طريقة زراعة عيش الغراب ” الفطر “

تعرفنا في الموضوع السابق على كيفية إنتاج التقاوي او خيوط الميثيليوم و التي تعتبر هى الأساس لزراعة عيش الغرب , اليوم سنتعرف على كيفية زراعة عيش الغراب للإستفادة به .

عيش الغراب او ما يعرف لدي البعض بالفطر من الأشياء المفيدة جدًا و ذو قيمة غذائية عالية و بديل ممتاز للحوم و يحتوي على الدهون غير المشبعة , البروتين , الأملاح المعدنية , الألياف , الكربوهيدات .



كيف تتم زراعة عيش الغراب ( الفطر ) ؟



اولًا الأدوات .

  • قش القمح , او الأرز او حطب القطن او نشارة الخشب و لكنها الأسوء بينهم .
  • برميل حديد او جردل حسب الكمية التي ستعمل عليها .
  • جبس زراعي .
  • ردة ( نخالة ) .
  • خيوط الميثيليوم ( التقاوي ) .
  • بخاخة مياه .



ثانيًا طريقة الزراعة .

  • تجهيز بيئة الزراعة : هات تبن القمح او حطب القطن او نشارة الخشب على أن تكون مكسرة الى قطع صغيرة و أضف 5% ردة ( نخالة ) , و 5% جبس زراعي و ضعها في كيس بلاستيك و إنقعها في البرميل او الجردل المملوء بالمياه لمدة 3 ساعات , بعد ذلك يرفع البرميل او الجردل على النار حتى الغليان , ثم يرفع من على النار و يترك حتى يبرد .
  • الزراعة : هناك أكثر من طريقة لزراعة عيش الغراب الإختلاف بين أغلبها هو نوع الإناء او الشئ الذي يحتوي البيئة اما طريقة الزراعة فهي واحدة .



الزراعة بالأكياس البلاستيك .

  • ضع طبقة من بيئة الزراعة بإرتفاع 10 سم تقريبًا .
  • رش التقاوي على أن يكون الرش على الأجناب و يكون الرش باليد .
  • توضع طبقات البيئة و التقاوي تباعًا , على أن تكون أخر طبقة من البيئة تبلغ حوالى 5 سم إرتفاع , ثم أغلق الكيس جيدا , يحتاج كيلو التقاوي الى 10 كيلو من بيئة الزراعة .
  • قم بعمل شقوق في أجناب الكيس حتى تسمح بخروج عيش الغراب عندما يبدأ في النمو , حيث تحتاج فترة الحضانة من أسبوعين الى ثلاث , ضع الأكياس فوق رف خشبي او بعض قوالب الطوب التي ترفع الكيس عن الأرض و نستمر في عملية الترطيب او رش رزاز المياه بالبخاخة و متابعة درجة الحرارة و الرطوبة .

    الزراعة بالأكياس



الزراعة في الشبك البلاستيك .

و هى عبارة عن  أسبات من البلاستيك و التي تستخدم  لشراء الخضار , توضع البيئة و التقاوي بنفس طريقة الأكياس و توضع الشبكة البلاستيك داخل كيس بلاستيك في فترة الحضانة ( اسبوعين او ثلاثة ) و تشقق الأكياس و متابعة رش الزاز و الرطوبة و الحرارة .

الزراعة بالشبك

و هناك أيضًا الزراعة بالإسطوانات و هي يمكن إستبدالها بزجاجات المياه و يفضل الكبيرة الحجم منها و لكن هنا تختلف طريقة الزراعة قليلًا حيث يتم تجهيز مشمع نظيف و تفرش بيئة الزراعة فوقه و توضع التقاوي و تقلب جيدًا ثم يوضع المخلوط في الإسطوانات او الزجاجات البلاستيك على أن يتم تشقيق الزجاجات من الأجناب أيضا و توضع على أرفف و تستمر ايضًا فتر الحضانة من اسبوعين الى ثلاث و يراعى رش الزاز و متابعة درجة الحرارة و الرطوبة .

الزراعة بالزجاجات

كما يمكن الزراعة في الصناديق البلاستيك و الرفوف.

عرفنا أن فترة الحضانة حتى يبدأ ظهور نموات او براعم و في الأسبوع الرابع أبوع بداية النضج و يمكن أن تبدأ عملية القطف و يتم الجنى كل أسبوعين .

يجب تجهيز المكان الذي ستتم فيه عملية الزراعة بشكل جيد , حيث يجب أن تتوافر به بعض المواصفات , و تضاف له بعض التجهيزات .



1- النظافة و التظهير :


يجب أن يكون المكان نظيف  و ذو ارضية يسهل تنظيفها و تطهيرها , اي أنها يجب أن تكون مبلطة على الأقل و تنظف قبل عملية الزراعة بالديتول و الفنيك او السافلون .

إن كانت تحتوي على شبابيك يفضل تجهيزها بسلك ذو فتحات صغيرة حتى لا يسمح بدخول الحشرات و كذك الجدران و السقف يجب أن تكون نظيفة و خالية من الشقوق التي قد تحتوي على الحشرات و الجراثيم .



3- الحرارة :


درجة الحرارة المناسبة للزراعة من 18 الى 34 حسب نوع الفطر المزروع .



3- الرطوبة :


من 60% الى 90% .



4- التهوية :


يفضل أن يكون المكان به بعض التهوية و لكن خلال الأسبوع الأول لا يجب تعرض المكان للتهوية , اما بعد ذلك يفضل وجود التهوية لذا اذا كان المكان مغلق يجب تزويد المكان بشفاط .



5- الضوء :


يحتاج عيش الغراب للضوء الضعيف و لا يجب أن يتعرض لأشعة الشمس المباشرة لذا فمن الأفضل إستخدام الإضاءة البديلة للضوء الطبيعي و بخاصة اللمبات النيون .