ماذا تعرف عن شفرة مورس

شفرة مورس هي

شفرة مورس هي شفرة حرفية لإرسال المعلومات التلغرافية يرجع إبتكارها لعمخترع صموئيل مورس ، Samuel Finley Breese Morse المخترع الأمريكي من مواليد عام 1791 ، يرجع له الفضل الأول في ابتكار

التلغراف

صنع أول نموذج لتلغراف عام 1835 الذي أحدث ثورة كبيرة في علم الإتصالات .


صمويل مورس

كان في بداية حياته رسامًا ،في يوم جاءه رجل ليقول له زوجتك في نقاهة غادر مدينة نيويورك الذي كان مقيمًا بها ليذهب و يجد زوجته غادرت الحياة  فترك الرسم و بدأ في البحث عن وسيلة جديدة لتواصل  و التقي بصديق له كان يدرس لكهرومغناطسية  و شاهد العديد من تجاربه على المغناطيس الكهربائي  فقام بتطوير التلغراف ذات السلك الواحد و قام بتسجيل براءة إختراعه في المتحف الوطني للتاريخ الأمريكي  حتى صارت شفرة مورس اللغة الأولى في للتواصل التلغرافي .


تلغراف مورس

واجه مورس صعوبات كبيرة في البداية كان من أبرزها صعوبة نقل و توصيل الإشارة التلغرافية لمسافات تزيد عن ياردات قليلة من السلك و لكنه تمكن بعد ذلك لتوصيل الإشارة على مدى 16 ميل .

نال العديد من الأوسمة منها نيشان الإفتخار عام 1847 و صندوق نشوق ذهبي يحتوي على ميدالية ذهبية بروسية من ملك بروسيا عام 1851 و غيرها من الجوائز غير عضوية العديد من جمعيات الفنون التابعة للأم المتحدة .


استخدامات شفرة مورس

تستخدم هذه الشفرة من أجل إرسال المعلومات التلغرافية تستخدم في ذلك تتابعات قياسية عبارة عن حروف و أرقام و علامات و حروف خاصة ابتكرها مورس عام 1840 و تم إستخدمها لإرسال موجات الراديو عام 1890 حيث كانت الغالبية العظمى من الإتصالات العالمية قديمًا تم بإستخدام هذه الشفرة  ، كانت تستخدم  في خطوط الكابلات البحرية و التلغراف و دوائر الراديو .

كانت بدايات الشفرة بإستخدام التلغراف عن طريق بعث نبضات كهربائية من أجل التحكم في المغناطيس الكهربائي ثم بدأت في التطور عام 1844 و أدخلت نظامًا جديدًا على شريط ورقي لإرسال نبضات كهربائية ثم إستخدمت في مجالات الراديو و كانت الشفرة معلومة يرها الإنسان و لكن يوجد الكثير من الأقمار الصناعية الحالية تعمل بنظام شفرة مورس نظرًا لحب و تعلق هواة الراديو بالنمط القديم للإتصالات .

تستخدم شفرة مورس في وقتنا الحالي في الأتصال اللاسلكي  و الإذاعة الملاحية و الناقلات الأرضية لموبايل و أصبح الإنسان الآن لا يحتاج لجهاز فك شفرة لكي يقرءها ، و تستخدم أيضًا في إرسال البيانات الأوتوماتيكة الرقمية عن طريق قنوات الإتصالات الصوتية ، تم ترميز شفرة مورس باللغة العربية لكل حرف .


شفرة مورس


شفرة مورس بالعربية

على ماذا تعتمد شيفرة مورس

اعتمدت شفرة موريس الأصلية على إرسال نبضات تيار كهربائي عبر الأسلاك، وكانت النبضات القصيرة تعني نقاط أما النبضات الطويلة فتعني شرطة _.

وقد تمت ترجمت جميع الحروف وعلامات الترقيم، لرموز تتكون من نقاط وشرطات، فمثلا حرف E كان يتم تمثيله “.”

موقع لتعلم شيفرة مورس


موقع The Ham Whisperer: Morse Code Course

هو موقع يعطي بعض الدروس الخاصة بدورة مورس الدولية، وتم تصميم هذه الدورة للمساعدة في تعلم شفرة مورس من الأحرف الأسهل إلى الأصعب، وتغطي هذه الدورة 26 حرفًا من الأبجدية الإنجليزية ، والأرقام من 0 إلى 9 ، وبعض علامات الترقيم ، بالإضافة إلى بعض الإشارات الإجرائية.

وقد تم تصميم هذه الدورة التدريبية لمشغلي راديو الهواة


موقع LEARN MORSE CODE in one minute

هذا الموع عبارة عن صفحة واحدة تشتمل على ملفات MP3 لجميع أحرف الأبجدية بشفرة موريس وله “خريطة” مطابقة للأحرف.

وعندما تسمع رمز مورس من المفترض أن تحرك إصبعك على طول الخريطة حتى تصل إلى حرف داخل الخريطة، واستمر في التمرين حتى تتمكن من التعرف على جمل كاملة.


موقع Learn Morse Code Online

إذا كنت تشعر أنك بدأت في التعرف على شفرة مورس ، فإن هذا الموقع يعد مكانًا مثاليًا لممارسة مهاراتك مع الآخرين. على الرغم من أن الموقع يبدو أنه لم يتم تحديثه منذ سنوات ، فلا يزال هناك منتدى نشط يضم أشخاصًا حقيقيين يمكنك التفاعل معهم. هنا ، يمكنك طرح الأسئلة والتعلم من الآخرين الذين لديهم المزيد من الخبرة في مجال الشفرات.


موقع AA9PW


يقوم هذا الموقع بتوفير العديد من اختبارات محو الأمية المختلفة ليأخذك من مستوى مبتدئ إلى خبير، فقط حدد مستوى الاختبار الذي تريده ، وانقر فوق الزر “إنشاء شفرة مورس” للاستماع إلى الأصوات المشفرة.

وهناك ستة مستويات مختلفة للاختيار من بينها ، ولكل منها معاييرها الخاصة.

يسمح لك كل مستوى اختبار بتغيير الكلمات في الدقيقة وسرعة الحرف ، بالإضافة إلى مجموعات التعليمات البرمجية التي يتم إرسالها في وقت معين. هذا يجعله أكثر مثالية لمواصلة التعليم ، وهو مكان جيد لتحدي نفسك على أي مستوى.