افضل الحدائق الشاهقة في العالم

تعد الحدائق المتنفس الطبيعي للناس في هذه الأيام ، بعد تزايد مظاهر المدنية في الحياة وانتشار الأبراج والمباني الشاهقة حولنا في كل مكان ، واندثار المسطحات الخضراء والتي لها أهمية كبيرة إلى جانب مناظرها الخلابة ، إذ أنها تزيد نسبة الأكسجين المتدفق في الهواء ، وتعمل على تنقية الجو من الملوثات الصناعية وعوادم السيارات المتصاعدة ، لذا لجأت كثير من الدول المتقدمة لزراعة المسطحات الخضراء والحدائق وسط المدن ، وابتكرت تصاميمها لتعلو أسطح الأبنية ، وتخترق الطرق حتى تكن المتنفس الطبيعي النقي لسكانها ، لذا لابد لنا من زيارة هذه الأماكن والتمتع بجمالها ، والاستفادة من تلك الأفكار محاولة لتنفيذها في مدننا العربية المزدحمة والتي تعرضت للتلوث .


افضل الحدائق الشاهقة في العالم :



1. حديقة مبنى والد سبيرال Waldspirale :

وتوجد في مدينة دارمشتات بألمانيا أعلى مبنى سكنى بهيئة حرف U ، وهي حديقة كبيرة غناء زرعت على سطحها الأشجار وغطيت أراضيها بالأعشاب الخضراء ، وهو مبنى عالي يتكون من 12 طابق ، ويحتوي بداخله مقهى ذو إطلالة رائعة ، وقدم الانتهاء من تشييده عام 2000 .


حديقة مبنى والد سبيرال

2

. حديقة برج تور جيونجي Torre Guinigi :

الإيطالية ويعد هذا البرج من الأماكن الشهيرة في بلدة لوكا الإيطالية ، إذ تعلو سطحه الأشجار الخضراء التي قامت بزراعتها عائلة Guimigi في أواخر القرن الرابع عشر .


حديقة برج تور جيونجي


3. حديقة مبنى أكروس Acros :

وهي حديقة بنيت أعلى مبنى هرمي متدرج بوسط مدينة فوكوكا اليابانية ، وهو مكون من 14 طابق قام بتصميمه المهندس الأرجنتيني إيمليو اباساز Emilio Ambasz ، وهي حديقة جميلة تحتوي على 50 ألف نبات وشجرة مختلفة ، وهو مكون من الداخل من كثير من المحلات التجارية ، وساحات العرض .


حديقة مبنى أكروس


4. حديقة روكفيلير سنتر رووف Rockdfller Center Roof Gardens :

حديقة قديمة شهيرة في مدينة نيويورك الأمريكية ، قام بانشاؤها عام 1935 المهندس رالف هانكوك ، وهي حديقة مكونة من 5 مدرجات مرزوعة بالنباتات والأعشاب الخضراء ، وبالرغم من جمال تصميم الحديقة القابعة وسط المباني الشاهقة في مدينة نيويورك إلا أنها غير مفتوحة للجمهور بشكل دائم .


حديقة روكفيلير سنتر رووف


5. حدائق باي Gardens By the Bay :

تم افتتاحها عام 2012 بسنغافورة ، وهي منطقة جذب سياحي كبير في كلو فوريست Cloud Forest ، وهي حديقة على شكل برج يبلغ طوله 35 متر ، وتعلوه من الداخل أعلى شلال مائي في العالم ، وتلتف حوله مجموعة كبيرة وكثيفة من الأشجار العالية .


حدائق باي


6. حدائق نامبا باركس Namba Parks :

بمركز تسوق بوسط مدينة أوساكا اليابانية ، قام بوضع تصميمها المهندس الأمريكي جون جيراد Jon Jerde ، تم افتتاح المركز عام 2003 ، وهو مبنى متعدد الطوابق يضم عدد كبير من المحلات المغطاة بالأشجار والشلالات الصخرية ، كما تمتد هذه الأشجار لتغطي مسارات السوق ليبدو حديقة ملتفة تنيرها الأضواء بالليل فتزيد من جمال ألوانها .


حدائق نامبا باركس


7. حدائق كايسر رووف Kaiser Roof Gardens :

حدبقة كبيرة بولاية كاليفورنيا الأمريكية تبلغ مساحتها 3.5 فدان ، وهي حديقة ذات فكرة جديدة مبتكرة إذ أنها تعلو سطح جراج للسيارات ، تم تشييدها وزراعتها بالأشجار في الستينات ، وهي تضم الكثير من النباتات والأشجار ، بالإضافة لبركة مياه صغيرة وجسر خشبي .


حدائق كايسر رووف


8. حدائق كينسنجتون رووف Kensington Roof Gardens :

شاسعة بمساحة 6 آلاف متر مربع بحي كنسينجتون في مدينة لندن ، وهي حديقة كثيفة الأشجار ، زرعت فيها أشجار النخيل العالية ، وتسكنها مجموعة كبيرة من الطيور المغردة ، عمل على تصميمها المهندس رالف هانكوك في الفترة من 1936 – 1938 .


حدائق كينسنجتون رووف


9. حدائق هاي لاين بارك High Line Park :

ذات فكرة مبتكرة لتجميل المدن المزدحمة ونشر الخضرة فيها ، إذ انها حديقة صممة على جزء من طريق قديم للسكك الحديدية بمدينة نيويورك ، وقد تم تحويله للحديقة وممشى للسير والجري في 2006 ، وهو يمتد بطول 2.3 كيلو متر ، ويتيح للمشاة إطلالة مميزة على نهر هدسون .


حدائق هاي لاين بارك


10. حدائق بابريكان كونسفيرفاتوري Barbican Conservatory :

ثاني أكبر حديقة زجاجية للنباتات بمدينة لندن ، وهي حديقة جميلة تحتوي على 2000 نوع من النباتات الإستوائية ، وهي أيضا مركز لأكبر الفنون في أوروبا والذي يحتوي على قاعة حفلات موسيقية ، ومسارح ومعارض .


حدائق بابريكان كونسفيرفاتوري


ملاحظة :

الترتيب والقائمة تعتني بذكر بعض من هم افضل حسب البحث على الانترنت من قبل المحرر ولايوجد قياس معين ولا يعتبر المقال مرجع للاعتمادات بالافضلية .