افضل كتب علم الاقتصاد المبسطة لغير المختصين

اغلبنا كل ما يعلمه عن الاقتصاد ، انه مجموعة معقدة من المعادلات والجدوال والرسومات البيانية ، التي من الصعب فهمها ودراستها ، كما ان الصورة المتكونة عن رجال الاقتصاد ، انهم رجال لا يفهمون الا في الحسابات والمعادلات اللوعارتيمية ، اشخاص حادة من الصعب التفاهم معها .

هذه النظرة الحادة للاقتصاد ، جعلت العديد من الرجال المتخصصين ، يقوموا بطرح كتب كثيرة لتقوم بشرح مبسط لمعنى هذا العلم ، وتبسيط واختصار معادلاته ورسوماته في كلمات بسيطة وقصصة مختصرة ، حتى يتضح لدى القارئ معنى هذا العلم العريق ، واستخدام الصور والقصص المرحة لشرح بسيط ومبدع وشيق ايضا على عكس ما نتوقعه جميعاً ، الاقتصاد شئ اساسي في حياتنا اليومية ، بل جميعنا يقوم به دون ان يشعر سواء في المنزل او العمل او حتى الخروجات والتنزهات ، لذلك دعونا ان نضع بين ايديكم ، افضل الكتب المبسطة لهذا العلم ، لنفهم سويا المعنى الحقيقي للاقتصاد ، ونكشف الستار عن هذا المجهول الذي نتخيله بالعقل الداخلي .



افضل كتب علم الاقتصاد المبسطة لغير المختصين


◄ The Undercover Economist :

المخبر الاقتصادي ، الكتاب الرائع الذي ألفه Tim Harford ، وقد سلط الضوء فيه على علم الاقتصاد بالشكل القصصي ، حيث يقوم بسر مواقف وحكايات مختلفة من جميع العالم والقارات اسيا وافريقيا و اوروبا ايضا ، بشكل بسيط ومرح ، يجعل غير المختص ان يشعر بالشغف لدراسة المزيد عن العلم الرائع ، كما انه يكشف لنا كيف يتحكم الاقتصاد في حياتنا اليومية ونواحي كثيرة من مجالات حياتنا ، دون ان ان نشعر .


The Undercover Economist


◄ Freakonomics :

الاقتصاد العجيب ، والذي يبحث فيه المؤلفان Steven D. Levitt وزميله المشارك Stephen J. Dubner ، اسرار الاقتصاد الخفية ، وفي صورة مرحة وساخرة واسلوب قصصي شيق ، كشفوا لنا الخبايا المجهولة ، من حقائق لا نعلمها اطلاقا مثل خفايا عصابات المخدرات والاعمال الداخلية لهم ، وحقيقة الوسطاء العقاريين ، وما يفعله معلمي المدارس من غش وتجارة ، فقد كشف القناع الخفي تماما عن كل شئ ، ليثبت حقيقة واحدة فقط ، ان الاقتصاد ماهو الا علم يقدم الكثير من الامور المحفزة لمن يريد الوصول الى شئ ما ، وخصوصا اذا كان نفس الشئ مطلوب من آخرين .


Freakonomics


◄ كتاب الاقتصاد عارياً Naked Economics :

الاقتصاد عارياً ، فكرة وتأليف Charles Wheelan ، والذي قرر ان يكون الكتاب ابسط ما يكون في شرحه ، قام بتبسيط مفاهيم ومبادئ الاقتصاد ، وصاغها بأسلوب مبسط تماما خالى من التعقيدات ، حتى انه لم يستخدم اية معادلات او رسومات بيانية ، كما انه لم يستخدم اي لفظة معقدة من علوم الاقتصاد العريقة ، وقد حرص على استخدام اللغة المستخدمة في حياتنا اليومية ، ليثبت ان علم الاقتصاد لا يقتصر على المختصين فقط بل يمكن لغير المختصين فهمه بسهولة ، وسرد العديد من الامثلة الواقعية بشكل مشوق وممتع .


 كتاب الاقتصاد عارياً Naked Economics


◄ كتاب فيلسوف الاقتصاد Armchair Economist :

فيلسوف الاقتصاد يحمل نظرة عميقة الى الواقع بشكل مختلف تماماً ، يغوص بعمق في تفاصي الحياة اليومية ، حيث قام فيه Steven E. Landsburg بعرض معظم الاسئلة التي قد تتبادر الى ذهن الانسان العادي ، ليقوم بشكل غير مسبوق بتبسيطه وشرحه مهما كانت درجة تعقيده ، حتى انه وصل لتفسير سبب زيادة الحوادث بعد فرض قانون حزام الامان ، وايضا سبب زيادة سعر الفشار في السينما ، والعديد من التساؤلات الاخرى بنظرة اقتصادية معروضة بشكل مشوق ومثير .


كتاب فيلسوف الاقتصاد Armchair Economist


◄ كتاب دعوة غداء Free Lunch :

هذا الكتاب يبحث بشكل مختلف عن اسرار الاقتصاد ، من خلال التحاور مع اهم خمسة في علم الاقتصاد ، وكشف اسرار هذا العلم بصورة مختلفة ، ليصبح وجبة غداء لذيذة لك ، استخدم اسلوب الغموض والتبسيط ليجعلك سواء كنت محترف او طالب علم مبتدئ ، تتابع معه بشغف وتشوق للوصول الى نهاية الكتاب ، وقد كشف الغطاء عن اسرار التضخم والانكماش الاقتصادي ، وما يحدث لاسعار البورصة والاسهم ، وكل ما يهم رجال الاعمال ومن يريد ان يبدأ في شق طريقه للاقتصاد وادارة الاعمال .


كتاب دعوة غداء Free Lunch



كتاب دروس للاقتصاديين الشبان Lessons for the Young Economist :

الكتاب الامثل لكل من يبدأ طريقه في علم الاقتصاد ، فقد حرص فيه  Robert P Murphy ان يكون متخصص في توصيل المعلومات الخاصة ببداية العلم ومبادئه مرورا  بعلم السوق ومافيه من اسرار ، ويختتم كل درس بأسئلة لاهم النقاط التي وردت فيه ليجعلك على تواصل مستمر ومتابعة للدروس المعروضة، وفي نهاية الكتاب يعرض اهم المصطلحات الاقتصادية ومفهومها بشكل بسيط ولغة في متناول الجميع .


كتاب دروس للاقتصاديين الشبان Lessons for the Young Economist


◄ كتاب افكار جديدة من اقتصاديين راحلين New Ideas from Dead Economists :

نظرة الى الاقتصاد بمنظور جديد عرضه لنا           Todd G. Buchholz ، حيث قام بعرض الاقتصاد منذ بدايته الى ان تطور ، من خلال قصص حياة شخصيات اقتصادية طورت العلم واضافت اليه العديد من البصمات ، عرض الكتاب نظرته من خلال اساليب احترافية بسيطة بعيدة عن المعادلات والرسومات المعقدة ، وباسلوب عرض واضح ولغة سهلة وبسيطة ، وباستخدام ايضا المحتوى القصصي لهؤلاء الاقتصاديون الراحلون ، الكتاب هو الافضل لكل من يريد ان يبدأ دراسة العلم منذ بدايته .


كتاب افكار جديدة من اقتصاديين راحلين New Ideas from Dead Economists



كتاب الاقتصاد- مقدمة مختصرة جدا Economics: A Very Short Introduction :

في نظرة سريعة وبسيطة ، على اهم ما يخص علم الاقتصاد ، بدأ Partha Dasgupta ان يسلط الضوء فيه على اهم ما يشغل دارسي هذا العلم ، من نظرة فاحصة لعلم الاقتصاد الكلي ، وكيفية الثقة بالاثتصاد ، والاسر والجماعات وعلاقتهما بالاقتصاد ، وكذلك الاسواق والشركات والتنمية الاقتصادية ، وذلك من خلال تجارب واقعية من الحياة اليومية باسلوب علمي مبسط وشيق .


كتاب الاقتصاد- مقدمة مختصرة جدا Economics: A Very Short Introduction



كتاب دليل المبتدئين الشامل الى علم الاقتصاد The Complete Idiot’s Guide to Economics :

اذا كنت مبتدئ ، فمن الطبيعي انك تعلم السئ والجيد ، تعلم ان الركود والتأخر سئ ، وان التقدم و التوسع جيد ، ما اسباب التقدم  ، وماهي الاسباب وراء الركود ، ما العوامل التي تؤدي الى ذلك او تلك ، ، قد لا تعرف الاجابة الكاملة ، ولكن لا تتضايق ، فالكتاب يقدم اليك كل هذا واكثر من خلال نظرة Tom Gorman ، بالاضافة الى علم الاسواق ، ودورنا نحن في اثراء الاقتصاد كمستهلكين .


كتاب دليل المبتدئين الشامل الى علم الاقتصاد The Complete Idiot’s Guide to Economics

نتمنى لكم تجربة ممتعة مع هذه الكتب الرائعة ، ولا تنسوا ان تخبرونا عن ارائكم ، وتجاربكم بعد هذه الجولة .