حمية شينيا بيوزيم Diet Shinya Biosem


حمية شينيا بيوزيم Diet Shinya Biosem

، هي حمية غذائية تعتمد بشكل أساسي على تناول الماء والأغذية الغنية بالإنزيمات والمعادن والفيتامينات . تتميز هذه الحمية بقائمة متنوعة من المأكولات ، ولكن بشرط أساسي أن تكون من مواد طبيعية طازجة . على سبيل المثال ، يسمح بتناول الخضروات والفاكهة بجميع أنواعها والابتعاد عن العصائر المحفوظة والخضروات المجهزة . تشجع هذه الحمية على تناول الحبوب الطبيعية ضمن الوجبات الرئيسية مع التقليل من اللحوم الحمراء .


الشبع وإنقاص الوزن


حسب حمية شينيا بيوزيم ، عند تناول وجبات صغيرة من الطعام يشعر الجسم بالشبع بشكل مستمر ، مما يمنع الشخص من الإفراط في تناول الطعام . ويجب أن تحتوي هذه الوجبات على الأنواع الأربعة الأساسية في الحمية:

• الماء والأنزيمات .

• المعادن والفيتامينات .

• الألياف النباتية والحيوانية .

• الكربوهيدرات والبروتينات والدهون .

• الحبوب الكاملة (مثل الذرة ، القمح ، العدس) .


الطبيعة هي الأفضل


تناول الحبوب الكاملة والأرز الأسمر والسكر الغير مكرر ، وطحين القمح الكامل ، تساعد كلها على تزويد الجسم بالقدر المطلوب من البروتين والكربوهيدرات والألياف ، ومن ثم إشعاره بالشبع والطاقة اللازمة للقيام بأنشطته اليومية .

الحرص على تناول اللحوم والألبان والخضروات العضوية يساهم في تقليل كمية السموم الموجودة بالجسم ، والتي تتسبب في الإصابة بأمراض أو تثبيط في النشاط ، ويظهر هذا لدى فئة الشباب الذين يقبلون على تناول الوجبات السريعة والأغذية المعلبة .

وتعتمد الحمية على استهلاك كميات كبيرة من الخضروات والحبوب كمصدر للفيتامين مقابل تقليل استهلاك المنتجات الحيوانية . ويستشهدون بذلك على الحيوانات البرية العاشبة والتي تتميز بخفة الحركة وقوة العضلات والنشاط المستمر . وعلى سبيل المثال تكون الوجبة الغذائية المتوازنة بحسب حمية شيليا بيوزيم مؤلفة من حصة من اللحوم ، حصتين من الخضروات ، حصة من الفاكهة ، وحصة من الحبوب .


لماذا الأنزيمات؟


اسم الحمية الشينيا بيو-أنزيم أي الطبيعة – الأنزيمات ، ويعكس هذا ما للأنزيمات من أهمية داخل الحمية . الأنزيمات هي مواد بروتينية محفزة تلعب دوراً حيوياً في جميع أجهزة الجسم . هناك 3000-5000 أنزيم معروف ، ويحتوي جسم الإنسان على عدد غير قليل منها ، وفي حالة خلل أحد هذه الإنزيمات ، لا تستطيع أجهزة الجسم القيام بعملها على الوجه الأكمل . فالأنزيمات الهضمية على سبيل المثال ، تعمل على هضم وامتصاص وتمثيل الغذاء ، وتحويله إلى طاقة يستفيد بها الجسم . وعند تعزيز الجسم بالأغذية الغنية بالأنزيمات وتناول المواد الطبيعية الغير معالجة ، نساعد أنزيماتنا الطبيعية على استعادة قوتها وعلى تعويض ما تلف منها .

ونمط الحياة العصرية الغالي من الأنشطة البدنية ، والاعتماد على السيارات في التنقل ، والجلوس لساعات أمام شاشات التلفاز والحاسوب ، من شأنها أن تضعف الأنزيمات الطبيعية في جسم الإنسان ، ويبدأ بالشعور بالإرهاق والتبلد ، وأمراض أبسطها السمنة وداء السكري .


كيف أبدأ؟


* صيام الليل: تبدأ حمية شينيا بيوزيم بالتوقف عن الطعام (الصيام) منذ الليل فيما بعد وجبة العشاء ، لتخفيف الضغط عن المعدة والأمعاء مع شرب الماء حسب الرغبة ، وينصح بالماء بدرجة حرارة الغرفة حيث أن الماء البارد يضر بالمعدة ويخفض درجة حرارة الجسم ويقلل من عمل الجهاز المناعي .

• الإفطار: عند الاستيقاظ يشرب من 2-4 أكواب من الماء ، وبعد 20 دقيقة تؤكل ثمرة فاكهة عضوية ، ويمكن استبدالها بكوب من الفاكهة الطبيعية .

• الغذاء: قبل الغذاء يشرب من 2-4 أكواب من الماء ، ووجبة مكونة من الحبوب المسلوقة والخضروات المسلوقة أو المطبوخة ، قطعة من اللحم أو الدجاج العضوي مسلوق أو مشوي ، ويمكن استبدالها قطعة من السمك العضوي ، حصة من الأرز الأسمر أو خبز القمح الأسمر ، وثمرة فاكهة عضوية .

• العشاء عبارة عن خضروات طازجة أو فواكه مشكلة وبعد العشاء حتى موعد النوم يشرب 4 أكواب من الماء .


الشعور بالجوع


في بداية الحمية ، قد يشعر الشخص بالجوع خاصة بعد العشاء حتى موعد وجبة الإفطار ، لكن مع المداومة على شرب الماء ، يتعايش الجسم مع الجوع ، وتبدأ المعدة في التأقلم ويقل حجمها ومن ثم يبدأ الوزن بالانخفاض . يسمح بتناول الخضروات الورقية بين وجبتي الإفطار والعشاء ، على أن يتوقف الشخص عن تناول الطعام عدا الماء ، طوال الليل لتحسين أداء المعدة وإخراج السموم من الجسم ، والمساعدة على خسارة الوزن .