صندوق الادوات ( Tool ) ” اداة وعاء الدهان “

عدنا لنستكمل معًا باقي أدوات صندوق الأدوات و اليوم سنتعرف على ” آداة الأشكال المحددة , آداة وعاء الدهان و التدرج اللوني .

آداة الأشكال المحددة .

من صندوق الأدوات توجد آداة الأشكال المحددة و التي عندما نقوم بالضغط عليها تظهر قائمة تضم .

• آداة المستطيل (Rectangle marquee tool ) و تختصر على لوحة المفاتيح بالحرف ( M ) و لرسم المربع يتم الضغط على الآداة و زر ( shift ) .

• آداة الشكل البيضاوي ( Elliptical marquee tool) و تختصر على لوحة المفاتيح بالحرف ( M) و لرسم الدائرة يتم الضغط على الآداة و زر ) shift ) .

• الخط الأفقي ( Single row marquee tool ) .

• الخط الرأسي ( Single column marquee tool ) .

ملحوظة ” النقر على الآداة معناه إختيار الآداة اما لفتح قائمة الآداة إن كان للآداة قائمة فيجب النقر و الإستمرار في الضغط حتى تفتح القائمة ” .

آداة الأشكال المحددة

خيارات آداة الأشكال المحددة .

و سنتعرف على هذه الخيارات في التطبيق الآتي لتوضيح إستخدام آداة الأشكال المحددة .

التطبيق .

1- من قائمة ملف إختار فتح عمل جديد و حدد القياسات او الأبعاد التي تراها مناسبة , حيث الرقم الأول يمثل العرض و الرقم الثاني يمثل الطول .

2- إنشاء طبقة جديدة و ذلك كما تعلمنا سابقًا .

3- إختار آداة الأشكال المحددة و إختار الشكل الذي تريده و قم برسمه في الطبقة المنشأة .

4- إذا أردت تغيير الشكل تستطيع الإلغاء عن طريق النقر على ( ctrl+d ) , او من قائمة ( select ) و إختار منها ( Deselect ) و بعدها تستطيع إختيار اي شكل تريده بخلاف الشكل الأول للعمل عليه .

5- ربما تود تحريك الشكل المحدد بنفس أداة الرسم نضغط على الشكل و نسحبه في الإتجاه الذي نريد .

6- عند الحاجة الى رسم شكل متداخل مع الشكل في الصورة رقم 4 , نقوم بالنقر على الشكل المحدد بالصورة الصغيرة في الصورة رقم 5 , ثم نقوم بالرسم في الشكل الأصلي ليظهر الشكل كما بالصورة رقم 5 .

7- لحذف التحديد او الخطوط الداخلية للشكلين المتداخلين إنقر فوق الشكل المحدد بالصورة الصغير في الصورة رقم 6 و هي عملية الطرح من التحديد و يتم تحديد هذا الجزء المتقاطع بالضغط على الزر المحدد بالصورة الصغيرة في الصورة رقم 7 .

تطبيق

آداة وعاء الدهان و التدرج اللوني .

تستخدم آداة وعاء الدهان لتعبئة الأشكال بالألوان , و لكن يتم التلوين بلون واحد فقط عن طريق النقر على الجزء المحاط باللون البرتقالى في صندوق الأدوات .

آداة وعاء الدهان

خيارات وعاء الدهان .

عند النقر على الآداة يظهر شريط الخيارات و فيه

• الجزء المحاط باللون البرتقالي و يضم خيارين الأول ( Foreground ) و هو للتعبئة بلون واحد و يتم ذلك من مكان إختيار الألوان من ضندوق الأدوات , و الثاني خيار ( Pattern ) اي التعبئة بالحشو او الباترون و يتم إختيار شكل الحشو من الجزء المحاط باللون الأصفر .

• الجزء المحاط باللون الأخضر يمثل نسبة التظليل و فيها كلما زادت النسبة زادت قوة اللون و العكس صحيح حتى نصل الى اللون الشفاف .

خيارات وعاء الدهان

التدرج اللوني .

يعني التدرج اللوني تداخل لونين او أكثر معًا و تستطيع إختيار تلك التدريجات من قائمة خاصة في البرنامج .

خيارات التدرج اللوني.

فيه الجزء المحاط باللون الأخضر و هو يعطي مجموعة من التدرجات اللونية و عند النقر عليه تظهر قائمة بتلك التدرجات لتختار من بينها .

للتحكم في تلك التدرجات قم بإختيار اي عنصر من قائمة التدرجات , ثم قم بتحديد العنصر الذي تود تغيير نسبة تظليلة , ثم قم بإختيار نسبة التظليل او قوة اللون من الجزء المحاط باللون الأخضر في الصورة الأولى .

التحكم في التدرج


اما لتغيير لون التدرج قم بتحديد الجزئين المحاطين باللون البرتقالي أسفل شريط اللون الأسود و الأبيض ثم إذهب الى الجزء المحاط باللون البرتقالى ( Color ) و إنقر عليه حيث تظهر نافذة بالألوان نختار منها التدرج الجديد ثم نضغط ( OK ) .

تغيير التدرج اللوني