كيف تصنع الشمع ؟

الشمع كان في ما مضى يشكل شئ حيوي في المنزل , حيث كان يستخدم كوسيلة للإضاءة , و لكن مع التطور و ظهور وسائل أفضل كالكهرباء تقلص دور و إستخدام الشمع فأصبح يستخدم للطوارئ او للزينة في المنازل او المطاعم او الفنادق , و قد ارتبط بشكل كبير بالأجواء الرومانسية و توجد من الشمع العديد من الأنواع و الأشكال لكننا اليوم سنتعلم معًا كيف نقوم بصنع الشمع العادي سواء أبيض او ملون و الذي يمكن إستخدامه للإضاءة في حالات الطوارئ .


ما هي الأدوات و المكونات المطلوبة لصنع الشمع ؟


1- شمع أبيض خام .

2- الوان صناعية إن أردت تلوين الشمع .

3- ميزان لقياس الحرارة ( ترموميتر ) .

4- ميزان منزلي لقياس وزن الشمع المستخدم .

5- إنائين واحد كبير بعض الشئ لغلي الماء و الثاني يمكن إدخاله به , و يفضل أن يكون ذو حواف عالية و إن كان له يد أفضل ايضًا .

6- قوالب او أواني لتشكيل و لصب الشمع و هناك الجاهز منها , و الذي تستطيع شراؤه او يمكنك إستخدام أشياء توجد لديك بالمنزل .

7- خيط او فتيل الشمع .


كيف تتم عملية الصناعة للشمع ؟


1- ضع إناء على النار و به ماء ليغلي و ضع به الإناء الآخر و ضع به الشمع الخام ليذوب , اي أننا نقوم بإذابة الشمع على حمام بخار و ليس على نار مباشرة .

2- بالنسبة للقوالب الجاهزة فإنه توجد أسفل القالب فتحة خاصة لوضع فتيل الشمعة منه و عقده بشكل يعمل على إحكام غلق الفتحة حتى لا يتسرب الشمع , ثم غلق الفتحة باي مادة لاصقة لضمان عدم تسرب الشمع المذاب .

3- من أعلى قم بربط الخيط باي شئ و ليكن الأعواد المستخدمة في الشوي و ثبته على أجناب القالب .

4- قم بصب الشمع المذاب في القوالب الجاهزة , اما إن كنت ستستخدم أشياء من المنزل فيجب دهن الإناء بمادة زيتية ثقيلة حتى لا يلتصق الشمع بالحواف , و اذا كنت ستلون الشمع قم بوضع اللون و تقليبه بعناية على أن تبقي بعض الشمع المذاب .

5- إترك الشمع حتى تتجمد الطبقة التي على الوجه مكونة ما يشبه القشرة , ثم قم بثقب هذه القشرة في أكثر من موضع حتى تستطيع التخلص من الهواء الذي بالداخل للعمل على تماسك و قوة بنيان الشمعة .

6- بعد أن تجمد حواف الثقوب قم بتسخين الشمع المتبقي الى درجة حرارة متوسطة , ثم إبدأ بصبه من خلال التقوب لملئ الفراغات .

7- إترك القوالب حتى يتجمد الشمع تمامًا ثم قم بإخراجه من القالب بعناية و بذلك يكون الشمع جاهز للإستخدام .