اكبر مدينة من حيث عدد السكان في سويسرا

اكبر مدينة من حيث عدد السكان في سويسرا، سويسرا، رسميا الاتحاد السويسري، هي بلد غير ساحلي يقع عند التقاء أوروبا الغربية والوسطى والجنوبية. وهي جمهورية اتحادية تتألف من 26 كانتونا، مع السلطات الاتحادية ومقرها في برن. سويسرا تحدها إيطاليا من الجنوب، فرنسا من الغرب، ألمانيا من الشمال والنمسا وليختنشتاين من الشرق. وليختنشتاين دولة صغيرة الناطقة بالألمانية تقع في جبال الألب بين النمسا وسويسرا في أوروبا الوسطى

وهي مقسمة جغرافيا بين الهضبة السويسرية، وجبال الألب وجورا، وتمتد على مساحة إجمالية قدرها 41285 كم2 (15940 ميل مربع) ومساحة الأرض 39997 كم2 (15443 ميل مربع). على الرغم من أن جبال الألب تحتل الجزء الأكبر من الإقليم، ويتركز السكان السويسريين من حوالي 8.5 مليون معظمهم على الهضبة، حيث تقع أكبر المدن والمراكز الاقتصادية، من بينها زيورخ.

اكبر مدينة من حيث عدد السكان في سويسرا

زيورخ. هي أكبر مدينة في سويسرا وعاصمة كانتون، وفيها أكبر عدد سكان بين مدن سويسرا، وهي تقع في شمال وسط سويسرا، في الطرف الشمالي الغربي من بحيرة زيورخ. حتى يناير 2020، كان عدد سكان البلدية 434,335 نسمة، والمنطقة الحضرية (التكتل) 1.315 مليون نسمة (2009)، ومنطقة زيورخ الحضرية 1.83 مليون نسمة (2011). زيورخ هي مركز للسكك الحديدية والطرق وحركة الطيران. يعد كل من مطار زيورخ ومحطة السكك الحديدية الرئيسية أكبر محطة وأكثرها ازدحاما في البلاد.

اللغة الرسمية لزورخ هي الألمانية، ولكن اللغة المنطوقة الرئيسية هي البديل المحلي للهجة الألمانية السويسرية اليماني ، زيورخ الألمانية.

زيورخ هي من بين أكبر المراكز المالية في العالم على الرغم من وجود عدد قليل نسبيا من السكان. المدينة هي موطن للعديد من المؤسسات المالية والشركات المصرفية.