السجادة المضيئة



لم يتوقف الانسان منذ وجودة على هذه الارض عن الابتكارات و الاختراعات .. فكلما احس ان ينقصه شئ ما حاول الاستفادة من الامكانيات التي حوله في صنع شئ يكمل له ماينقصه .. ولكن الابتكار او الاختراع هو دائما وليد لفكرة ما كانت ليس لها وجود سوى في عقل صاحبها وبالاصرار والعزيمة استطاع ان يحول الانسان هذه الفكرة الغير ملموسه الى شئ مادي ملموس يمكن لاقرانه الاستفادة منها في هذه المقالة سوف نتناول مصطلح ظهر في الاونه الاخيرة السجادة المضيئة .. تحت مسمى السجادة المضيئة تم اختراع اكثر من سجادة وكانوا جميعا يقضون غرض ما في عقل مخترعها .. فمثلا السجادة المضيئة في الفنادق والمطارات في سجادة تمكن المسافر او المقيم بالفندق التحرك تبعا للارشادات الموجودة عليها فهي تضيئ له بتعليمات الاتجاهات بداخل الفندق او المطار .. اما السجادة المضيئة للصلاة فهي فكرة عبقرية تستطيع ان تضيئ لتوجه الانسان الى القبله في اي مكان .. وهناك ايضا السجادة المضيئة لحماية الاطفال فهي توضع خلف الباب لتوضح مكان الطفل لعدم اصابته بأي ضرر .


“السجادة المضيئة السحرية”.. دليلك في المطارات والفنادق

السجادة المضيئة هي وليدة اتفاق بين شركة السجاد الهولندية “ميكرديسو” وشركة الالكترونيات ” فيليبس ” .. هي صممت بطريقة تستطيع ان توجهه المشاه عليها الى الاتجاهات والطرق من خلال كلمات تظهر عليها .

اسرار هذه السجادة الساحرة هي انها مكونة من اضواء بسيطة تجدها على بعد 12 مليمترا من الطبقة العلوية للسجادة .. وهذه الاضواء مدعمة بمصابيح وهي سجادة قوية تتحمل السير فوقها .

كما ان مبتكرو السجادة المضيئة وجدوا ان استخدمها يتسع نطاق المطارات حيث يمكن استخدامها في الفنادق و المحلات التجارية الكبرى  .. اما في الفنادق فهي تستخدم من اجل ارشاد المقيم في الفندق الى الغرفة الخاصه به اما في الحجرة نفسها فيمكن استخدمها لترشيده الى طريق الحمام والخزانه .

Bright carpet in airport


السجادة المضيئة للصلاة ” لمعرفة اتجاه القبلة ”

هناك ابتكار رائع من مصمم تركي يدعى ” سونر أوزانش ” الذي قام بابتكار سجادة رائعة  تضيء عندما توضع في اتجاه القبلة تمكنك من معرفة اتجاه الصلاة في اي مكان وفي اي وقت .

Bright carpet for prayer


طريقة عمل السجادة

لقد ذكر سونر أوزانش ان المصلين بحاجة الى هذه السجادة المضيئة قائلا ” يحتاج المسلمون إلى معرفة اتجاه مكة للصلاة لذا يستخدمون بوصلة لتحديده، وابتكاري هو تضمين بوصلة رقمية في سجادة الصلاة الأمر الذي يضيء سطح السجادة حين يكون الاتجاه صحيحا .”

فما عليك عزيزي القارئ سوا وضع السجادة على الارض ثم قم بتحريكها في جميع الاتجاهات المختلفة حتى تضيئ فأذا اضاءت فانت في اتجاه القبلة الصحيح وعليك ان تبدأ في صلاتك واذا كان يزعجكك اضائتها اثناء الصلاة فيمكنك اطفئها .


تصميم السجادة

لقد قام سونر بتصميم السجادة عن طريق لوحة دوائر كهربائية ولقد زكرت روتترز ان هذه السجادة تحدد القبلة تبعا لمكة المكرمة .. ويوجد باسفل السجادة مكان يستطيع المصلى ان يقوم بتحديد مكانه اي المدينة التي يوجد بها ..واما المادة التي صممت منها السجادة فهي مزيج من البلاستيك و القماش كما ذكر ايضا سونر اوزانش ان :

” لها ثلاث طبقات، العلوية مصنوعة من قماش البولي ايثيلين تيريفثالات ثم طبقة الشاشة المطبوعة والتي نستخدم فيها الفوسفور كحبر وهو الذي يضيء بالكهرباء ثم طبقة أخرى عازلة.لذلك فإن طبقة الفوسفور موضوعة بين طبقتي بلاستيك، ثم يوجد تصفيح من طبقة لينة في الأسفل لتعطي بعض الراحة.”

للاسف لقة الاموال لايوجد في العالم سوا سجادين لتحديد القبلة تحداهما وضعت في المتحف الفن الحديث بنيويورك.والاخرى مع صانعها ويتم الان جمع تبرعات من اجل صنع هذه السجادة وتسويقها عالميا

السجادة المضيئة


السجادة المضيئة للاطفال


هي اختراع صنع خصيصا للاطفال فهي سجادة مبتكرة من اجل حماية الاطفال من وجودهم خلف الباب عند الفتح المفاجئ  فيصابون بالضرب في الراس او اليد او اصابتهم بكدمات .. هذه السجادة هي تعتبر لديها حساسية مرتبعة بالاوزان فتنبه الافراد عند وجود طفل عليها .


شاهد مقاطع فيديو :