وداعا ” سعود الفيصل “

ودّعت المملكة العربية السعودية أحد أهم أبنائها ورجالها الشرفاء ، الأمير ”

سعود بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود

” وزير الخارجية السابق ، رجل السعودي البر ، الذي قضى عمره متفانيا في خدمة وطنه ، وأدى رسالته على أكمل وجه ليكون لنا المثل الأعلى الذي يحتذى به للشهامة والإخلاص وحب الوطن ، وقد وافته المنية اليوم الخميس في ولاية لوس أنجلس بالولايات المتحدة .

وقد تم الإعلان عن وفاة سموه رحمه الله وأسكنه فسيح جناته عبر الصحف المحلية ووكالة رويترز للأنباء ، وبعض الأفراد من العائلة المالكة عبر موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ” ، قبل أن يصدر بيان من الديوان الملكي رسميا عن وفاة فقيد الأمة رحمه الله تعالى .

ونحن بدورنا في


موقع المرسال


إذ ننعى ببالغ الحزن والأسى جموع الشعب السعودي ، والعائلة الملكية الكريمة على رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وجموع الشعب السعودي أفرادا وحكومة  وإلى أمة المسلمين ، لفقيد الأمة الأمير سعود بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود .

الأمير سعود الفيصل


موعد الجنازة :


صدر بيانا عن الديوان الملكي اليوم بأن سيصلى على سموه رحمه الله ، وأسكنه فسيح جناته ، غدا السبت 24/9/1436 هـ بعد صلاة العشاء في المسجد الحرام بمكة المكرمة .


الشعب السعودي ينعي الأمير سعود الفيصل :


منذ أن أعلن الخبر عبر الصحف المحلية ، تسارع جموع أبناء المملكة لتنعى الأمير الراحل رجل السياسة والإنسانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، مقدمين تعازيهم ومعبرين عن حزنهم لفقيدهم داعين له بالمغفرة والرحمة الواسع ، وقد تصدر هاشتاق #سعود_الفيصل أعلى الوسومات تداولا عالميا وعلى مستوى المملكة .

والجدير بالذكر أن الأمير سعود بن فيصل كان قد طالب بإعفائه من منصب وزير الخارجية نظرا لظروفه الصحية بعد مسيرة حافلة بالإنجازات والنجاحات طوال فترة توليه منصب وزارة الخارجية ، حيث يعتبر الأمير فيصل هو أول وزير خارجية يتولى المنصب لفترة طويلة تتعدى الأربعين عاما .

الامير سعود بن فيصل بن عبدالعزيز


الامير سعود الفيصل 1947


محطات في حياة الأمير الراحل سعود الفيصل :


إذا أردنا أن نتحدث عن إنجازات الأمير الراحل سعود الفيصل فلن يبقى متسع لصفحاتنا لكتابتها جميعها لنوفه حقه ، فهو كان شخصية غير عادية ولن تتكرر فقد كان سموه السياسي المحنك ، الصادق ، الإنساني لأبعد الحدود ، المتفاني لحبه لوطنه ولأبناء وطنه ، وليس فقط على الصعيد المحلي ، فقد كان محبوبا بين جموع شعوب دول العالم ورؤسائها ، فكان شخصية فذة بمعنى الكلمة ، وكان ” رجل ” بكل ما تحمل هذه الكلمة من معاني سامية .

الامير سعود الفيصل والامير صباح الاحمد

الامير سعود الفيصل وداوود اوغلو
– توفي سموه قبل يوم واحد من ذكرى إعلان الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز عن حظر الصادرات النفطية للولايات المتحدة ، والذي كان للأمير سعود الأثر الكبير في إعلان هذا القرار وذلك لرفضه الدعم الأمريكي لإسرائيل خلال حرب الـ73 .

– عمل الأمير الراحل قبل توليه الوزارة مستشارا اقتصاديا في وزارة البترول والثروة المعدنية ، ثم انتقل بعد ذلك ليعمل في المؤسسة العامة للبترول والمعادن ، وفي عام 1970 أصبح نائبا لمحافظ بترومين لشئون التخطيط ، ثم وكيلا لوزارة البترول والثروة المعدنية في عام 1971 .

– الأمير سعود الفيصل هو ثالث وزير للخارجية السعودية  ، حيث تولى منصب الوزارة بعد والده الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز حيث تولى الوزارة في الفترة ما بين عام 1395 هـ إلى عام 1436 هـ .

– أصيب الأمير سعود الفيصل بمرض باركنسون ، وقد اشتد عليه المرض في الأونة لأخيرة مما اضطره إلى اعتزال المعترك السياسي ليتفرغ إلى علاجه إلى أن وافته المنية يوم الخميس 9/7/2015 .

– ترك الأمير سعود الفيصل إرثا سياسيا كبيرا حتى أنه أصبح مثلا يحتذى به ، وقد انتشرت مقولة ” تكفى يا سعود الفيصل ” بين المجالس السعودية إلى كل من يريد أن يدخل في أحاديث سياسية ، كناية عن حجم ومكانة الأمير سعود الفيصل كرجل سياسي مخضرم ومحنك يعتبر حالة فريدة من نوعها ولن تتكرر .

الامير سعود الفيصل وكونداليزا رايس


الامير سعود الفيصل و عمرو موسى