من هو عمر بن عبدالعزيز الزهراني

من هو عمر بن عبدالعزيز الزهراني، عمر بن عبد العزيز الزهراني من مواليد مدينة جدة عام 1991. وعمر عبد العزيز هو مدون وناشط فيديو سعودي منشق يعيش في المنفى في مونتريال بكندا. كان صديقاً حميماً وعمل مع جمال خاشوقجي، كما ورد في فيلم المنشق (2020). وهو عضو في حزب الجمعية الوطنية ويعتبر ناشط سياسي ومعارض للحكم والنظام السعودي، تقدم بطلب لجوء من الحكومة الكندية في عام 2014، عندما ألغيت منحة طلابه بعد أن انتقد الحكومة السعودية. أصبح مقيما دائما في كندا في عام 2017.

من هو عمر بن عبدالعزيز الزهراني

عمر بن عبد العزيز لاجئ سياسي خارج السعودية في مدينة مونتريال في كندا، ويعد عمر عد العزيز من كبار المؤثرين على الشعب السعودي حيث أنه يمتلكك شريحة كبيرة ومهمة من المتابعين والتي لها تأثير على القرار السياسي في المملكة العربية السعودية، ولعمر الزهراني قناة على اليوتيوب يقدم من خلاله برنامجا ساخرا على اليوتيوب ينتقد النظام السعودي ، قصته تتلخص قصته في فيلم المنشق (2020)، من إخراج بريان فوغل، وبريان هو مخرج ومنتج ومؤلف وكاتب مسرحي ومتحدث وناشط في مجال حقوق الإنسان، أبدع بإخراج فلم المنشق (2020)، المنشق هو فيلم وثائقي أمريكي 2020.

ويأتي ذلك في أعقاب اغتيال جمال خاشوقجي والجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية للسيطرة على المعارضة الدولية. كان عبد العزيز صديقا مقربا وعمل مع جمال خاشقجي – المنشق السعودي والصحفي–في عام 2018 تم اختراق هاتف عبد العزيز وتم اعتراض محادثاته مع خاشقجي. اغتيل خاشقجي في وقت لاحق على يد المملكة العربية السعودية. شقيقا عبد العزيز والعديد من أصدقائه مسجونون في منازلهم في المملكة العربية السعودية بسبب صلاتهم به.