أثبتت الدراسات الحديثة أن للفضة أيضًا تأثير في علاج الأمراض النفسية و لكن حتى الآن لم يعرف ميكانيكية هذه العملية عرف فقط الآثر , توجد الفضة فى أكثر من شكل , في شكل فلز , في شكل معدن , في شكل كلورايد الفضة و حديثنا اليوم عن المعدن فهو ما يصنع منه قطع الزينة و بعض القطع التي تزين المنزل و بعض الأواني و للأسف فإن هذه القطع يتغير لونها و تفقد البريق المميز لمعدن الفضة و ذلك نتيجة تكون كبريتيد الفضة على السطح , لذا فإن كنتي او كنت من محبي إقتناء القطع الفضية سواء قطع الزينة او القطع المنزلية يجب أن تتعلم كيف تعيدها الى بريقها حتى تظل تحتفظ بجمالها دائمًا .


ما هى طرق تنظيف و تلميع الفضة ؟


الطريفة الأولى .

1- قومي بغلي كمية من المياه ثم إمزجي معها ملعقة من صودا الخبز او البيكينج صودا و كذلك قطعة من ورق الألومينيوم .

2- قومي بوضع القطع الفضية في الخليط من 10 ثواني الى أقل من نصف دقيقة حسب درجة الإغمقاق في لون الفضة ثم أخرجيها و أشطفيها بالماء .

3- اذا حصلتي على النتيجة المرغوبة فقط قومي بشطف القطع جيدًا و تجفيفها .

4- اذا لم تحصلي على النتيجة المطلوبة جهزي عجينة من البيكينج صودا و الماء ( ربع كوب بيكينج صودا و ملعقتين من الماء ) , ثم قومي بوضع العجينة على إسفنجة و أفركي بها قطع الفضة ثم إشطفيها بالماء و جففيها جيدًا ستكون قد إستعادة بريقها و لمعانها .


الطريقة الثانية .

تناسب هذه الطريقة بشكل كبير قطع الزينة و بخاصة الصغير منها .

1- هات إناء ذو حجم متوسط و قومي بتغليفه بورق الألومينيوم ثم إملئيه بالماء الساخن ثم أضيفي للماء ملعقة كبيرة من مسحوق الغسيل .

2- ضعي القطع الفضية في المزيج لتنقع لفترة من الوقت ثم أخرجيها و إشطفيها بشكل جيد و إتركيها لتجف في الهواء .

Wash dust-Optimized


الطريقة الثالثة .

1- نحتاج هنا الى كمية من الكاتشب و منشفة ورقية او فرشاة اسنان و منشفة .

2- في حال تنظيف قطع فضية كبيرة كالثريا او الأطباق التي تزين النيش او أركان المنزل ضعي كمية من الكاتشب على المنشفة الورقية و إفركي القطع الفضية بها او إستبدلي المنديل الورقي بفرشاة الأسنان إذا أردتي و إتركي الكاتشب على القطعة الفضية من 10 الى 15 دقيقة ثم إفركيها بالمنشفة و إشطفيها بالماء .

3- في حال قطع الزينة فهي تكون صغيرة الحجم لذا ضعي كمية من الكاتشب في وعاء ثم قومي بوضع القطع الفضية في الكاتشب و إتركيها من 10 الى 15 دقيقة ثم أخرجيها و إفركيها بفرشاة الأسنان ثم إشطفيها بالماء و جففيها جيدًا .

Ketchup-Optimized


الطريقة الرابعة .

1- جهزي عجينة من نشا الذرة و الماء .

2- بمنشفة او منديل مبلل ضعي العجينة على قطع الفضة و إتركيها حتى تجف .

3- أحضري منشفة او قطعة قماش او منديل خشن قليلًا مثل قطعة من الشاش و قومي بفرك عجينة الذرة الجافة عن قطع الفضة و نظفيها جيدًا .

Corn Starch-Optimized


الطريقة الخامسة .

أحضري مطهر اليدين و قومي بوضع بضع قطرات منه على منشفة او قطعة قماش ناعمة و إفركي بها قطع الفضة متغيرة اللون و بذلك تحصلين على فضة لامعة .


الطريقة السادسة .

1- جهزي مزيج من البيكينج صودا و الليمونادا و التي يمكن الحصول عليها من السفن اب او الاسبرايت .

2- هات قطع الفضة و ضعيها لتنقع لمدة ساعة في المزيج .

3- أخرجي القطع و إشطفيها جيدًا ثم جففيها .


الطريقة السابعة .

1- هات منشفة او قطعة قماش و ضعي عليها كمية من معجون الأسنان .

2- قومي بفرك قطع الفضة بالمعجون ثم إشطفيها بالماء فتستعيد بريقها .

Tooth paste-Optimized


الطريقة الثامنة .

1- هات ملمع الزجاج و الذي يمكن أن تقومي بتصنيعه بنفسك في المنزل و رشيه على قطع الفضة .

2- هات منشفة او قطعة من القماش او فرشاة أسنان و إفركي الفضة بهدؤ و لطف ثم جففيها من المنظف فتستعيد لمعانها .


الطريقة التاسعة .

1- جهزي مزيج من كوب ماء دافئ و نصف كوب من الأمونيا .

2- ضعي قطع الفضة في المحلول لمدة عشر دقائق .

3- أخرجي القطع و بمنشفة او قطعة قماش ناعمة و جافة قومي بفركها بلطف حتى ترجع لبريقها القديم .

ammoniac-Optimized


الطريقة العاشرة .

1- جهزي مزيج من نصف كوب من الخل الأبيض و ملعقتين كبيرتين من البيكينج صودا .

2- قومي بوضع الفضة في المزيج لمدة ساعتين .

3- إشطفيها تحت الماء البارد ثم جففيها .


الطريقة الحادية عشر .

1- جهزي خليط من ملعقة عصير ليمون و كوب و نصف من الماء الدافئ و نصف كوب من الحليب البودرة .

2- قومي بنقع الفضة في الخليط ليلة كامة ثم إشطفيها جيدًا و جففيها .

3- يمكن إستبدال الخليط السابق بالليمون و الملح الخشن حيث تشق الليمونة و يؤخذ النصف و يغمس في الملح و تفرك الفضة به و يترك أيضًا ليلة كاملة ثم تشطف الفضة و تجفف .

Salt and lemon-Optimized

ملحوظة لحماية مجوهراتك الفضية من تغير لونها ففي خزانتك التي تحتفظين فيها بالفضة ضعي بعض قطع الطباشير حيث يعمل الطباشير على إمتصاص الرطوبة و التي تمثل العامل الرئيسي الذي يتسبب في تغير لون الفضة او إختفاء بريقها و لمعانها .

Chalk-Optimized

الطرق كثيرة لتلميع و تنظيف الفضة عليكي إختيار الطريقة المناسبة حسب نوع و حج القطع التي تودين تنظيفها و تلميعها فمثلا الثريات و بعض القطع التي تزين المنزل قد لا تصلح معها طرق النقع بعكس القطع الصغيرة و بخاصة المجوهرات و التي يصعب التعامل معها بطرق الفرك بقطع القماش او فرشاة الأسنان , أنتى من يحدد الطريقة الأنسب للإستخدام مع قطعك .