هايلكس الماضي و الحاضر

الشاحنة تويوتا هايلكس او هايلوكس كما يطلق عليها البعض تم انتاجها لأول مرة في مصانع شركة تويوتا موتورز عام 1968 بدولة اليابان باعتبارها واحده من السيارات البيك اب ، مرت هذه الشاحنة منذ أن ظهرت و حتى الان بالعديد من مراحل التطور و التحديث فلقد ظهر منها حتى الان ثماني اجيال كان اخرها الموديل الجديد للعام الحالي تويوتا هايلكس 2015 ، السيارة متوفرة في العديد من أسواق العالم مثل اليابان و الولايات المتحدة الامريكية و كندا و كوريا و الشرق الاوسط .


Toyota Hilux logo


موديلات و اجيال تويوتا هايلكس :


– كان الظهور الاول للشاحنة هايلكس في شهر مارس من عام 1968 باعتبارها شاحنة بيك اب ذات بابان فقط ، في هذا التوقيت كانت السيارة متوفرة بنسخة واحده فيط من المحرك و هي سعة 1.5 لتر بعدد 4 سلندر وناقل الحركة 4 سرعات يدوي ، وفي العام التالي قامت الشركة بتحديث محركات السيارة في السوق الامريكي و ذلك من خلال توافر نسخة سعة 1.9 لتر بعدد 4 سلندر .


Toyota Hilux 1968

ومع كل عام جديد كانت السيارة تحصل على تحديث في مواصفات المحرك سواء للنسخة المخصصة لسوق الولايات المتحدة الامريكية او للنسخة العالمية من السيارة ، و لقد استمر هذا الجيل في الاسواق حتى عام 1972 و اطلق عليه طراز N10 .

– ومع بداية ظهور الجيل الثاني من السيارة في شهر مايو من عام 1972 لاحظ الجميع توافر السيارة بنسختين احدهما بيك اب ببابان و الاخرى بيك اب بأربعة ابواب ، وذلك بعد ان حصلت على تحديث في تصمصم الواجهة الامامية منها و اذا لاحظنا الصور القديمة من هايلكس سنجد انها تمتلك أربع مصابيح امامية بعكس ما وصلت اليه الان من تحديث بمصباحين اماميين فقط .


Toyota Hilux 1972

كان هناك فارق في مواصفات المحرك بين النسختين الامريكية و العالمية ، فالاولى كانت متوفرة بمحرك سعة 1.6 لتر بعدد 4 سلندر و تم تحديثه في عام 1973 ليصبح سعة 2.0 لتر بعدد 4 سلندر ، اما النسخة العالمية فكانت متوفرة بمحرك سعة 2.0 لتر بعدد 4 سلندر و تم تحديثه في عام 1975 واصبح سعة 2.2 لتر بعدد 4 سلندر ، هذا الجيل استمر في الاسواق حتى عام 1987 .

– الجيل الثالث من السيارة تويوتا هايلكس ظهر في شهر اغسطس من عام 1978 وهنا حصلت السيارة على تحديث هام في الواجهة الامامية منها بحيث اصحبت متوفرة بمصباحين اماميين فقط ، كما انها اصبحت متوفرة بخاصية الدفع الرباعي بالاضافة الى امكانية اغلاق الصندوق الخلفي ، كما انها بدأت في هذا الجيل بالوصول الى العديد من الاسواق العالمية الهامة .


Toyota Hilux 1978

السيارة اصبحت متوفرة بالعديد من خيارات المحرك ” 1.6 لتر عدد 4 سلندر ، 1.8 لتر عدد 4 سلندر ، 2.2 لتر عدد 4 سلندر ، 2.5 لتر عدد 4 سلندر ” ذلك بالاضافة الى نسخة المحرك الهجين سعة 2.2 لتر بعدد 4 سلندر ، ولقد استمر هذا الجيل في الاسواق حتى عام 1983 .

– و في عام 1983 عندما كشفت شركة تويوتا عن الجيل الرابع من السيارة هايلكس اعلنت عن بدأ تصنيعها في الولايات المتحدة الامريكية بالاضافة الى مصانع الشركة في اليابان ، حصلت السيارة على تحديثات جعلتها تبد أكبر حجما و أكثر ضخامة كما انها حصلت على العديد من التحديثات في مواصفات المحرك و استمر هذا الجيل في الاسواق حتى عام 1988 .


Toyota Hilux 1983

– اطلق على السيارة تويوتا هايلكس مع بداية ظهور الجيل الخامس منها في نهاية عام 1988 اسم Toyota 2*4 للنسخة ذات الدفع الثنائي و Toyota 4*4 للدفع الرباعي في بعض الاسواق ، اصبحت السيارة تصنع في كل من الدول التالية : ” اليابان ، الارجنتين ، كولومبيا ، الولايات المتحدة الامريكية ، الفليبين ، نيوزلاندا ، المانيا ” وهذا الجيل يعتبر من أطول الاجيال استمرار في السوق فلقد تم ايقاف انتاجه في عام 1997 .


Toyota Hilux 1988

– الجيل السادس ظهر في منتصف عام 1997 ولقد حصلت السيارة على العديد من التحديثات و التطويرات في الواجهة الامامية منها ذلك بالاضافة الى تكبير حجم الصندوق الخلفي ، وفي سوق الولايات المتحدة الامريكية كانت السيارة متوفرة بثلاث فئات الاولى ذات كبينه واحدة كلاسيك و الثانية ذات كبية واحدة طويلة و الثالثة ذات كبينه عائلية ، كما كانت السيارة متوفرة بالعديد من نسخ المحرك .


Toyota Hilux 1997

في العام التالي 1998 اطلقت شركة تويوتا من السيارة هايلكس نسخة جديدة سميت Hilux Sport Rider ذات اكثر رفاهية و اضخم و اعلى جودة و لقد توافرت في اسواق قليلة على مستوى العالم ، هذا الجيل استمر في الاسواق حتى عام 2005 .

– في شهر فبراير من عام 2004 ظهر الجيل السابغ من السيارة و الذي بدأ بالتوافر في الاسواق في العام التالي 2005 ولقد اصحبت فيه السيارة اكبر حجما و اكثر ضخامة ، ويعتبر سوق الشرق الاوسط و السوق الاسيوي و الاسترالي من الاكثر مبيعا لهذا الجيل و الذي حقق نجاحا باهرا و لذلك استمر في الاسواق حتى 10 سنوات ، ولقد حصل هذا الجيل على تحديثات في عام 2008 و 2011 و 2013 .


Toyota Hilux 2005

– الجيل الثامن و الاخير حتى الان ظهر في شهر يناير من العام الحالي

هايلكس 2015

ومن المفترض له أن يبدأ رسميا بالتوافر في الاسواق بالربع الاخير من العام الحالي باعتباره موديل العام القادم 2016 ، و لقد تم تسريب العديد من صور هذا الجيل .


Toyota Hilux 2016